هل أنت من مهتمي تربية الإبل؟ هل واجهتك مشاكل مثل أمراض صغار الإبل؟ فمن المهم جدًا الاعتناء بصحة صغار الإبل التي بدورها ستنمي مشروعك وتجنبك الخسارة. لذا هيا بنا نتعرف في مقالنا هذا عن أمراض صغار الإبل وطرق علاجها.

الإسهال الفيروسي من أمراض صغار الإبل

هو مرض خطير معدي يصيب صغار الإبل بعد الولادة وحتى عمر 6 أشهر. وتكمن خطورته في ضعف الإستجابة للعلاج إذ أحيانًا ترتفع نسبة النفوق لتصل إلى 30%. وتختلف أعراضه على حسب العامل المسبب فربما يكون فيروسيًا أو بكتيريًا أو طفيليًا. حيث تزيد مشكلتنا إذا كان هناك أكثر من مسبب في حالة واحدة. وأيضًا توجد أسباب غير معدية تعود لمشاكل في التغذية.

ومن أعراض المرض الإسهال، والجفاف، وفقدان الوزن، وضعف الشهية، وهزلان عام، وعدم القدرة على الوقوف.

أما بالنسبة للعلاج فالحقيقة أنه إلى الآن لا يوجد علاج للإسهال الفيروسي، ولكن يفضل استخدام الأدوية التي تحتوي على المضادات الحيوية. كما يمكننا استخدام المحاليل الوريدية التعويضية التي بدورها تجنبنا جفاف صغار الإبل.

بالإضافة إلى استخدام أدوية الإسهال التي تحتوي على عناصر قابضة مثل البكتين، والكوالين، ومضادات بكتيريا كالسلفا بأنواعها، وفيتامينات، وعناصر غذائية تعويضية. وأيضًا نستطيع استخدام مستحضراتًا تحتوي على أجسام مناعية لنرفع مناعة الحيوان المصاب ضد الفيروس.

التسمم المعوي عند صغار الإبل

يعتبر التسمم المعوي من أكثر الأمراض التي تهدد صغار الأبل حيث يصيبها بشكل مستمر. ومن أعراضه الذراق، والمغص. أما بالنسبة للعلاج نستخدم أفيتريل تركيز 10% وتكون الجرعة حسب عمر صغير الإبل، فإذا كان عمره بين خمسة إلى ستة أيام نعطيه 5 إلى 6 سم من الدواء، أما إذا كان عمره شهرًا نعطيه 10 سم . أما في حال استمرار التسمم لأكثر من يوم ينصح بإعطائه محلول الجفاف.

مرض الجدري عند صغار الإبل

يعد جدري الإبل من أمراض صغار الإبل الفيروسية المعروفة والمنتشرة. كما أنه خطير جدًا لما يسببه من فقدان بشكل كبير من صغار الإبل ولذلك يجب تحصينها منه. ومن أعراضه ظهور بثورًا، وطفحًا جلديًا على جسم الجمل من الخارج.

وتكون طريقة العلاج منه باستخدام خافضًا للحرارة، ومضادات التهاب عامة مع مراعاة تطهير الجلد المصاب، ورشه بالمطهرات لإبعاد الذباب والحشرات عنه.

بعض الأمراض التي تصيب الإبل

  • مرض الإسهال الأبيض: وهو من الأمراض البكتيرية حيث يسبب إسهالًا بشكل حاد أبيض اللون. ونعالجه باستخدام المضادات الحيوية، والسلفا ديميدين، والفيتامينات.
  • مرض الجرب: يعد هذا المرض من أخطر الأمراض التي تصيب الإبل إذ يسبب الحكة، وفقدان الشهية، وفقدان جزء من الوبر. ولعلاجه نعطي الحيوان المصاب عقار الفرمكتين. وفي حال نفوق الجمل بسبب هذا المرض فيجب أن يحرق ويدفن عميقًا، ويغطى بالجير كما يطهر مكانه بالديزانون لتجنب نقل العدوى.
  • الجمرة الخبيثة أو الحمى الفحمية: سببه جراثيم عصوية تدعى عصيات النثراكس، إذ تلوث هذه العصيات الأرض عند طرحها من الإبل المصاب، وتبقى لسنوات عديدة على شكل حويصلات حتى تنتقل إلى الإبل السليم من خلال وجودها في غذائه أو عن طريق الذباب والحشرات. ولعلاجه نستعمل عقار البنسلين أو التتراسيكلين.
  • النخر الجلدي المعدي: ذكر الباحثون أن أسباب هذا المرض عديدة نذكر منها نقص الملح من الجسم. ومن أعراضه حكة تصيب الإبل المريض وأحيانًا تترافق مع عض المنطقة المصابة نتيجةً للألم الشديد. ولعلاجه نحقنه بمضاد حيوي مركب من البنسلين والستربتومايسين.
  • ضربة الشمس: تصاب الجمال بضربة الشمس المفاجئة التي تسبب ارتفاع في درجة الحرارة، والهياج ثم الرقود والأغماء. وفي بعض الحالات التي لا تعالج، تؤدي إلى هلاك الحيوان المصاب. ففي مثل هذه الحالات ننصح بفتح جزء من الوريد الوداجي، ونفرغ أربعة لترات من الدم مع وضع قالب ثلج على الرأس وإعطاء خافض حرارة.
  • مرض التهاب الضرع: يصيب الجمال وفي بعض الأحيان نفقد الضرع إذا لم يعالج. ولعلاجه نستخدم المضادات مثل البنسلين.
  • نزلات البرد والالتهاب الرئوي المصاحب لها: يصاب الإبل أيضًا بنزلات البرد إذ لا بد من سرعة علاجها لتجنب الالتهاب الرئوي الحاد الذي من الممكن أن يؤدي إلى وفاة صغار الإبل. ولعلاجها نعطي الحيوان المصاب مضادًا حيويًا مديد المفعول مع مضاد التهاب كما نعطيه فيتامينًا مع مراعاة تدفئة المكان ونظافته والمتابعة له.

وفي النهاية، نأمل أن نكون قدمنا لكم معلومات تفيدكم عن الأمراض التي تؤذي صغار الإبل، وفي بعض الأحيان تسبب نفوقها. وننصحكم أنه من الأفضل محاولة الوقاية وسرعة العلاج منها لكي لا تؤثر سلبًا على مشروعكم.