مطارات مصر هي الوجهة الأولى التي يقصدها السياح للسفر إلى مصر ومشاهدة معالم المدينة التاريخية، فجمهورية مصر العربية دولة كبيرة في شمال إفريقيا. يبلغ عدد سكان مصر 97 مليون نسمة، وهي ثالث أكبر دولة في إفريقيا من حيث عدد السكان. تشتهر الدولة في جميع أنحاء العالم بنهر النيل والأهرامات والفراعنة والمناطق الحضرية في القاهرة والإسكندرية. حيث يعد هرم خوفو، وهو جزء من أهرامات الجيزة، أحد عجائب الدنيا السبع في العالم القديم، ويقع على مسافة قصيرة من العاصمة القاهرة. فمصر هي مقصد سياحي شهير للمسافرين من أوروبا والشرق الأوسط. كما أن مطار القاهرة هو أكبر المطارات وأكثرها ازدحامًا في مصر. كما ويستخدم مطار الغردقة ومطار شرم الشيخ ومطار مرسى علم بشكل رئيسي من قبل عشاق الشمس والشاطئ.

شاهد أيضًا: مطارات قطر قائمة مطارات قطر.

مطارات مصر

يعتبر قطاع الطيران في مصر من المحاور المهمة والأساسية في تحقيق النجاح في خطط التنمية الاقتصادية. حيث يساهم بشكل رئيسي في تنمية حركة السياحية الخارجية والداخلية. كما وتساعد في تنشيط حركة التجارة. بالإضافة إلى ذلك يساعد قطاع الطيران في تنمية الموارد ودعم الاقتصاد القومي لمصر، ذلك لأنه يؤثر على قطاعات عديدة في الدولة. حيث تمثل الخدمة الخاصة بنقل الركاب والبضائع المحور الرئيسي للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، ثم العمرانية. وبالتالي تم العمل على رفع كفاءة مطارات مصر كمطار برج العرب وشرم الشيخ، ثم الغردقة واسوان، ثم الأقصر وبورسعيد. بالإضافة إلى رفع كفاءة الأنظمة الخاصة بالملاحة والمراقبة الجوية وتطوير إجراءات الأمان للمطارات.

قائمة مطارات مصر

تملك مصر العديد من المطارات المميزة بجودة خدماتها التي تقدمها للمسافرين، فإليك عزيزي القارئ قائمة أفضل مطارات مصر وهي:

  • مطار القاهرة الدولي القاهرة في مصر.
  • مطار برج العرب الدولي الإسكندرية.
  • مَطار الغردقة في مصر.
  • مَطار شرم الشيخ في مصر.
  • ثم مَطار مرسى علم الدولي في مصر.
  • مَطار سوهاج الدولي في مصر.
  • مطار أسيوط الدولي في مصر.
  • مطار الأقصر الدولي في مصر.
  • مَطار أسوان الدولي في مصر.
  • مَطار أبو سمبل في مصر.

مطار القاهرة الدولي في مصر

مطارات مصر

مطارات مصر

من أشهر مطارات مصر وهو الدعامة الرئيسية لشركة مصر للطيران، فضلًا عن كونه أكثر مطارات مصر ازدحامًا. حيث يقع مطار القاهرة في شمال شرق المدينة وعلى بعد حوالي 15 كيلومترًا من قلب المنطقة التجارية في المدينة. وفي حلول عام 2009، استطاع مطار القاهرة من تقديم الخدمات لحوالي 14.4 مليون مسافر. كما أنه تعامل مع ما يقارب 143000 حركة طائرات في نفس العام. بالإضافة إلى ذلك كانت حمولة الشحن الجوي التي تمر عبر المطار حوالي 275000. علاوة على ذلك وبالرغم من هذه الإحصاءات لا يزال يحتل مطار القاهرة المرتبة الثانية في إفريقيا من حيث نشاط المطار المزدحم. كما أن هناك أكثر من 65 شركة طيران تستخدم المطار، بالإضافة إلى تسع شركات طيران لنقل البضائع والطائرات المستأجرة.

كما تمتلك مصر للطيران أكبر جزء من العمليات في المطار حيث تستحوذ على ما يصل إلى 61 في المائة من جميع فتحات المغادرة. وبعد اندماج إيجيب إير في شركة Star Alliance المربحة، أصبح مطار القاهرة على وشك أن يصبح المحور الرئيسي للوجهات الرئيسية من إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط، ونظرًا لأنه يحتوي على مرافق A380 من بين المرافق الرئيسية الأخرى. ومع استمرار نمو المطار من حيث حركة الركاب والحركة الجوية، فإنه في تطور مستمر لتلبية هذه الاحتياجات المتزايدة باستمرار.

شاهد أيضًا: مطارات الكويت قائمة مطارات الكويت.

مطار برج العرب الدولي في مصر

من أهم مطارات مصر. كما أنه المطار الرئيسي لمدينة الإسكندرية اعتبارًا من كانون الثاني 2010، ذلك عندما نُقلت جميع حركات المرور من مطار الإسكندرية الدولي. حيث يتكون المطار من مبنى جديد للركاب ومبنى إداري. حيث أن صالة الركاب مصممة بشكل قارب وتتكون من 3 طوابق وهي:

  • الطابق الأرضي: وهو مخصص للإجراءات الخاصة بالسفر ونقل ومناولة الأمتعة.
  • الدور الثاني: وهو مخصص للقادمين محليًا ودوليًا بالإضافة إلى ذلك احتواءه المكاتب والمكاتب الإدارية.
  • الطابق الثالث: وهو مخصص للمغادرين داخليًا ودوليًا. كما وأنه محصص لإجراءات الهجرة ويحوي قاعة خاصة بكبار الشخصيات. حيث تنتشر الأنشطة التجارية خلال الطوابق الثلاثة. كما ويحوي 4 بوابات متحركة تربط الطائرة بمبنى المطار. بالإضافة إلى ذلك لدى المطار القدرة على التعامل مع 1.2 مليون مسافر بشكل سنوي ليصبح مطار برج العرب هو المطار المركزي في مدينة الإسكندرية.

شاهد أيضًا: مطارات السعودية قائمة مطارات السعودية.

مطار الغردقة من مطارات مصر

مطارات مصر

مطارات مصر

من أهم مطارات مصر يقع على بعد 5 كم جنوب غرب الغردقة. حيث تتميز شبكة طيران الغردقة باتصالها مع عده وجهات أوروبية كما وتقدم خدمات مجدولة للركاب إلى القاهرة. كما وتسير في المطار أكثر من 40 شركة طيران في رحلات مستأجرة بشكل موسمي إلى مدن في غرب وشرق أوروبا وغيرها من الدول. وحاليًا، يضع المطار لتجديدات ضخمة لاستيعاب حركة الركاب المتزايدة. بالإضافة إلى ذلك يوجد في مطار الغردقة صالة واحدة خاصة بالركاب. كما ويقع موقف السيارات خارج مبنى المطار مباشرةً. حيث يمكن للراكب الوصول إلى المدينة في أي وسيلة نقل. كما يوجد في المطار المطاعم والمقاهي، والجوالات ومكتب البريد، ومحلات الهدايا، ومكتب الأمتعة اليسرى، والصالة الخاصة بكبار الشخصيات، ومكتب لتأجير السيارات.

  • رقم هاتف المطار: +20 65443976.
  • رقم فاكس المطار: +20 65443976.

مطار شرم الشيخ في مصر

من أهم مطارات مصر الذي يعتبر المَطار الأكبر الثاني في مَصر بعد مَطار القاهرة. حيث يرتاده حوالي 10 مليون مسافر سنويًا. ويقع المطار في مركز منطقة المنتجع بالقرب من ساحل البحر الأحمر وعلى بعد 18 كم شمال شرق مدينة شرم الشيخ. كما يخدم منطقة الاستجمام الرئيسية في مصر بما في ذلك عشرات الفنادق على شاطئ البحر. بالإضافة إلى ذلك يوجه المطار رحلات منتظمة إلى القاهرة، ومدن مختلفة في أوروبا والشرق الأوسط. ومع ذلك، فإن الحركة الجوية الرئيسية للمطار تتكون من رحلات طيران موسمية من غرب وشرق أوروبا والدول الاسكندنافية ودول البلطيق وروسيا، ثم دول رابطة الدول المستقلة. بالإضافة إلى ذلك يحتوي المطار مبنى قديم للركاب، ومبنى الركاب جديد للركاب الذي وضع في حيز التنفيذ في عام 2007. تقدم البنية التحتية المتطورة الخدمات للمحطات الجوية متطلبات العديد من المسافرين القادمين والمغادرين. كما ويوجد في المطار العديد من المطاعم والمقاهي ومكاتب الصرافة والجوالات ومكاتب البريد ومحلات بيع الهدايا، ومكاتب خاصة بتأجير السيارات.

رقم هاتف مطار شرم الشيخ في مصر هي:

  • الاتصال من مصر (069) 360 1140.
  • الاتصال بالخارج +20 69360 1140.

شاهد أيضًا: كم جرام ذهب مسموح في السفر إلى مصر.

إلى هنا نكون قد انتهينا من الحديث عن مطارات مصر وقديم قائمة من أهم المطارات في مصر آملين من تقديم المعلومات المطلوبة. حيث يمكنك عزيزي القارئ من أخذ المعلومات التي تحتاجها عن دولة مصر من خلال تصفح المقالات في موقع تجارتنا الإلكتروني.