ما هو الدفع الإلكتروني

كتابة: مصطفى جمال - آخر تحديث: 17 سبتمبر 2020
ما هو الدفع الإلكتروني

هو نظام متكامل توفره المؤسسات المالية والمصرفية، والغرض منه جعل عملية الدفع الإلكتروني آمنة وسهلة، ويتكون النظام عادة من أنظمة وإجراءات ذات صلة، ويتميز النظام بالامتثال لمجموعة من القواعد والقوانين. وتحافظ هذه القواعد والقوانين على السرية التامة لجميع الأنشطة والإجراءات المالية لضمان الحماية والأمان للمستخدمين.

جدير بالذكر أن أدوات الدفع الإلكتروني ظهرت مع ظهور التجارة الإلكترونية، لذلك تعتبر وثيقة الصلة بتقنية المعلومات والإتصالات، حتى أصبحت وسائل الدفع الإلكتروني أحد مكونات التجارة الإلكترونية، ومكملة لتداولها الإلكتروني.

وسائل الدفع الإلكترونية

البطاقات المدفوعة مسبقاً بطاقة السحب

يتم إصدار بطاقة السحب من قبل بنك يفتح به العميل حساب جاري، وتعتبر هذه الطريقة بمثابة رصيد مدين. إذا تم استخدام هذه الطريقة، يتم سحب المبلغ فقط من الرصيد المتاح في الحساب، وإذا تم استنفاد الرصيد، فلا يمكن استخدامه.

بطاقة الائتمان Credit Card

يُصدر البنك بطاقة ائتمان للعميل، وهي قرض يسدده العميل على أكثر من قسط شهري، ويتم تحصيل الضرائب والفوائد في نهاية الفترة المحددة، ويضع البنك حدًا أقصى شهريًا للصرف علي العميل.

بطاقة الدفع الشهري Charge Card

تشبه هذه البطاقة بطاقة الائتمان، ولكن الاختلاف هو أنه لا يوجد حد أعلى لبطاقة الدفع الشهرية. تتطلب البطاقة من الطرف الثاني دفع الحساب بالكامل، وهي تمكن المستخدم من إجراء عمليات شراء على الحساب و الدفع لاحقا.

بطاقة ائتمان مسبقة الدفع Prepaid Credit Card

يتطلب استخدام هذه البطاقة من العميل إيداع مبلغ معين من المال في الحساب، وعادة ما تستخدم فقط عند التسوق عبر الإنترنت، لعدم وجود شريط مغناطيسي أو شريحة ذكية عليها.

تعتبر طريقة المواقع والحسابات من أهم الطرق، وهي خدمة تقدم للعملاء من خلال التحويلات عبر الإنترنت بين الأطراف ذات الصلة في العملية، وعادة ما تستخدم كطريقة شراء آمنة عبر الإنترنت.

الحوالات المصرفية

هي من أنواع الخدمات التي تقدمها البنوك حاليا. وهي عملية تحويل أموال بين طرفين حسب طلب العملاء والطرف الآخر هو المستفيد من العملية. وقد تحدث العملية بين فروع البنك أو بين البنك الرئيسي.

شركات التحويل

نظام دفع نقدي عالي السرعة لأنه يمكّن المستخدمين من تحويل الأموال أو الدفعات إلى طرف آخر خلال مدة أقصاها 24 ساعة. وتستخدم شركات التحويل جميع العملات الأجنبية والعملات المحلية في المعاملات.

مزايا الدفع الإلكتروني

ما يميز الدفع الإلكتروني أنه بالإضافة إلى منحه الأمان، فإنه يسهل أيضًا عملية الشراء والمعاملات المالية لحامل أو مستخدم طريقة الدفع. كما أنه يعتبر عوضا عن الاعتماد على حمل النقود.

يمكن البائع من التمتع بحقوقه الخاصة بعد إتمام العملية، وبالتالي زيادة معدل المبيعات، وتخليص عبء الديون لدى البائع. وبالتالي نقل العبء إلى الشركة المالية التي أصدرت البطاقة.

تحقق البنوك والمؤسسات المالية أرباحًا ضخمة من البطاقات بسبب فرضها  الفوائد والرسوم والغرامات علي البطاقة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

247 مشاهدة
التالي
كيف أفتح محل موبايلات في الإمارات
السابق
ما هي طرق الدفع الإلكتروني