الصناعات في كندا؛ ما أهم الصناعات في كندا؟ هذا ما سنجيب عنه في مقالنا التالي. لذلك تابع لتتعرف معنا على الصناعة في كندا.

نبذة عن الاقتصاد الكندي

الصناعات في كندا؛ تعتبر كندا من الدول الاقتصادية الكبرى ،حيث أنها واحدة من مجموعة الدول السبعة الاقتصادية الكبرى في الاقتصاد العالمي بجانب كونها عضو فعال في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية ،والاقتصاد الكندي من أكثر الاقتصاديات العالمية مرونة وتقدما ،فهي تتمتع بأقصى درجات الحرية الاقتصادية في التعاون الكبير المثمر ما بين شركات القطاع العام التابعة للحكومة الكندية وبين شركات القطاع الخاص التي تمثل السواد الأعظم من الشركات الاستثمارية داخل الدولة ،بجانب ذلك نجد كندا من أكثر الدول في تصدير الحاصلات الزراعية للعالم بمعدلات سنوية متزايدة عام بعد عام نظرا لتوافر الموارد الطبيعية لديها والبيئة الزراعية الخصبة ونسبة كبيرة من العمالة التي تعمل في هذا القطاع وتقوم بالاستثمار فيه بقوة سواء من قبل مواطنين كنديين أو أجانب ،حيث يمثل نصيب الفرد الكندي من إجمالي الناتج المحلي يصل سنويا إلى ستة وخمسون ألف دولار سنويا وهي من أعلى المعدلات العالمية لدخل الفرد السنوي.

الاستثمار في كندا

تبلغ معدلات القوى العاملة داخل كندا نحو تسعة عشر مليون نسمة حيث يعمل منها 13% في القطاع الصناعي و7% في قطاع المقاولات و75% في قطاع الخدمات والذي يعد من أكبر القطاعات الاستثمارية الواعدة المتنامية والجاذبة للاستثمار في كندا وتشكل نسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي سواء في تجارة التجزئة والبنوك والعقارات والسياحة والأوراق المالية و2% في مجال الزراعة على رقعة لا تزيد عن 8% من الأراضي الكندية ورغم ذلك تعتبر كندا من أكثر الدول تصديرا للحاصلات الزراعية حول العالم حيث تمثل صادراتها 30% من الناتج القومي الإجمالي.

أشكال الصناعات في كندا

الصناعات في كندا؛ لها عدة أشكال وهي كما يلي:

صناعات التعدين

تولي الحكومة الكندية باهتمام شديد بمجال التعدين حيث توجد كثير من الشركات الأجنبية في مجال التنقيب والاكتشافات المعدنية حيث تقوم الحكومة الكندية بتقديم حزم تمويل كبيرة جدا لتلك العمليات، ومن المعادن التي يتم استخراجها داخل كندا : الذهب والبلاتين والرصاص والفضة والنحاس والماس.

صناعة الثروة السمكية

كندا من الدول التي تشتهر بصيد الأسماك عالميا وذلك بسبب امتلاكها أطول السواحل البحرية حول العالم حيث يعمل في تلك الصناعة عدد كبير مما أدى إلى ازدهار تلك الصناعة وازدياد معدل الإقبال عليها.

الصناعات الزراعية

يمتلك قطاع الإنتاج الزراعي داخل الاقتصاد الكندي معدل لا يقل عن 2% من الناتج القومي الإجمالي ،في المحاصيل الكندية تمثل سوقا رائجة للولايات الأمريكية والأسواق الآسيوية والأوروبية أيضا على السواء والتي تعتمد على الحاصلات الزراعية الكندية بناء على الدعم الحكومي الكبير من قبل الحكومة.

قطاع الطاقة

تمتلك كندا العديد من احتياطيات الطاقة المختلفة فهي تُعد من مصاف الدول الكبرى في قارة أمريكا الشمالية امتلاكها احتياطيات الطاقة المتنوعة بجانب قيامها بتصدير الفائض لديها للدول المجاورة إلى أن أصبح معدلات تصديرها للطاقة في تزايد سنويا. وأصبح لاعب هام في معدلات الناتج القومي الإجمالي للدولة. كما أن الدولة تولي اهتماما بالطاقة الكهرومائية والتي أدت إلى تطور في العديد من الصناعات الكندية.

الخدمات

يمثل الاستثمار في قطاع الخدمات في كندا نسبة كبيرة لا تقل عن 75% من الناتج المحلي الإجمالي في قطاع السياحة. الذي يعد أحد القطاعات الحيوية الخدمية داخل كندا أيضا التعليم والصحة الحكومة تولي لهما اهتمام كبير لأنهما مصدر جذب للعديد من الجنسيات المختلفة حول العالم نظرا لقوة قطاعي التعليم والصحة هناك بجانب قطاع العقارات والأوراق المالية والاتصالات وقطاع البيع بالتجزئة.

قطاع التصنيع

يعد أحد أهم الروافد الاقتصادية داخل الاقتصاد الكندي. حيث تشتهر بأنها أحد أهم دول العالم في تصنيع الطائرات المدنية عالميا والسيارات. فهي تضم العديد من المصانع الكبيرة سواء الأمريكية واليابانية لديها بجانب صناعة البرمجيات.

بذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن الصناعات في كندا. كما نرجو أن تكون معلوماتنا قد زاردت معرفتكم حول الصناعة في كندا.