مصادر مصابيح الزئبق؛ مصباح بخار الزئبق هو مصباح تفريغ عالي الكثافة يستخدم قوساً كهربائياً. ومن خلال الزئبق المبخر في أنبوب ضغط عالي يتولد ضوء ساطع جداً مباشرة من القوس الخاص به. وهذا يختلف عن الفلوريسنت الذي يستخدم قوس بخار الزئبق لخلق ضوء أضعف ينتج بشكل أساسي ضوء الأشعة فوق البنفسجية لإثارة الفوسفور. لقد كان “Merc” كما هو معروف بمثابة العمود الفقري للمجتمع في إنارة الشوارع والمصانع والمساحات الكبيرة لأكثر من 100 عام.

تم اختراع أول مصباح بخار زئبقي يحقق نجاحاً واسع النطاق في عام 1901 من قبل المهندس الأمريكي بيتر كوبر هيويت. حيث ابتكر نسخة محسنة عام 1903 تمتلك جودة لونية أعلى والتي وجدت في النهاية استخداماً صناعياً واسع النطاق. وتم تطبيق الضوء فوق البنفسجي المنبعث من مصابيح بخار الزئبق على معالجة المياه بحلول عام 1910، ولكن مصابيح هيويت استخدمت كمية كبيرة من الزئبق. بعدها طورت كل من شركتي Osram – GEC وشركة General Electric المصابيح المحسنة من الشكل الحديث فأصبحت تستخدم للإضاءة العامة.

ميزات مصابيح الزئبق

مصادر مصابيح الزئبق وققبل الحديث عنها إليك مميزات مصابيح الزئبق. وهي كما يلي:

  • كفاءة جيدة (المصابيح بعد الثمانينيات لديها درجة لومن عالية لكل واط).
  • تجسيد اللون أفضل من أضواء الشوارع الصوديوم عالية الضغط.
  • تدوم بعض المصابيح لفترة أطول بكثير من 24000 ساعة، وأحياناً 40 عاماً.

سلبيات مصابيح الزئبق

بينما تتمثل سلبيات مصابيح الزئبق كما يلي:

  • مثل العديد من المصابيح يحتوي على آثار من الزئبق يجب التخلص منها بشكل صحيح لأنها سامة.
  • تتمتع مصابيح الشوارع HPS بدرجة لومن أفضل لكل واط.
  • تبدو بشرة الإنسان خضراء تحت الضوء وهي رديئة بالنسبة للأفلام الملونة والتصوير الفوتوغرافي.
  • وقت التسخين المطلوب لبدء التشغيل للمصباح.

كيف تعمل مصابيح الزئبق

الزئبق الموجود في الأنبوب عبارة عن سائل عند درجات الحرارة العادية، ويحتاج إلى التبخير والتأين قبل أن يتمكن المصباح من إنتاج ضوء كامل. لتسهيل بدء تشغيل المصباح، يتم تثبيت قطب كهربائي ثالث بالقرب من أحد الأقطاب الكهربائية الرئيسية ويتم توصيله من خلال المقاوم بالقطب الرئيسي الآخر. بالإضافة إلى الزئبق، يتم تعبئة الأنبوب بغاز الأرجون عند ضغط منخفض. وعند استخدام الطاقة الكهربائية إذا كان هناك جهد كافي لتأين الأرجون، فإن غاز الأرجون المتأين سيضرب قوسًا صغيرًا بين قطب البداية والقطب الرئيسي المجاور.

أثناء إجراء الأرجون المتأين، تؤدي الحرارة المنبعثة من قوسه إلى تبخير الزئبق السائل. بعد ذلك، فإن الجهد بين القطبين الرئيسيين سوف يؤين غاز الزئبق، وعندها يبدأ قوس بين القطبين الرئيسيين ثم يشع المصباح بشكل أساسي في خطوط انبعاث الأشعة فوق البنفسجية والزرقاء. يؤدي التبخير المستمر للزئبق السائل إلى زيادة ضغط أنبوب القوس إلى ما بين 2 و18 بارًا، اعتمادًا على حجم المصباح. تؤدي الزيادة في الضغط إلى زيادة سطوع المصباح، وتستغرق عملية الإحماء بأكملها من 4 إلى 7 دقائق تقريبًا، وإن بعض المصابيح تتضمن مفتاحًا حراريًا يقصر قطب البداية إلى القطب الرئيسي المجاور، مما يطفئ قوس البداية بمجرد أن يضرب القوس الرئيسي.

مصادر مصابيح الزئبق

مصادر مصابيح الزئبق؛ تعد الصين أحد أكبر الدول المصنعة لمصابيح الزئبق، نظراً لوجود الكثير من الشركات المصنعة لهذه المصابيح. هناك أيضاً شركات مصنعة لمصابيح الزئبق في كل من تايوان وكذلك روسيا.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي حمل عنوان ما هي مصادر مصابيح الزئبق. كما وضحنا إيجبيات وسلبيات مصابيح الزئبق.