يتزايد الاهتمام في قطاع تربية الأبقار وتغذيتها، سنحدثكم في مقالنا هذا عن أساسيات تغذية الأبقار، وسنذكر لكم أهم وأفضل المكونات الغذائية المتاحة، لكي نضمن تقديم أعلى قيمة غذائية لها. حيث يمكننا من خلالها الحصول على صحّة ممتازة للأبقار، تنعكس إيجابيًّا على مردود الأبقار من حليب ولحوم.

مبادئ في أساسيات تغذية الأبقار

لابدّ من مراعاة بعض الأمور المهمّة عند تغذية الأبقار، حيث يجب تقديم الغذاء بشكل سليم، ووفق منهجيّة ثابتة، وذلك لضمان منح الأبقار أعلى قيمة غذائية، وبالتّالي نضمن الحصول على كميّة الإنتاج المطلوب منها. وفيما يلي نذكر بعض هذه المبادئ:

تحديد كميّة الأعلاف المستهلكة: تشكّل كمية الأعلاف المقدّمة للأبقار عاملًا مهمًا ومؤثرًا في عملية الإنتاج. وتتفاوت كميّة الأعلاف المقدّمة حسب نوع العلف، ونوع البقرة، وحسب مرحلة الإنتاج الّذي تمرّ به. على سبيل المثال: تستهلك البقرة الّتي يبلغ وزنها 500 كيلوغرامًا ما يقارب 13 كيلوغرامًا من المواد الجافّة، في المقابل لا تحتاج إلّا إلى 4 كيلوغرام من التّبن. علاوةً على ذلك فنوع البقرة، ووزنها، وعمرها، كل ذلك يجب أخذه بعين الاعتبار عند تحديد كميّة العلف الممنوح لها.

الحد الأقصى لاستعمال بعض أنواع الأعلاف: على سبيل المثال، فاستخدام الحبوب بكثرة ضمن غذاء الأبقار من الممكن أن يؤدّي إلى مشاكل صحيّة في الجهاز الهضمي. من أجل ذلك لابدّ من تغذيّة الأبقار بالأعلاف الخشنة، قبل تغذيتها بالأعلاف المركّزة، علاوةً على ذلك يجب ألّا تقلّ نسبة الأعلاف الخشنة المقدّمة للأبقار عن 30% من اجمالي كميّة الغذاء الممنوح لها.

أساسيات تغذية الأبقار

يجب الانتباه أثناء تقديم الغذاء للأبقار أن تحتوي مكوناته على العناصر الضّروريّة لجسم البقرة، ولابدّ من احتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية، الّتي تساهم في منح الأبقار الجسم المثالي، والمناسب لضمان الحصول على الإنتاج المطلوب منها. وفيما يلي سنتحدّث عن مكوّنات يجب تواجدها ضمن الوجبات لأنّها تصنّف ضمن أساسيّات تغذية الأبقار:

 البقوليات والبروتين من أساسيات تغذية الأبقار

يمكن أن تلبّي خلطات البقوليات المتوفّرة في كثير من الأحيان، المتطلبات الغذائيّة للنّمو الطّبيعي. وتساهم في نمو الأبقار. ولكن من الممكن أن تنخفض قيمتها الغذائيّة عند تقدّم نموّها، مما يتطلّب استخدام مكمّلات من البروتين، والطّاقة، والمعادن الإضافية، والفيتامينات للحفاظ على النمّو المطلوب للأبقار. حيث أن البروتين ضروري للنمو والإرضاع والتكاثر، باعتباره أحد أهمّ مكوّنات العضلات والجهاز العصبي والنسيج الضام عند الأبقار.

الطّاقة من أساسيات تغذية الأبقار

تعدّ الطّاقة ضرورية لنمو الأبقار، فهي تساهم في هضم الأعلاف، ولها دور في تنفيذ وظائف الجسم الأساسية، ويحتاجها جسم البقرة لكي يكون نشيطًا. علاوةً على ذلك فالأبقار تستخدم الطّاقة المكتسبة في دعم نموّها، وفي الرضاعة، وعند التكاثر. بالإضافة إلى ذلك كلّه، فالطّاقة تعتبر حاجة ضروريّة وأساسيّة يجب أن تدخل بكميّة كبيرة ضمن مكوّنات الغذاء.

الماء من أساسيات تغذية الأبقار 

يصنّف الماء كعنصر غذائي أساسي للأبقار، ويشكّل نسبة تتراوح بين 50% حتى 75% من الوزن الكلّي للبقرة، ويساهم نقص كميّة المياه المقدّمة للأبقار في ضعف أدائها. ويأتي الماء بالتّأكيد في رأس هرم أساسيات تغذية الأبقار.

 المعادن والفيتامينات من أساسيات تغذية الأبقار

حيث يتطلّب جسم البقرة ما يقارب 17 معدنًا، وتقسم هذه المعادن إلى نوعين: معادن كبيرة ودقيقة. وعلى الرغم من أنّ المعادن مطلوبة بكميّات بسيطة للحصول على صحة مثالية للأبقار. إلّا أنّ نقصانها يسبّب انخفاضًا كبيرًا في النّمو، وخللًا في عمليّتي المناعة والتكاثر. بالإضافة إلى ذلك كلّه تختلف الاحتياجات المعدنية بناءً على العديد من العوامل. على سبيل المثال نذكر: نوع الأبقار وأعمارها، ومصادر المياه، والإجهاد، ومرحلة الإنتاج. أمّا بالنّسبة للفيتامينات، فهي بالتّأكيد من أساسيّات تغذية الأبقار. حيث تدعم الكثير من عمليّات التمثيل الغذائي عند الأبقار عليها، ومن أهمّها فيتامين A وفيتامين C.

الأعلاف من أساسيات تغذية الأبقار

يعتبر العلف من أهم أساسيات تغذية الأبقار، ومن الضروري تقديمه كغذاء لها. حيث يمتلك أعلى جودة وقيمة غذائية في المرحلة الخضرية، أي أن تكون مكوّناته من الأوراق الخصبة، وسيقان النبات نضرة. حيث يكون هذا النّوع من العلف قادرًا على تأمين معظم متطلبات الأبقار الغذائيّة. وتعتبر معرفة المربّي بأنواع الأعلاف وخصائصها عاملًا مهمًّا، وضروريًّا في سبيل تقديم الحصص الغذائيّة الصّحيحة للأبقار، وفقًا لعمر البقرة، ونوعها، ومقدار حاجتها الغذائيّة. وللأعلاف أنواع متعددّة نذكر منها:

• الأعلاف السائبة: على سبيل المثال العشب والتّبن، ويلزم لإنتاج أبقار صحيّة، وهو أغلب ما تحتاجه الأبقار الحلوب في غذائها. ويجب التّنبيه إلى أمر مهمّ، وهو أنّه كلّما انخفضت جودة العلف السائب المقدّم للبقرة، لابدّ من استكمال القيمة الغذائية الممنوحة للأبقار، وذلك عن طريق تقديم الأعلاف التّكميلية، والمركّزة.

• الأعلاف المركّزة: تستخدم هذه الأعلاف لمنح الأبقار بروتينات اضافيّة، وهي ذات قيمة ماديّة مرتفعة مقارنةً مع الأعلاف السائبة. ولذلك تقدّم للأبقار بكميّات صغيرة نسبيًّا.

• الأعلاف التّكميلية: يجب الحذر من تقديمها بكميّات كبيرة. لأنّها تسبّب انتفاخًا للأبقار، ولذلك لا يجب ألا تكون نسبتها أكثر من 20% من إجمالي الغذاء الممنوح للأبقار.

وفي نهاية مقالنا هذا، نلاحظ أهميّة توفير هذه المكوّنات المتنوعة باعتبارها من أساسيات تغذية الأبقار. حيث تساعد على منح الأبقار القيمة الغذائية اللازمة لنموّها، وذلك بشكل يضمن لنا الحصول على أفضل إنتاج من الحليب، واللحوم. والأهمّ من ذلك كلّه، يجب الأخذ بعين الاعتبار حالة الأبقار الصحيّة، وحجمها، وعمرها. وذلك من أجل تقديم المقدار المناسب من الغذاء لها بشكل آمن لا ينتج عنه أيّة أعراض جانبية تسبّب الأذى للأبقار.