مواعيد عمل بنك التعمير والإسكان في مصر

كتابة : وعد ميهوب
آخر تحديث : 20 أغسطس 2021
مواعيد عمل بنك التعمير والإسكان في مصر

يعد بنك التعمير والإسكان (HDBK) من أهم المنشآت الاقتصادية في جمهورية مصر العربية. وتختلف مواعيد عمل بنك التعمير والإسكان في مصر باختلاف فروعه. وهو شركة عامة مدرجة في البورصة المصرية منذ عام 1983 م برأس مال يقارب مليارًا وربع مليون جنيه مصري.

ويعد أحد الشركات المصرية المساهمة. إذ تشارك فيه عدة هيئات وهي: هيئة المجتمعات العمرانية المصرية، وهيئة الأوقاف المصرية، وكذلك عبد المنعم الراشد، ومصر لتأمينات الحياة، ومصر للتأمين، بالإضافة إلى صندوق تمويل مشروعات المساكن.

وهو من أفضل المصارف في مصر. إذ يعمل على إيجاد الحلول لمشاكل السكن عن طريق تأمين وحدات سكنية وبأسعار مناسبة للجميع. بالإضافة إلى ذلك يتألف بنك التعمير والإسكان في مصر من 62 فرعًا موزعة في أنحاء الجمهورية المصرية سنتعرف عليها لاحقًا. وتهدف جميعها إلى تقديم خدمات سكنية متنوعة تهم أغلب المصريين.

فما هو هذا البنك بالتفصيل؟ وما هي مواعيد العمل الرسمية فيه؟ وماذا عن الخدمات المصرفية التي يقدمها؟ وما أهمية وجود هذا النوع من المصارف؟ كل تلك الأسئلة سنحاول الإجابة عنها في مقالنا هذا.

نبذة عن مصرف التعمير والإسكان

تأسس في القاهرة عام 1979 م. وكان الغرض الرئيسي لتأسيسه هو التخفيف من مشكلة الإسكان في مصر. وذلك بتوفير أو تمويل وحدات سكنية تناسب احتياجات شريحة كبرى من المواطنين الشباب ومحدودي الدخل.

بالإضافة إلى ذلك يوجد مهام أخرى لهذا البنك. على سبيل المثال: قيادة تنمية المجتمعات العمرانية، وإدارة الاستثمارات الضخمة في التوسع بالمنتجعات السياحية بالساحل الشمالي. ومنذ عام 2003 م خطا هذا البنك نحو عصر جديد راعيًا خطته الاستراتيجية ليكون من بين أفضل خمس بنوك في مصر وأصبح بنكًا تجاريًا شاملًا، يتميز بشكل أساسي في سوق العقارات.

يصل عدد الفروع التابعة للبنك إلى حوالي 100 فرع في مختلف أنحاء مصر من الدلتا وحتى الصعيد. ويقدم لعملائه أحدث ما وصلت إليه التكنولوجيا المصرفية. وله مؤسستان تابعتان له وهما: شركة التنمية القابضة للاسثمار، ومؤسسة الإسكان للاستثمار العقاري.

  مواعيد عمل بنك الاستثمار العربي في مصر

كما يملك أسهمًا في عدد من الشركات. على سبيل المثال: شركة التعمير لإدارة الأصول العقارية والسياحية، والتعمير والإسكان للمرافق، والتعمير للتمويل العقاري. وكذلك التعمير للترويج والتمويل العقاري، وهايد بارك العقارية للتطوير، والتعمير لصناديق الاستثمارات العقارية، بالإضافة إلى شركة خدمة المعلومات والمعاملات الإلكترونية STD.

مواعيد عمل بنك التعمير والإسكان في مصر

تختلف أوقات العمل من فرع لآخر اختلافات طفيفة. ولكن بشكل عام تكون ساعات العمل من الثامنة والنصف صباحًا حتى الخامسة مساءً، وذلك على مدى خمسة أيام في الأسبوع من الأحد إلى الخميس. بالإضافة إلى ذلك يأخذ البنك إجازات في أيام العطل الرسمية.

حيث تكون عادة عطلة نهاية الأسبوع يومي الجمعة والسبت، أو قد تكون يومي الخميس والجمعة حسب الفرع. إذ يوجد حوالي 25 فرع في محافظة القاهرة وفي محافظة الجيزة يوجد تقريبًا 11 فرع.

كما يبدأ العمل بأفرع الدقي، والعجوزة، والنزهة، وفرع التجمع الأول من الساعة الثامنة والنصف صباحًا وحتى الثانية ظهرًا. أما فروع الجيزة، وعابدين، وفاقوس سنتر تكون مفتوحة طوال اليوم.

يبدأ الفرع الرئيسي في محافظة القاهرة عمله من الساعة السابعة والنصف صباحًا وحتى الساعة الثانية والنصف ظهرًا. ما عدا يوم الخميس، حيث يبدأ الدوام من الساعة السابعة والنصف صباحاً حتى الساعة الواحدة ظهرًا. ويبدأ فرع المنطقة الدبلوماسية من الساعة السابعة صباحًا وحتى الواحدة ظهرًا .

أهم خدمات ومزايا بنك التعمير والإسكان

  • يوفر إمكانية فتح أكثر من حساب بالعملات المحلية والأجنبية.
  • تطوير المشاريع الصغيرة وتمويل شراء الأراضي والشقق.
  • يقدم البنك شهادات بنك ثلاثية لمدة ثلاث سنوات بعائد سنوي 14 %.

كما يقدم البنك خدمات على مستوى الأفراد. على سبيل المثال: الحساب الحالي، وحساب التوفير، وحساب توفير الحج والعمرة، بالإضافة إلى التوفير التجاري وحساب التوفير بالجوائز، والودائع ذات العائد المدفوع مقدمًا، وودائع لفترة محددة.

ويقدم أيضا خدمات التصديق. مثل: شهادات مصر، وشهادات الإعمار كل ثلاث سنوات، وشهادات خيرية جارية، وشهادات الإدخار التراكمية، وكذلك شهادات الإيداع لمدة خمس سنوات، وشهادات بنك التعمير والإسكان. وخدمة البطاقات: بطاقة ائتمان، وATM، وبطاقة الشراء، وبطاقة ميزة، بالإضافة إلى بطاقة فلوسي.

  مواعيد عمل البنك المصري لتنمية الصادرات في مصر

كذلك خدمات التمويل: القرض العقاري، وقرض السيارة، وتمويل الرسوم الدراسية، وتمويل المتقاعدين، بالإضافة إلى برنامج القرض الشخصي لموظفي القطاع الخاص والحكومي. ويوجد خدمات أخرى كخدمة تحويل الراتب، وخدمات الإسكان، وخدمة التأمين على الحياة، وصناديق الاستثمار، وخزائن شخصية، بيع وشراء العملات، التحويلات الداخلية والخارجية، ومحفظة الهاتف المحمول.

كما يقدم خدمات على مستوى الشركات تتمثل بما يلي: تمويل رأس المال العامل، وتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وقروض متوسطة وطويلة الأجل، وتمويل عمليات التجارة الخارجية، وخطابات الضمان، وخدمة HDB NET عبر الإنترنت من بنك الإسكان والتعمير.

أهمية بنك التعمير والإسكان في مصر

قام بنك التعمير والإسكان بمساعدة المصريين بمختلف المجالات. وذلك عن طريق إنشاء مشاريع سكنية وتخفيف الأعباء والمشاكل في سوق الإسكان. وسعى أيضًا إلى تحقيق التوازن في الأسواق المصرية. كما ساهم في انعاش اقتصاد البلاد.

فمن خلاله قامت العديد من المؤسسات الإقتصادية الكبرى في الدولة بتشكيل تحالفات مؤسسات مالية كبرى لخدمة المجتمع المصري. على سبيل المثال: إدارة مجتمع المدينة الجديدة، وإدارة الأوقاف المصرية. وكذلك شركة مصر لتأمينات الحياة، وشركة ميستيك للتأمين، والإسكان وإعادة الإعمار. وعليه أخذ رأس المال بالتزايد مع الوقت وتحقيق الأرباح.

كما يوفر البنك قسمًا لخدمة العملاء وذلك عبر الهواتف المحمولة لتسهيل التواصل مع عملاء البنك وجميع فروعه في الجمهورية للرد في أي وقت على استفساراتهم. وهذه الخدمة متاحة على مدار 24 ساعة، حيث يمكن للناس الاتصال بالبنك دون إضاعة الوقت والجهد في الذهاب لمقر البنك عن طريق الخط الساخن 19995 .

وضع البنك رؤية مستقبلية لتحقيق أهداف المرحلة المتمثلة بالأعوام من 2019 وحتى 2023 للتواجد ضمن أكبر عشرة بنوك في السوق المصرفي مع العمل على المحافظة على كفاءة التشغيل العالية والاستثمار المهم لرأس المال لتأمين السكن للشباب.

وباختصار فإن بنك التعمير والإسكان في الجمهورية المصرية نقطة اقتصادية هامة. وتعد خدماته مفيدة لأغلب الشرائح في المجتمع المصري. وما زال المصرف في تطور مستمر ويهدف إلى التوسع وفتح فروع جديدة لتلبية حاجات أكبر عدد ممكن من المصريين وهذا دليل على نجاحه وقوته.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

533 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.