نظرة على تجارة الحمص و حوافزه

كتابة: هدير نصر - آخر تحديث: 23 يناير 2020
نظرة على تجارة الحمص و حوافزه

تجارة الحمص


1-تاريخ الحمص
2-الدول المشهورة بالحمص
3-أنواع الحمص
4-الفوائد الصحية للحمص
5-العائد الاقتصادي
6-ثقافة المحاصيل

تاريخ الحمص

نشأ الحمص في الشرق الأوسط منذ حوالي 7500 عام. تم زراعتها لأول مرة حوالي عام 3000 قبل الميلاد وكانت شعبية بين الرومان القدماء والإغريق والمصريين. لم يكن حتى القرن السادس عشر أن أحضر المستكشفون الإسبان  الحمص إلى أجزاء أخرى من العالم.

الدول التي انشهرت بالحمص

واليوم ، أصبحت الحمص مشهورة بين جميع أنحاء العالم ، وأكثرها شهرة في شمال إفريقيا وإسبانيا والهند ، حيث تعد الحمص من المكونات الأساسية للمطبخ الهندي إلى حد كبير.

أنواع الحمص

يأتي الحمص بألوان مختلفة  منها الأخضر والأسود والبني والأحمر ، على الرغم من أن اللون الأكثر شعبية ومعترف به هو البيج, المنشأ روسي وتركي كما له مقاسات مختلفة وهي.
مقاس 6-7-8-9-10-11-12

الفوائد الصحية للحمص

هناك العديد من الفوائد الصحية لأكل الحمص. يحتوي على نسبة عالية من البروتين, مثالي لأولئك الذين يرغبون في استبدال اللحوم الحمراء في نظامهم الغذائي. الحمص غني بالألياف ويساعد على خفض الكوليسترول.

العائد الاقتصادي

لغلات الأكبر والأكثر استقرارًا هي الأهداف الرئيسية لبرامج تربية النباتات. غلال الحمص عادة ما يتراوح بين 400-600 كجم / هكتار ، ولكن يمكن أن يتجاوز 2000 كجم / هكتار ، وفي التجارب بلغت 5،200 كجم / هكتار. غلة المحاصيل المروية أعلى بنسبة 20-28٪ من غلات المحاصيل البعلية.

ثقافة المحاصيل

يتم نشر الحمص من البذور. أو يتم حفرها (في أكثر الأحيان) في صفوف تتراوح بين 25 و 60 سم ، موزعة على ارتفاع 10 سم بين البذور ، على عمق يتراوح بين 2 و 12 سم مع ضغط التربة جيدًا إلى أسفل. يتم عمل التربة في أرض خشنة ، وتكسير التراب حيث تزرع البذور في الربيع بمنتصف أبريل في تركيا ، عندما تكون الأرض ساخنة أو عندما تنحسر الأمطار
(من منتصف سبتمبر إلى نوفمبر) ، ونادراً في وقت لاحق في الهند وباكستان ؛ تتراوح معدلات البذر من 25 إلى 40 كجم / هكتار إلى 80-120 كجم / هكتار  اعتمادًا على المنطقة ونوع البذور يمكن زراعة الحمص كمحصول وحيد ، أو يخلط مع الشعير ، وبذور الكتان ، والخردل ، والبازلاء ،والذرة.

الحصاد

تنضج الحمص في 3-7 أشهر وتتحول الأوراق إلى اللون البني / الأصفر أثناء النضج. بالنسبة للبذور الجافة ، يتم حصاد النباتات عند النضج أو قبل ذلك بقليل عن طريق قطعها بالقرب من الأرض أو اقتلاعها. يتم تكديس النباتات في الحقل لبضعة أيام حتى تجف ثم يتم تعرية المحصول عن طريق الدوس أو الضرب بأعواد خشبية. يتم فصل القشر عن الحبوب عن طريق التذرية.

610 مشاهدة
التالي
توضيح مختصر لأهم مصطلحات الشحن الدولي
السابق
حوافز و أساسيات تجارة الصويا الدولية