أصبح إيجاد أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب من أولويات المغربيين، لا سيما مع مع اتساع تطور التكنولوجيا وامتلاء فضاء الإنترنت الواسع بعدد لا يحصى من المواقع التي توفر هذه الفرص. كما أنّ توفر مثل هذه المواقع يزيح العبء النفسي والجسدي الذي يتطلبه البحث المضني عن عمل على أرض الواقع. ويصبح توفر مثل هذه المواقع ضرورة إذا ما علمنا أن هناك قرابة 1.5 مليون عاطل عن العمل في المغرب في الربع الرابع من عام 2023 والعدد في ازدياد مطرد.

ومن الجدير ذكره أن جائحة كوفيد 19 زادت الوضع سوءًا بما يتعلق بسوق العمل في المغرب. إلا أن وجود الكثير من فرص العمل من المنزل التي وفرتها مواقع البحث عن العمل جاء كحلٍ إسعافي لكثيرٍ ممن فقدوا وظائفهم أثناء الجائحة.

ولعل مقدمتنا هذه قد شجعت قراءنا في المغرب على معرفة أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب.

أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب

يوجد العديد من مواقع الانترنت المتخصصة بطرح عروض العمل والتي يلجأ إليها المغربيون الباحثون عن عمل. كما أن هذه المواقع ليست بالضرورة محلية، بل منها ما هو دولي مثل موقع لينكد إن LinkedIn الشهير. وسنذكر فيما يلي أهم المواقع التي تلقى إقبالًا واسعًا من رواد الانترنت المغربيين الباحثين عن عمل:

  • موقع لينكد ان.
  • بوابة التشغيل العمومي.
  • موقع الوظيفة مروك.
  • مَوقع Rekrute.
  • موقع الفرصة الحلم.
  • موقع أنابيك.
  • مَوقع إعلانات.
  • موقع شغل Emploi.
  • موقع toutaumaroc.
  • مَوقع النجاح.

شبكة لينكد ان للبحث عن العمل في المغرب

تعتبر شبكة LinkedIn غنية عن التعريف، فهي شبكة احترافية رائعة يمكن من خلالها العثور على وظيفة الأحلام. مع العلم يتطلب إيجاد العمل المناسب على لينكد إن بناء ملف شخصي احترافي يحتوي على السيرة الذاتية متضمنةً الشهادات والخبرات المكتسبة. إضافةً إلى ذلك، من المهم العمل على تحديث الملف الشخصي باستمرار لضمان العثور على الفرصة المناسبة.

وبالنسبة للمغرب، يمكن من خلال الدخول إلى الرابط الآتي هنا، وإدراج اسم المغرب في خانة البلد العثور على العديد من فرص العمل التي تقع ضمن مجال خبرة معين. حيث يوفر لينكد إن ما يزيد عن 3000 فرصة عمل في المغرب في شتى المجالات المختلفة والتي تتضمن الهندسة والتعليم والفن…الخ.

بوابة التشغيل العمومي في المغرب

تعتبر بوابة التشغيل العمومي في المغرب من أهم وأفضل مواقع البحث عن عمل الحكومية التي أنجزت من قبل وزارة الانتقال الرقمي. إضافة لذلك، توفر البوابة مجموعة من أهم فرص العمل التي تهم المواطنين المغربيين. وتتضمن هذه الفرص الإعلان عن مباريات (كما يطلق عليها في المغرب) في مؤسسات الدولة والهيئات التابعة لها. كما تتضمن الإعلان عن وظائف المناصب العليا والمفاصل الهامة.

ومن الجدير ذكره أن البوابة توفر محرك بحث خاص متقدم لتوفير السلاسة في عملية البحث. بحيث يحصل المواطن على المعلومات التي يبحث عنها، مثل: تاريخ المباراة (المسابقة)، الراتب تاريخ النشر .. إلخ

أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب

موقع الوظيفة مروك للبحث عن عمل في المغرب

يعتبر موقع الوظيفة مروك من أشهر مواقع البحث عن عمل في المغرب. وهو يختص بعرض وظائف العمل سواء في القطاع الحكومي أو الخاص. كما أنه يزود مستخدميه بنماذج مباريات التوظيف في المجالات المختلفة (مثًلا نموذج مباراة توظيف مفتش مالية، نموذج مباراة المنتدبين القضائيين… إلخ). ويمكن من خلال موقع الوديفة، معرفة التواريخ الزمنية الخاصة بالوظيفة وشروطها ومتطلباتها.

أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب

موقع Rekrute للبحث عن عمل في المغرب

يعتبر موقع Rekrute من أكثر مواقع العمل احترافية في عدد من دول المغرب العربي بينها المغرب والجزائر وتونس. كما أنه يعرض فرصًا خاصة بأهم الشركات الكبيرة، وهذا ما يمكن أن نعده سلبية وميزة في آنٍ معًا. فهو من ناحية يوفر فرص عمل في شركات كبيرة دولية وبرواتب كبيرة، إلا أنه من الناحية الأخرى يتطلب أن يكون المتقدم على درجة عالية من الخبرة. إضافة إلى ذلك، ويوفر الموقع كل الأمور الخاصة بالفرص المعروضة والمتضمنة التواريخ وعدد المتقدمين وشروط الوظيفة … إلخ.

أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب

موقع الفرصة الحلم للبحث عن عمل في المغرب

يوفر موقع الفرصة الحلم العديد من الوظائف التي تهم المواطنين المغربيين. كما أنّ هذه الوظائف لا تختص بحاملي الشهادات الجامعية فقط، بل يمكن لمن لم يتمكنوا من إكمال تعليمهم إيجاد فرص تناسبهم أيضًا.

أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب

موقع أنابيك للبحث عن عمل في المغرب

تعد الوكالة الوطنية لإنعاش الشغل والكفاءات (ANAPEC) من أهم وكالات التشغيل الرسمية وأفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب. كما يمكن أن يوجد على موقعها هنا العديد من عروض العمل في جميع المجالات. ويتطلب ذلك التسجيل في الموقع وكلمة الدافع بخصوص الشغل المراد التقدم إليه. ومن الجدير ذكره أن الوكالة تمتلك العديد من المكاتب على أرض الواقع في معظم مدن المغرب، بحيث يمكن مراجعتها أيضًا.

أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب

موقع إعلانات المغرب للتوظيف

يتضمن موقع إعلانات المغرب العديد من التبويبات المتعلقة ببيع وشراء العقارات والخدمات الأخرى. وتمثل عروض التوظيف أهم الخدمات التي يقدمها الموقع. حيث يقدم ما يزيد عن 200 ألف من فرص العمل والتدريب في القطاعات المختلفة.

أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب

موقع شغل Emploi للبحث عن عمل في المغرب

تشمل فرص العمل التي يقدمها موقع شغل emploi العديد من دول القارة الإفريقية ومن بينها المغرب، حيث تتوفر الفرص على الرابط هنا. كما يتميز هذا الموقع بكونه شاملًا من ناحية الفرص التي يوفرها والتي تهم معظم الشرائح المغربية. وتشمل هذه الفرص مجالات التجارة والمقاولات والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات والمهن القانونية والصحية والخدمات … إلخ.

أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب

موقع toutaumaroc للتوظيف في المغرب

يتضمن موقع toutaumaroc معظم فرص العمل التي قد يفكر فيها المواطن المغربي سواء كان شابًا أو متقدمًا في السن. ولا تقتصر المباريات الموجودة عليه على وظائف القطاع الخاص، بل يمكن إيجاد العديد من وظائف الإدارات العمومية. كما أن وظائفه تشمل حملة الشهادات وغيرهم من المهنيين الذي لا يحملون شهادات عليا.

أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب

موقع النجاح للبحث عن فرص عمل في المغرب

يعد موقع النجاح من المواقع المغربية المتخصصة في اقتراح فرص العمل وعروض التدريس الخصوصية والإعلانات عن مباريات التوظيف في مختلف المجالات. ويعتبر من مواقع العمل التي توفر للعاملين في مجال التعليم الوصول إلى أهم المعاهد التعليمية. إضافة إلى ذلك، فهو يوفر العديد من النصائح الخاصة بالتطوير المهني وكل ما يساعد المواطنين المغاربة في تحسين حياتهم.

أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب

ختامًا، لا بد من الاعتماد على شبكة الإنترنت في معرفة أفضل مواقع البحث عن عمل في المغرب. لا سيما أن واحدًا من كل اثنين في المغرب يستخدم الإنترنت في عملية البحث عن عمل، مقابل واحد من أصل عشرة يقرأ إعلانات الجرائد أو يجهد في البحث على أرض الواقع ليجد العمل المناسب.