أشهر سوبر ماركت في مالي .تقع جمهورية مالي غرب أفريقيا وهي دولةٌ غير ساحليّةٍ. تحدّها النيجر من الشرق ومن الشمال الجزائر وساحل العاج من الجنوب ومن الغرب والجنوب غينيا، وموريتانيا من الغرب. تبلغ مساحتها 1,240,000كم2، بينما يبلغ عدد سكانها 14,5 مليون نسمة. وتعد مدينة باماكو العاصمة الرئيسيّةُ للبلاد، بينما تقسم جمهورية مالي إلى 8 مناطق بحيث كلُّ منطقةِ منها تحملُ اسم المدينةِ الرئيسيّةِ بها. كما يوجد بعض الموارد الطبيعية مثل الذهب واليورانيوم والملح.

لمحة عن أهمية السوبر ماركت في مالي

تعدُّ جمهورية مالي من الدّول الأجمل في القارة السمراء، التي وهبها الله الطبيعة الخلاّبة، والإطلالات التي ترعشُ النفوس. بالرّغم من أنّها تعدُّ دولةٌ صحراويّةٌ ولكنّها مليئةٌ بالسّهولِ الخضراء في الجنوب، والمرتفعات الممزوجة باللّون الأخضر. ولا ننسى النهران اللّذان يضيفان جمالاً خلاّباً عليها. نتيجةً لكلّ تلك الميزات قد ينجذب العديد من السياح إليها لزيارتها والتّمتع بطبيعتها الرائعة. ولذلك لا بدَّ من وجود الكثير من السوبر ماركت فيها لكي يقتني السياح جميع احتياجاتهم من غذاءٍ وشرابٍ.

تفتقر جمهورية مالي لوجود السوبر ماركت فيها، لذلك تكون الأسعار ضمن السوبر ماركت عاليةً جداً. لذلك يتوجّه المتسوقين إلى الأسواق الشعبيّةِ ذات الأسعار المنخفضة.

أشهر أسواق في مالي

سوق Le Marche Rose في مالي

لمحة عن طبيعة Le Marche Rose: يعدُّ من أفضل وأشهر الأسواق في باماكو، لذلك يسمى سوق باماكو الرئيسي. يتميز هذا السوق بروح الدُّعابةِ والمرح ومهارات التفاوض القويّةِ، كلُّ ذلك يضمن تجربةً ممتعةً للتّسوقِ. إضافةً لذلك ترى الدراجات الناريّة والحمير والأغنام متجوّلةٌ في سلسلةٍ لا متناهيةٍ من البائعين وأمام الأعداد الكبيرة من المتسوقين. يحتوي هذا السوق على العديد من المنتجات والصناعات المحلية والتقليدية، إضافةً لذلك فإنّه يحتوي على بعض البقالة التي تلبي الاحتياجات الأساسية للمتسوقين.

السوبر ماركت في مالي

تحتوي باماكو على أعدادٍ كبيرةٍ من محلات السوبر ماركت الصغيرة ذات الطّابعِ الغربي، حيثُ أنّ أكبرها يقع على ارتفاع طابقين في وسط المدينة. بينما يدير رجال الأعمال اللبنانيون أغلب متاجر البقالة الحديثة في مالي والتي تشبه من حيث المنتجات الموجودة داخلها متجراً صغيراً في أمريكا الشمالية. في حين تحتوي أغلب السوبر ماركت في مالي على المواد الغذائية الأساسية مثل الألبان والأجبان الطازجة واللحوم الباردة. أمّا بالنسبة للأسعار فإنّ معظمها قد يكون أغلى ثمناً مما هو عليه في أمريكا الشمالية وأوروبا.

أشهر السوبر ماركت في مالي

  • سوبر ماركت La Fourmi في مالي

وهو عبارةٌ عن بقاليّةٍ تتألف من طابقين، في الطابق الثاني نجد اللوازم المنزلية مرتبة على الرفوف. كما يوجد قسم يشبه الملحمة، تستطيع طلب تقطيع اللحم من الجزارين حسب حاجتك. يفتح هذا المتجر أبوابه من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الواحدة مساءً، أيضاً من الثالثة والنصف حتى الثانية عشر والنصف ليلاً. هذه الأوقات يلتزم فيها المتجر من يوم الاثنين وحتى يوم السبت. أمّا يوم الأحد يفتح من الساعة الثامنة والنصف صباحاً حتى الثانية عشر والنصف مساءً.

  • سوبر ماركت Le Miniprix في مالي

حقيقةً يعد هذا السوبر ماركت الأفضل من حيث الخدمة وأسعاره المنافسة. يفتح يومياً من السّاعةِ السّابعة والنّصف صباحاً حتى العاشرة والنصف مساءً، ويقبل هذا المتجر التعامل بالدولار الأمريكي واليورو.

أسماء مراكز التسوق في جمهورية مالي

  • 65 Bamako City Center Market: يعد من أسواق الشوارع والسلع المستعملة.
  • 25 Bamako Artisan Market: يعد من أسواق الشوارع والسلع المستعملة.
  • 52 Bamako: وهو عبارة سوق خضراوات ويقع جنوب البنك.
  • L’Epicerie de Maya: وهو عبارة عن متاجر متخصصة بالهدايا التذكارية.
  • Bamako Sugu: وهو عبارة عن سوق لشراء الفخار والمصنوعات الجلدية والمجوهرات الفضية.

وأخيراً، وكما رأينا سابقاً أنّ جمهورية مالي من أفقر الجمهوريات لمحلات السوبر ماركت الحديثة. وكما رأينا سابقاً أن معظم  المتسوقين يعتمدون بشكلٍ رئيسي على الأسواق الشعبية التي تحتوي على المنتجات المحلية فقط. علاوةً على ذلك فإنّ محلات السوبر ماركت صغيرة جداً وتقتصر على المواد الغذائية الأساسية. إضافةً لذلك فإنّ أسعارها عاليةٌ جداً، لذلك أغلب المتسوقين يلجؤون إلى الأسواق الشعبية.