ما هي استخدامات مصابيح الصوديوم

آخر تحديث : 1 أكتوبر 2020
ما هي استخدامات مصابيح الصوديوم

مصابيح بخار الصوديوم هي مصابيح بخار معدنية تعتمد على انبعاث الضوء من ذرات الصوديوم (Na). وفي بعض الأحيان مع انبعاث إضافي من الزئبق، فهي تستغل إلى حد كبير الخط البرتقالي 589 نانومتر D من ذرات الصوديوم، والذي تمت دراسته أيضًا على نطاق واسع في الفيزياء. مثل معظم الأنواع الأخرى من مصابيح البخار المعدني، يجب تشغيل مصابيح بخار الصوديوم بكابح كهربائي مناسب لتثبيت التيار الكهربائي. يوجد نوعان من هذه المصابيح: الضغط المنخفض والضغط العالي. بالنسبة لمصابيح الصوديوم منخفضة الضغط فهي مصادر إضاءة كهربائية عالية الكفاءة، لكن ضوءها الأصفر يفيد التطبيقات في الإضاءة الخارجية، مثل مصابيح الشوارع، حيث يتم استخدامها على نطاق واسع. تبعث مصابيح الصوديوم عالية الضغط طيفًا أوسع من الضوء من مصابيح الضغط المنخفض، ولكن لا يزال لديها تجسيد لوني أقل من الأنواع الأخرى من المصابيح، ولا تعطي مصابيح الصوديوم منخفضة الضغط سوى ضوء أصفر أحادي اللون وبالتالي تمنع رؤية الألوان في الليل.

خصائص مصابيح الصوديوم عالية الضغط

مصابيح بخار الصوديوم عالية الضغط (مصابيح HPS)، تحتوي أيضًا على بعض الزئبق. تعمل بكثافة طاقة أعلى بكثير (حيث حجم انبعاث أصغر) وإشعاع أعلى في المقابل. عادةً ما يتم تصنيع أنبوب القوس من سيراميك الألومينا الشفاف (أكسيد الألمنيوم)، والذي يمكنه تحمل درجة حرارة التشغيل العالية والتفاعل الكيميائي العالي لبخار الصوديوم الساخن مقارنةً بزجاج المصابيح. يتم توسيع طيف الانبعاث البصري بشكل كبير بسبب ارتفاع معدلات الاصطدام في الغاز الكثيف. لا يزال هناك انبعاث واضح بشكل خاص من الصوديوم في المنطقة الحمراء والبرتقالية والأصفر، ولكن هناك أيضًا بعض الانبعاثات في الأخضر والأزرق والبنفسجي من الزئبق.

بشكل عام، يتم الحصول على نوع من الضوء الأبيض، ولكن لا يزال بلون برتقالي. يتم دعم رؤية الألوان إلى حد ما، ولكن لا يزال مؤشر تجسيد اللون ضعيفًا، على سبيل المثال مقارنة بمصابيح الزينون. يمكن أن تكون فعالية الإنارة عالية جدًا مرة أخرى، حوالي 150 لومن / وات خاصة بالنسبة للموديلات عالية الطاقة. عادة ما يستخدم Xenon كغاز بداية. من الممكن أن يصل عمر المصباح إلى 20000 ساعة وأكثر.

جزئيًا بسبب الزئبق السام والمشكلات البيئية، يتم استبدال مصابيح الصوديوم عالية الضغط أكثر وأكثر بحلول بديلة في العديد من التطبيقات، أيضًا هناك أنواع مصابيح لا تزال تحتوي على الزئبق ولكن لها مزايا أخرى خاصة من حيث تجسيد اللون. على سبيل المثال، يتزايد استخدام مصابيح الهاليد المعدنية، وبعضها خالي من الزئبق.

مزايا مصابيح الصوديوم ذات الضغط العالي

  • كفاءة جيدة (لومن لكل واط).
  • حجم أصغر من LPS أو الفلورسنت، يناسب HPS العديد من أنواع التركيبات.
  • يمكن تعديلها في تركيبات بخار الزئبق الأقدم.
  • عمر أفضل للمبة من مصابيح LPS.

مساوئ مصابيح الصوديوم ذات الضغط العالي

  • لا يزال لونها سيئًا مقارنة بمصابيح الهاليد والهالوجين المعدنية.
  • يتطلب صابورة ضائعة (غير فعالة) تعمل بجهد قوس منخفض من 52-100 فولت. هذا يقلل من الكفاءة الفعلية للمصباح عندما تحسب النظام بأكمله معًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3899 مشاهدة