لقد انتشرت تربية الحيوانات الأليفة في المنزل بشكل كبير وعلى رأسها القطط الأليفة بأنواعها المختلفة كالشيرازي، والهيمالايا، والفرنسي والقط البلدي. لكن البعض يخطئ في التمييز ما بين القط البلدي وقطط الشوارع الشرسة. فالقط البلدي هو من أكثر أنواع القطط المرغوبة عند الغرب، وخاصة في أمريكا ودول الاتحاد الأوروبي، وهذا لما يتمتع به من محبة وطاقة ونشاط تفوق به على جميع أنواع القطط الأخرى. ولهذا سوف نتحدث في مقالتنا اليوم عن أساسيات تربية القط البلدي وماهي أهم ميزات تربيته.

كيف تميز القط البلدي وآلية التعرف عليه

  • تعيش القطط البلدية في الشارع فتكون عدوانية وشرسة ويصعب تأقلمها مع أجواء البيت والأطفال. لكن إذا تمت تربيتها بعمر شهرين أو أقل تختلف تمامًا فتكون ودودةً وحنونةً، وتحب اللعب مع الأطفال دون عنف.
  • أما من ناحية الشكل فتتميز بجسم انسيابي متناسق، وشعر قصير وناعم، ورأس صغير، وذيل طويل. وقد تكون ذات لون أبيض كامل، أو أبيض موشح بالأسود، أو رمادي، أو أشقر. ويختلف لون عيونها ما بين الأزرق، والأسود، والعسلي، والزيتوني، والأخضر.

أساسيات رعاية وتربية القط البلدي

على الرغم من أن تربية القطط البلدية هو أمر ممتع ومسلي نظرًا لكونها قططًا ودودةً وتحب اللعب. إلا أنه يوجد العديد من القواعد والأسس الواجب اتباعها والالتزام بها عند تربيتها.

نظام التغذية عند القط البلدي

يختلف النظام الغذائي للقطط باختلاف عمره وصحته ومستوى نشاطه، كما يمكن استشارة طبيب بيطري يحدد الغذاء المناسب من حيث الكمية والنوع. ويجب عادةً التنويع ما بين الطعام المنزلي، والطعام المعلب والجاف. فمثلًا يمكنك إطعام القط البلدي اللحوم البيضاء كالسمك، والدجاج بشرط أن تكون نظيفةً وخاليةً من العظم ومطبوخة.

مع ضرورة تجنب تقديم اللحوم النيئة التي تزيد من خطر إصابته بالأمراض، وتجعله أكثر شراسة وعدوانية. بالإضافة لأهمية توفير ماء نقي ونظيف طوال اليوم، وغسل إناء الماء باستمرار. وفي حال ظهور علامات خمول، أو إسهال، أو انقطاع الشهية لأكثر من يومين لابد من مراجعة الطبيب لعلاج أسباب هذه الأعراض. وهذا لأن الجهاز الهضمي للقطط حساس وضعيف فيكون احتمال إصابتها بالأمراض المعدية كبيرًا جدًا، بالإضافة لإمكانية إصابتها بالبرد مثل الإنسان تمامًا.

النظافة من شروط تربية القط البلدي

تعتبر القطط البلدية من الحيوانات التي تحب النظافة. لهذا ينصح بتنظيفه وتمشيطه باستمرار على رغم من تنظيفه لنفسه، وذلك للتقليل من تساقط شعره. كما يحبذ تنظيفه بالرمل الصحي وتدريبه على الاستحمام ابتداءً من الأسبوع الخامس أو السادس من عمره. ويمنع قص شوارب القط نظراً لأهميتها في الحفاظ على توازنه وتحديد بعد الأشياء عنه.

مكان إقامة القط البلدي

يفضل وضع القط البلدي داخل المنزل في مكان جاف، ونظيف، ودافئ وذلك لحمايته من خطر الكلاب، والسيارات، والبراغيث، والأمراض المعدية. مع أهمية إبقائه في المنزل وعدم خروجه طوال فصل الشتاء حتى لا يصاب بالبرد. كما أن هذا يساهم في زيادة عمر القط، وحفظه من أي ضرر أو أذى.

طريقة حمل القط البلدي

على مربي القط البلدي أن يجيد حمله بشكل صحيح وذلك بوضع يد واحدة خلف الأرجل الأمامية واليد الأخرى في الخلف. مع أهمية تجنب حمل القط من الأرجل الأمامية فقط أو من العنق كي لا يتأذى.

الرعاية الصحية بالقط البلدي

في حال كان القط مريضًا أو مصابًا عليك أخذه بسرعة إلى الطبيب البيطري لفحصه وعلاجه. مع ضرورة مراعاة زيارة الطبيب لمرة واحدة في السنة على الأقل لإجراء الفحوصات اللازمة. ومن المهم تطعيم القط وتحصينه من الأمراض بعمر (8-9) أسابيع كإخضاعه لتطعيم داء الكلب، والفيروسات الكاسية، ومرض قلة الكريات البيضاء الشاملة. ويوجد تطعيمات أخرى لكنها غير رئيسية كصفاق القطط المعدي، والكلاميدوفلايد، واللوكيميا الذي يعطى للقطط الكبيرة بالسن.

صندوق فضلات القط البلدي

ينصح بوضع صندوق مخصص للقطط لكي تتمكن من قضاء حاجتها فيه بشكل آمن. علاوةً عن محافظتك على نظافة المنزل جيدًا. ويفضل وضع صندوق الفضلات في مكان يسهل الوصول إليه مع تجنب تغيير مكانه إلا في الحالات الضرورية جدًا. كما يجب تدريب القط على استخدام الصندوق الخاص به، وتنظيفه باستمرار لأنه لا يستطيع استخدامه إذا كان متسخًا ورائحته كريهة.

البطاقة التعريفية بالقط البلدي

إذا كنت ترغب باصطحاب قطك في نزهة خارج المنزل فما عليك سوى وضع بطاقة تعريفية تضمن إعادته في حال فقدانه. وتعتبر هذه الطريقة من الأساليب الحديثة في محافظتك على القطط وضمان عدم فقدانها.

وفي ختام مقالتنا نلاحظ أن القط البلدي يستحق أن يترأس قائمة أشهر أنواع القطط، نظرًا لشعبيته الواسعة في مختلف أنحاء العالم. بالإضافة لقدرته على تحسين المزاج بشكل كبير، والقضاء على وحدة صاحبه من خلال اللعب معه ومداعبته. كما أن تمتعه بنظافة كبيرة، وذكاء شديد يصل لدرجة الدهاء يجعل التعامل معه سهلاً جدًا.