لمعرفة أفضل اعدادت مؤشر الماكد MACD يجب أن نعلم أنه يعتبر مؤشر MACD من المؤشرات الرئيسية للتحليل الفني، وقد يكون في المرتبة الثانية باعتباره الأكثر شيوعًا بعد المتوسط ​​المتحرك، وتُستخدم هذه الأداة في جميع الاستراتيجيات البسيطة للمتداولين المبتدئين، وفي المؤسسات السابقة للمهنيين، ولكن ما هي مزايا MACD، وكيف يتم تعديله وفقًا للجدول؟

ما هو مؤشر MACD

مؤشر MACD هو اختصار لاختصار تقارب المتوسط ​​المتحرك، ويعني الاختلاف والتقارب لتقارب المتوسط ​​المتحرك. مؤشر MACD هو مؤشر زخم لتتبع الاتجاه، ويظهر الاتجاه بين متوسطين متحركين (MA) للأسعار، ويعتبر من أكثر المؤشرات الفنية استخدامًا في التحليل الفني للعملات والأسهم وجميع الأسواق المالية. تم تطبيق MACD عن طريق Gerald Appeal في نهاية السبعينيات. يتم حساب معادلة MACD بطرح المتوسط ​​المتحرك الأسي لمدة 26 يومًا (EMA 26) من المتوسط ​​المتحرك الأسي لمدة 12 يومًا (EMA 12).

يُعرف المتوسط ​​المتحرك الأسي لـ 9 أيام من MACD بخط الإشارة، والذي يتم رسمه فوق MACD. وعادةً ما يمثل معلمات إشارات البيع والشراء. هذا هو الإعداد الافتراضي. يعد MACD أحد أفضل مؤشرات تتبع الاتجاه التي صمدت أمام اختبار الزمن. لا تحتاج إلى تنزيل مؤشر MACD بشكل منفصل، حيث إنه مدمج بالفعل في منصة MetaTrader 4 (MT4).

وظيفة مؤشر MACD

MACD هو مؤشر يسمح بتنوع كبير في التداول. يمكننا استخدام MACD من أجل:

  1. تداول الاختلاف.
  2. التداول اليومي.
  3. تداول التقاطع.
  4. المضاربة.
  5. الاختراق.
  6. مدمج مع قناة Admiral Keltner (MetaTrader 4 MT4SE).
  7. قراءة أنماط MACD.

خصائص خط MACD

  • خط MACD هو متوسط ​​متحرك أسي لمدة 12 يومًا (EMA) أدنى من المتوسط ​​المتحرك الأسي لمدة 26 يومًا.
  • يتم استخدام أسعار الإغلاق لهذه المتوسطات المتحركة. يتم رسم EMA لمدة 9 أيام لخط MACD مع المؤشر للعمل كخط إشارة وتحديد المنعطفات.
  • يمثل الرسم البياني لـ MACD الفرق بين MACD و EMA لمدة 9 أيام، خط الإشارة.
  • يكون الرسم البياني موجبًا عندما يكون خط MACD أعلى من خط إشارته ويكون سالبًا عندما يكون خط MACD أسفل خط إشارته.
  • نسب 12 و 26 و 9 هي التطبيقات المثالية المستعملة مع MACD، على الرغم من أنه نستطيع تغيير النسب الأخرى بناءً على منهجيتك وأهدافك في التداول.

اعدادات المؤشر لاستراتيجية تداول MACD

هناك العديد من المعلمات المختلفة لمؤشر MACD. فيما يلي أهمها:

  1. متوسط ​​متحرك سريع وبطيء. مع وجود فرق أكبر بين فتراتهم، سيُظهر الرسم البياني تغييرات أسرع. في معظم الأحيان، ستترك هذه المعلمات على الوضع الافتراضي (على الرغم من أن بعض الاستراتيجيات المحددة تتطلب معلمات أخرى).
  2. MACD SMA هو معلمة داخل المتوسط ​​المتحرك لـ MACD نفسه. إذا قمت بتعيين هذه المعلمة أعلى، فسينتقل المتوسط ​​بعيدًا عن المدرج التكراري، مما يعني أنه سيتقاطع بمعدل أقل. إذا قمت بتعيين قيمة المعلمة أعلى، فستكون هناك إشارات أقل. بعد ذلك، تحتاج إلى تعيين أعلى وأدنى قيم الفتح والإغلاق والشمعدان.
  3. أخيرًا، هناك الحد الأدنى والحد الأقصى للمعلمات. ستكون هناك حاجة إلى معلمات معينة، مثل المستويات، لاستراتيجيات مختلفة.

أبسط استراتيجية MACD

تسمى إستراتيجية تداول MACD البسيطة باسم Signal Line Crossover أو MACD Crossover Trading Strategy. تعمل هذه الطريقة بشكل جيد في الأسواق المتقلبة ذات الاتجاه القوي، مثل 2x و 3x ETFs وأسهم التكنولوجيا.

 خط الإشارة هو فقط المتوسط ​​المتحرك الأسي لخط MACD ذي التسع فترات. نظرًا لأنه متوسط ​​خط MACD، فإنه يتبع تشكيل خط MACD. يحدث التقاطع الصعودي عندما يتحول خط MACD إلى الأعلى ويتخطى خط الإشارة.

يحدث التقاطع الهبوطي عندما يتحول MACD إلى أسفل ويتقاطع مع خط الإشارة. عندما يحدث هذا، فأنت تريد التأكد من أن كلا الخطين يتحركان بعيدًا عن بعضهما البعض قدر الإمكان. يمكن أن يشير هذا إلى أن زخم السعر سيستمر في التحرك في الاتجاه المطلوب.

يعد استخدام MACD من خلال البحث عن تقاطع استراتيجية تداول MACD شائعة.

تباعد MACD

إن فهم تباعد تقارب MACD (يسمى أحيانًا إستراتيجية تداول تباين MACD) مهم جدًا. عندما يسجل السعر قاعًا أدنى، لكن MACD يصنع قاعًا أعلى، نطلق عليه الاختلاف الصعودي. إذا كان MACD يصنع قمة منخفضة، لكن السعر يصنع قمة أعلى، نحن نسميها تباعد هبوطي.

يحدث الاختلاف دائمًا تقريبًا بعد حركة سعر حادة أعلى أو أدنى. الاختلاف هو مجرد إشارة إلى أن السعر قد ينعكس، وعادة ما يتم تأكيده من خلال كسر خط الاتجاه. يمكن أن تكون هذه ضرورية لاستراتيجية تداول MACD المتأرجح.

مع أفضل إعدادات مؤشر MACD للتداول اليومي، فإن فهم تباعد تقارب MACD يمكن أن يعزز بشكل كبير استراتيجية المتداول.

في نهاية المقال نقول إن مؤشر الماكد من أهم التطبيقات الجديدة في مجال التداول، قدمنا لكم في المقال أفضل اعدادت مؤشر الماكد MACD وتعريفا للماكد، وطريقة تعديله، وفهم إعداداته.