أشهر المطاعم في حلب، تشتهر أطباق حلب المأكولات السورية الغنية بالوصفات الشهية من مختلف الأصول، وإذا كان المطبخ السوري هو تاج المطابخ العربية، فإن الطعام الحلبي هو جوهرة هذا التاج. ويقولون إن حلب في سوريا هي أرض المشاوي والكباب، حيث يتفنن أهل حلب إعداد وصفات متنوعة من الكباب العديدة، مثل صاجي كباب وكباب حلب. لذلك سنتحدث في هذا المقال عن أشهر المطاعم في حلب.

نبذة عن مدينة حلب

  • مدينة حلب تقع في أقصى الشمال على الحدود مع تركيا، وتبعد حوالي 355 كيلو مترًا عن دمشق.
  • تنقسم محافظة حلب حسب التقسيم الإداري إلى ثماني مناطق.
  • وهي أهم مركز صناعي في سوريا، وبالإضافة إلى ذلك أهميتها التجارية والزراعية، فإن مدينة حلب تسمى الشهباء، وهي من أقدم وأشهر مدن العالم.
  • ثاني مدينة بعد العاصمة دمشق والعاصمة الاقتصادية لسوريا، وهي معروفة ومشهورة بصناعتها القديمة المعروفة منذ القدم مثل صناعة النسيج وحلج القطن وصناعة صابون الغار وزيت الزيتون والصناعات الغذائية. 
  • وبالإضافة إلى ذلك تشتهر بالعديد من المنتجات والصناعات التقليدية، بالإضافة إلى الصناعات الحديثة المتقدمة بجميع أنواعها.
  • تطورت هذه الصناعات في العصر الحديث لتشمل جميع أنواع الأجهزة الكهربائية، والآلات والمعدات الصناعية وتصنيع هياكل السيارات، وقطع الغيار. والسيراميك، والملابس الجاهزة، والبلاستيك، والصناعات الكيماوية وبالإضافة إلى ذلك صناعات الذهب.

تاريخ مدينة حلب

  • حلب هي واحدة من أقدم المدن في التاريخ، ويعود تاريخها إلى حوالي سبعة آلاف سنة، وكانت عاصمة الدولة العمورية الشاسعة “يهاد” التي كانت موجودة في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر قبل الميلاد. ومنذ ذلك التاريخ لعبت مدينة حلب دورًا مهمًا في تاريخ البشرية، وعبر جميع الفترات التاريخية.
  • في العصر المسيحي، أصبحت حلب أبرشية، وبنيت فيها كاتدرائية لا تزال قائمة حتى اليوم، ثم افتتحها المسلمون عام 636 م (16 هـ) بيد الصحابي العظيم أبو عبيدة بن الجراح. وخالد بن الوليد، وازدهرت في العصور الإسلامية، وكانت من أهم مدن العصر الأموي.
  • بلغ ازدهارها ذروته في زمن ولاية حمداني، حيث كانت عاصمتها ووجهةً لعلمائها وشعرائها، وشهدت المدينة في ذلك الوقت ازدهارًا كبيرًا في مجالات العلوم، والطب، والأدب. ومن هناك أيضًا خاض سيف الدولة معاركه العديدة ضد الرومان، وخلد هذه الفترة مآثر وأمجاد عدد من أبرز الشعراء العرب وعلى رأسهم أبو الطيب المتنبي وأبو فراس الحمداني.
  • ترجع أهمية حلب الاستراتيجية إلى كونها نقطة وصل رئيسية بين الشرق والغرب، وظلت طوال حقبتها الماضية مركزًا سياسيًا واقتصاديًا ودينيًا وحيويًا.
  • إلى جانب كونها نقطة التقاء الحضارة والثقافة بين الشرق والغرب، كانت حلب أيضًا مكانًا للقوافل التجارية ومفتاحًا للتجارة بين الجانبين.

أشهر المطاعم في حلب

مطعم قرطبة في حلب

حافظ مطعم قرطبة على مستوى الأطباق التي يقدمها منذ افتتاحه عام 1971 وحتى يومنا هذا، حيث تُحضر أطباقه من قبل طاهٍ ماهر يتمتع بخبرة كبيرة. كما أنه يتبع الأساليب التقليدية في إعداد الطعام، ويتنوع مطبخ هذا المطعم بين الشاورما، والكباب، والشيش طاووق، والكبة. وبالإضافة إلى ذلك جميع الأنواع والأجنحة غنية بصلصة الباربكيو اللذيذة وخيارات أخرى تقدم مع السلطات الطازجة. والحمص، والشنكليش، واليالنجي، وبابا غنوج، والمشروبات الغازية المنعشة.

مطعم القمة 

يعكس مطعم القمة بتصميماته الداخلية الكلاسيكية وديكوراته الثقافة الشعبية السائدة في سوريا. ويحوي مقاعد عربية عليها نقوش شرقية مميزة. كما يقدم مجموعةً من الأطباق المحضرة حسب الوصفات التي توارثتها الأجيال. بالإضافة إلى ذلك، يقدم مطابخه المتنوعة بطريقة عصرية وجذابة.
تشمل المأكولات الكباب، والشيش طاووق، والسمك مشوي على الفحم، والكبة. بالإضافة إلى ذلك باذنجان مشوي يقدم مع لحم بقري وخضار وبهارات وغيرها.

مطعم بيرويا

يقع مطعم Beroya في بناية ذات تصميمات داخلية تشبه إلى حد بعيد قصور السلاطين العثمانيين، ويتمتع بأجواء هادئة ودافئة وخدمة أروع. كما يقدم قائمة طعام بتشكيلة مميزة لا تقاوم من الأكلات الشرقية المعدة من قبل من أمهر الطهاة في المدينة. وتشمل هذه القائمة الشيش طاووق، والكباب، والكبة، وجميع أنواع الفتة، والفيليه، والسمك المقرمش، واليالنجي، والصفيحة السورية اللذيذة. وخيارات أخرى تقدم مع مجموعة من المقبلات والسلطات الطازجة والمشروبات الباردة.

مطعم باباي في حلب

باباي يقدم العديد من الوجبات من البيتزا، والهمبرغر، والشاورما. بالإضافة إلى الساندوتش ويقع في حلب الموكامبو.

مطعم البيت السعيد

البيت السعيد يقدم سندويتشات ووجبات دجاج وشاورما، ويقع في حلب الجديدة شمال السوق المحلي. كما يقدم خدمة تجهيز العزائم والمناسبات

مطعم قصر الوالي في حلب

مطعم قصر الوالي هو مطعم قديم يقع في منطقة الجديدة. ويقدم أشهى الأكلات الحلبية والعربية

 

وفي الخاتمة نكون أعطينا نبذةً بسيطةً عن مدينة حلب وتاريخها العريق وأهم المطاعم التي تشتهر بها هذه المدينة بكل تفاصيلها.