يتصدر طائر النعام مركزًا عالميًا مهمًا في الثروة الحيوانية، بسبب تنوع منتجاته من اللحوم، والريش، والبيض، حيث يعتبر هذا الطائر من الاستثمارات ذات العوائد المادية الكبيرة. لذلك يجب الاهتمام بهذا الطائر المميز من خلال حمايته من كل الأمراض والمخاطر التي تهدده. ولنتعرف من خلال مقالنا على طائر النعام، وما هي أخطر أمراض النعام وكيفية الوقاية منها.

حقائق عن طائر النعام

  • يعتبر طائر النعام أكبر أنواع الطيور الموجودة في العالم وهو غير قادر على الطيران. حيث يمتلك رقبة طويلة وعارية بالإضافة إلى ساقين نحيلتين وفخذين مليئين بالعضلات ويغطي جسمه الريش الكبير والكثيف.
  • يتراوح طول طائر النعام بين 2-2.7 متر، ووزنه بين 113.3-158.7 كيلو غرام.
  • تعتبر عين طائر النعام الأكبر بين الحيوانات البرية حيث يبلغ عرض عين النعام 5 سم.
  • يتميز طائر النعام بألوانه المختلفة حيث يميل لون ريش ذكر النعام الناضج إلى الأسود والذيل إلى الأبيض بينما يميل لون الإناث يميل إلى البني الرمادي.
  • وهو من الطيور التي تميز الأصوات بدقة لكن لا يرى بوضوح من مسافات بعيدة.
  • هناك بعض المعتقدات الخاطئة بأن طائر النعام، يدفن رأسه في الرمال لأنه حيوان جبان. في الحقيقة يحفر النعام حفرة في الأرض ويدفن البيض داخلها، ثم يدخل بين الحين والآخر رأسه في الحفرة للاطمئنان على البيض.
  • يتأثر النعام بالظروف البيئية المختلفة، لذلك فهو معرض للأمراض بشكل كبير.  ولابد من الرعاية الصحية الجيدة من خلال التعرف على أخطر أمراض النعام وطرق الوقاية منها، بالإضافة إلى طرق علاجها.
  • تربية النعام من الاستثمارات التجارية المربحة، لما تتميز به من لحوم، وريش، وجلود. ولكن يجب الوقاية من أمراض النعام المختلفة للحصول على أفضل مردود.

التغذية عند طائر النعام

  • يتغذى طائر النعام على النباتات وجذور الأشجار والأوراق، كما أنه يأكل الزواحف، والسحالي، والقوارض والجراد. ومن ناحية أخرى في المزارع المخصصة لتربية النعام يعتمد على النظام الغذائي المتكامل المكون من البرسيم، والتبن، وأعشاب برمودا سينودون داكتيلون، حيث تحتوي على مكملات غذائية وألياف خام.
  • يأكل أيضًا طائر النعام الرمال، والحصى، حيث تعمل على مساعدته في عملية هضم الطعام. إذ يمتلك هذا الطائر حويصلات وهي عبارة عن أكياس صغيرة يطحن داخلها الطعام، ثم ينقل إلى المعدة ليهضم بعد ذلك.
  •  لا يعتمد طائر النعام على شرب المياه بشكل دائم، حيث يمكن أن يبقى لعدة أيام دون شرب الماء، لأنه يعوض نقص المياه من خلال الماء الموجود في النباتات التي يأكلها.

أخطر أمراض النعام

احتباس كيس الصفار عند النعام

قد تتسبب قلة النظافة الأعشاش أثناء فترة حضانة البيض بدخول البكتيريا إلى داخل البيض، مما يؤدي إلى تلوث كيس الصفار عند الفراخ بعد الفقس. ويمكن علاج ذلك عن طريق الجراح بإزالة كيس الصفار، ومن ثم المتابعة بالمضادات الحيوية.

أمراض النعام المعوية

يمكن أن يسبب تغيير العلف المفاجئ أو استخدام نظام غذائي غير متكامل من الألياف سوء تغذية لدى طيور النعام. كما تسبب العدوى بالعوامل البكتيرية مثل السالمونيلا، وفيروسات انفلونزا الطيور حدوث أمراض النعام المعوية كالتهاب الأمعاء. ويمكن العلاج عن طريق المضادات البكتيرية، والاهتمام بالنظام الغذائي للطيور، وفصل الفراخ المصابة، وعزلها لمنع انتشار المرض.

 مرض ركود المعدة عند النعام

عند معالجة الطعام في القانصة قد تتوقف الانقباضات، وبالتالي لا يحدث تفتيت الطعام، ولا ينتقل إلى المعدة. مما يسبب حالة جوع لدى النعام المصاب. وإذا استمرت حالة التثبيط المعدي لفترة طويلة قد تؤدي إلى موت الطائر. ويمكن علاج ركود المعدة عن طريق حقن الحويصلات بمحفزات تعمل على إعادة الحويصلات لعملها الطبيعي.

أمراض النعام التنفسية

يؤدي استنشاق الأبواغ الفطرية للعفن المنتشرة في الهواء إلى تأثر الجهاز التنفسي لدى النعام، وخاصة الرئتين. مما يسبب ضيق تنفس لدى طيور النعام. ويكون العلاج عن طريق رش النعام بمحلول مائي من إنيلكونازول، بالإضافة إلى توفير التهوية الجيدة لمزارع القطيع.

مرض انفلونزا الطيور عند النعام

يمكن أن تحدث العدوى بهذا المرض عن طريق الطيور المصابة المختلفة أو عن طريق بعض السلالات من فيروس الانفلونزا. ولا يوجد علاج لمرض انفلونزا الطيور، لذلك يجب اتخاذ إجراءات وقائية لمنع العدوى، ومنع انتشار الفيروس بين القطيع.

علاج أمراض النعام

  • الأدوية الوقائية: يمكن استعمال الأدوية الوقائية للحد من أمراض النعام المختلفة وذلك عن طريق إضافتها إلى الماء والعلف.
  • الفحص الدوري للنعام: يجب فحص الحظائر بشكل دوري، بالإضافة إلى مراقبة الصحة البدنية للقطيع، للحد من انتشار أمراض النعام سريعة العدوى.
  • التطعيم باللقاح: يساهم التطعيم باللقاح المناسب في منع تطور أمراض النعام وانتشارها. وبذلك يخفف من الخسائر الاقتصادية.
  • جودة الفراخ: للحصول على أعلى جودة للفراخ المنتجة، يجب الانتباه إلى الحالة الصحية للآباء. كما يجب تقديم الرعاية الصحية المناسبة أثناء فترة الحضانة.

يعتبر طائر النعام اليوم محط اهتمام عالمي، فهو من المشاريع الاقتصادية المربحة، حيث يغذي الأسواق المحلية والعالمية بمنتجات فريدة ومتنوعة وذات جودة عالية. لذلك من الضروري الحصول على معرفة كافية بأخطر أمراض النعام. مما يضمن نجاح المشروع واستمراريته.