نظرًا للحاجة الملحة لمعرفة أسرار الحديد كل أسرار تجارة الحديد وخاصةً مع ظهور النهضة العمرانية التي شهدتها أعداد كبيرة من الدول العربية، والاتجاه إلى إعمار المناطق غير المأهولة والتوسع في الحيز السكني في الكثير من البلدان المختلفة. ونظرًا لارتفاع أسعار الحديد وقلة إنتاجه والاعتماد على استيراد كميات كبيرة منه من دول مختلفة حول العالم، ووجود عدد من الموردين الكبار الذين يقومون بهذا الأمر. فإن فكرة افتتاح مستودع لبيع الحديد للمستهلك فكرةً جيدةً جدًا ومربحةً في الوقت الحالي. وباتجاهك لتنفيذ هذا المشروع فأنت تساعد على توفير المنتج المطلوب بجودة عالية وأسعار مناسبة، وفتح منفذ أمام المصانع المحلية والشركات المستوردة للحديد لبيع منتجاتها من خلاله، علاوةً على أنك توفر فرص العمل للشباب مما يحد من انتشار مشكلة البطالة، وانتعاش السوق وحركة البيع والشراء، والنهوض بالاقتصاد الوطني لبلدك بالإضافة إلى الأرباح الوفيرة التي ستعود عليك من استثمار أموالك.

التجهيزات اللازمة في تجارة الحديد

ستحتاج لعمل بعض التجهيزات للبدء في تجارة الحديد وهي كالتالي:

  • استخراج التصاريح اللازمة.
  • تأمين المكان.
  • عمل أرضيات مناسبة.
  • توفير مكتب لمدير المشروع.
  • توفير هاتف.
  • عمل لافتة ضخمة باسم المكان.
  • توفير كميات كبيرة من الحديد.
  • توفير شاحنة لنقل الحديد.

كيفية الحصول على الحديد

من أهم اسرار تجارة الحديد هي كيفية الحصول على الحديد. حيث يمكنك الحصول على الحديد بأكثر من طريقة منها:

  • التعاون مع المصانع المحلية المنتجة للحديد كموزع.
  • من الشركات المستوردة للحديد من الخارج عن طريق التواصل مع إحدى الشركات المصدرة للحديد بالسفر بنفسك، أو عبر مكتب استيراد أو بالاعتماد على صديق متواجد في بلد الشركة أو بالتواصل عبر البريد الإلكتروني.
  • وفي كل الأحوال احرص على الحصول على حديد جيد الصنع بأسعار مناسبة.

إجراءات استيراد الحديد

سيطلب من المستوردين تقديم معلومات مسبقة في نظام عبر الإنترنت لاستيراد الحديد. عند تقديم البيانات / المعلومات عبر الإنترنت، سينشأ النظام رقم تسجيل فريد تلقائيًا. فلا يجب تقديم أي مستندات يدويةً إلى أي سلطة عامة لهذا الغرض، ثم يمكن للمستورد التقدم بطلب للتسجيل عبر الإنترنت في موعد لا يتجاوز 60 يومًا ولا يتجاوز 15 يومًا قبل التاريخ المتوقع لوصول شحنة الاستيراد. حيث يجب أن يظل رقم التسجيل التلقائي الممنوح بهذه الطريقة ساريًا لمدة 75 يومًا. ثم يجب على المستورد إدخال رقم التسجيل وتاريخ انتهاء التسجيل في بوليصة الدخول لتمكين الجمارك من تخليص الإرسالية. حيث يجب أن يكون تاريخ التنفيذ لرموز النظام المنسق الإضافية التي يغطيها التسجيل بموجب نظام مراقبة استيراد الحديد.

الموقع المناسب من أسرار تجارة الحديد

لتنفيذ مشروع تجارة الحديد تحتاج إلى مساحة كبيرة في أحد الأبنية كدور أرضي أو مخزن ضخم يصل إلى 100 متر أو أكثر حسب المتاح أمامك ويفضل أن يقع في إحدى المناطق التي تشهد حركةً عمرانيةً واسعةً. واحرص على تأمين المكان من عامل الرطوبة وغيرها من عوامل المناخ التي تأثر بشكل أو بآخر على جودة وشكل الحديد، بالإضافة إلى ذلك يجب أن تكون الطرق ممهدةً إليها.

الأيدي العاملة الازمة في تجارة الحديد

إن العمالة هي عصب المشروع وأحد أسرار نجاح تجارة الحديد. فمن الممكن أن يصل عدد العمالة إلى 8 عمال أو أكثر حسب حجم المشروع ما بين:

  • مدير المشروع.
  • محاسب.
  • عمالة عادية.
  • سائق للشاحنة.

واحرص أن يتمتعوا جميعا بالكفاءة العالية والمهارة والحماس للعمل. واحرص أيضًا على منحهم الرواتب المناسبة بالإضافة إلى الإجازات والمكافآت

التسويق من أسرار تجارة الحديد

من أسرار نجاح أي تجارة وخاصةً أسرار تجارة الحديد هو التسويق الناجح. حيث يمكنك التسويق لمشروعك بأكثر من طريقة منها:

  • اختيار الموقع المناسب للمشروع.
  • بناء علاقات جيدة مع عمال شركات المقاولات وأصحابها.
  • توفير حديد جيد بسعر مناسب، ثم توفير الحديد بصورة دائمة.
  • عمل ملصقات وتوزيعها، ثم عمل الإعلان في الجرائد المحلية.
  • وأهم من كل ما سبق هو الإعلان عن طريق الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.

ما الذي يؤثر على أسعار الحديد

هناك مجموعة متنوعة من العوامل الأساسية التي تؤثر على سعر خام الحديد، ويجب أخذها جميعًا في الاعتبار قبل تداول السلعة. فإن معرفة المحركات المحتملة للسعر ستمكن المتداولين من الحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ قراراتهم في هذا السوق. وتشمل هذه الآفاق الاقتصادية، والإسكان وصناعات البناء، وقضايا العرض.

الآفاق الاقتصادية تؤثر على تجارة الحديد

عندما تكون الآفاق الاقتصادية جيدةً، فمن الممكن أن يزداد الطلب على خام الحديد. نظرًا لاستخدام الغالبية العظمى من خام الحديد في صناعة الصلب، فإن زيادة البناء والبنية التحتية والتنمية الصناعية غالبًا ما تؤدي إلى ارتفاع الطلب على المواد الخام، مما يؤدي إلى ارتفاع سعرها. بطبيعة الحال، من الممكن أن يؤدي زيادة العرض اللاحق للأصل إلى تصحيح هذا الارتفاع في الأسعار. على العكس من ذلك، عندما يكون النشاط الاقتصادي ضعيفًا، فسيتراجع الطلب على الصلب، مما يؤدي إلى انخفاض سعر خام الحديد.

أسواق الإسكان والبناء تؤثر على تجارة الحديد

خاصةً في حالة الازدهار مثل الصين، يمكن أن يؤدي التوسع في البناء في الإسكان إلى زيادة الطلب على الحديد، وبالتالي خام الحديد. حيث يستخدم الحديد على نطاق واسع في الإسكان، وكذلك عبر البناء ككل، نظرًا لقوته وقدرته على الارتباط بالخرسانة وفعاليته النسبية من حيث التكلفة. يمكن أن يؤدي هذا الطلب إلى رفع سعر المواد الخام.

قضايا التوريد تؤثر على تجارة الحديد

عندما يتعلق الأمر بتزويد العالم بخام الحديد، فإن أكبر المنتجين العالميين مثل Vale في البرازيل وRio Tinto في أستراليا يتمتعون بحصاد كبير يعني انخفاض التكاليف وإنتاج أكثر موثوقية من المنافسين الأصغر. ومع ذلك، لا يزال من الممكن أن ينخفض ​​العرض بسبب الظروف الأساسية غير المواتية. على سبيل المثال، غالبًا ما تتأثر إمدادات خام الحديد المنقولة بحرًا في أستراليا والبرازيل خلال الربع الأول من سوء الأحوال الجوية الموسمية، وتعافي Vale البطيء من حادث سد في عام 2019 يعني انخفاض الإنتاج، وتفاقم عوائق الإنتاج في عام 2023 بسبب تفشي فيروس كورونا.

وأخيرًا، وبعد أن استوضحنا باختصار عن أسرار الحديد كل أسرار تجارة الحديد. يجدر بي الذكر بأن تجارة الحديد من المشاريع المربحة والناجحة وخاصةً في عالمنا العربي. فإن شعرت بالحماس له ابدأ في تنفيذه.