أشهر سوبر ماركت في إسبانيا وعناوين السوبر ماركت في إسبانيا، يعد اقتصاد إسبانيا من أهم أنواع الاقتصاد في العالم

حيث يأتي ترتيبه في المستوى الثالث عشر عالمياً وخامس اقتصاد في أوروبا، أما ترتيبه في الاستيراد فكان السادس عشر،

وكان يعتمد هذا الاقتصاد في بداية الأمر على الزراعة ثم تحول إلى اقتصاد

يعتمد على كل شيء وأصبح له مكانة هامة في الاقتصاد الأوروبي بشكل عام.

أنواع المتاجر في إسبانيا

  • متاجر رخيصة : تناسب هذه المتاجر الطبقة الفقيرة ومن أرخص المتاجر الإسبانية داني،إيكومومي كاش، ومن المتاجر الإقليمية كاش فريش، أما الوطنية فكانت سوبيكو، والكامبو، وقد قامت هذه المتاجر الرخيصة الثمن برفع أسعارها بعد أزمة كورونا.
  • المراكز التجارية ذات البضائع غالية الثمن: مثل ميركادونا، وكاري فور، وتوجد أهم مراكز التسوق في مدينة ملقا التي كانت مشهورة باسم عروس بحر البوران.

المراكز الضخمة الموجودة في إسبانيا

  • مركز تسوق أتار زانس: تم بناء هذا المركز بشكل مشابه للأسواق العربية. وعندما تعرض للتخريب تم إعادة بنائه بنفس الأسلوب والطريقة، يمكن من خلاله شراء الفواكه والخضار والسمك والأجبان واللحوم. يبدأ هذا المركز عمله في الساعة الثامنة صباحاً ويبقى حتى الثالثة ظهراً ولا يفتح أيام الأحد،كما يوجد به الكثير من البائعين الذين يقدمون المنتجات النظيفة وبأسعار مقبولة تضاهي السوبر ماركت التقليدي ويحتوي مكاناً للجلوس وتناول الطعام في أماكن مشمسة.
  • مركز التسوق مويل أونو: تم افتتاح هذا المركز عام 2011 وقد تم بناؤه في ميناء مدينة ملقا. وتتصف هذه المنطقة بهدوئها ولطافة الجو فيها كما يمكن السير على طرف الميناء ومشاهدة القوارب والسفن في البحر والتمتع بهذه المناظر. يوجد داخل المركز الكثير من المطاعم والمقاهي والمتاجر التي تقوم ببيع الألبسة والأحذية والأدوات المنزلية والكهربائية .كما تملك هذه المتاجر العلامات التجارية الشهيرة، ويتميز هذا المركز بتقديم أفضل أنواع المثلجات التي لاتقاوم .إذ يقدمها متجر كونيكو حيث يقدم أنواع جديدة لم تتذوق لها مثيل وقد يكون التسوق في مويل أونو مشوقاً دائماً لكن التشويق يزيد عند زيارته في شهر سبتمبر لأن الجو يكون جميلاً جداً خصوصاً فترة الصباح لكنه يتصف بالبرودة عند فترة السابعة مساءً.
  • ملقا بلازا: يعتبر هذا المركز مميزاً لأنه يبيع فقط الأجهزة الإلكترونية كالتلفزيونات وأجهزة الكومبيوتر والهواتف المحمولة واللابتوبات وغيرها من الأجهزة الأخرى وبأسعار مناسبة للجميع. يقع وسط مدينة ملقا وتصل مساحته ل 6 آلاف متر مربع فهو مركز مناسب للتسوق على كل المستويات. يوجد فيه الكثير من .الخدمات المميزة التي تغني عن الذهاب لأي أماكن أخرى فمثلاً تملك ماكينات للصراف الآلي ومواقف للسيارات ودورات المياه .وهناك الكثير من عروض الأزياء والعروض الموسيقية التي تقام بهذا المركز وتمتع الجميع.

المراكز التجارية المعروفة في إسبانيا

  • سوق سالامنكا: تم بناء هذا السوق في القرن العشرين .وقد قام ببنائه المعماري خواكين دي فاراس على الطراز العربي الأندلسي، وقد تم بناؤه خلال ثلاث سنوات من عام 1922 إلى عام 1925. ويقع في شارع آل مولينيلو، وتعتبر الخضار والفواكه من اهم مبيعاته.
  • ذا سمايل بانك : لا تنسى أن تقوم بزيارة مركز ذا سمايل بانك عند زيارتك لمدينة ملقا . لما يوجد فيه من منتجات رائعة ومختلفة حيث  تصلح أي من هذه المنتجات لأن تكون هدية مميزة. ومن أهم هذه المنتجات الملابس المطبوعة والحقائب المطبوعة والمفكرات واللوحات المرحة والملصقات والكثير الكثير من المنتجات المميزة.
  • شارع لاريوس: يعتبر شارع لاريوس من أشهر الشوارع وأهم مراكز التسوق الموجودة في مدينة ملقا وذلك بسبب احتوائه على الكثير من السوبر ماركات الكبيرة والمطاعم والمقاهي ودور السينما والكثير من المتاجر. التي تقدم المنتجات المختلفة ومنها الملابس والأحذية والأثاث والهدايا والألعاب والمنتجات الرياضية.كما يوجد فيه أماكن لبيع الفواكه والخضراوات المتنوعة والطازجة، ومن الجدير بالذكر أن هذا الشارع مخصص للمشي لا تدخله السيارات. لأنه ضيق وهذا ما يميزه (المشي بهدوء وراحة دون سماع ضجيج السيارات) والشارع مغطى تماماً فلن تشعر بأشعة الشمس في الصباح والظهيرة. وعند المساء يكون هذا الشارع كمن يحتفل بالكريسماس لوجود الأضواء المميزة فيه.ويقع هذا الشارع بالقرب من محطة القطار ويقدم الكثير من العروض وأهمها العروض الموسيقية.
  • متجر إل كورتي إنغليس :  يعتبر هذا المتجر من أشهر المتاجر في إسبانيا. لأنه يمتلك مجموعة من الفروع التي تنتشر في معظم المدن الإسبانية ويحتوي على كل ما تحتاجه عند التسوق مثل الألبسة. والأحذية والهدايا والألعاب والفواكه والخضراوات المتنوعة كما يعرف هذا المتجر بأنه من أرقى المتاجر الموجودة في إسبانيا .حيث يحتوي على الماركات الإسبانية والعالمية المعروفة .