يعد مشروع تربية دودة القز من أهم المشاريع ذات العائد المالي الكبير، كما يعتبر من أسهل المشاريع وأبسطها، لأنه لا يحتاج رأس مال كبير للقيام به، كما لا يتطلب عددًا كبيرًا من العمال. مع العلم عرفت هذه المشاريع منذ زمن في الصين وشرق أسيا، حيث يكون منشأها الأصلي. وسنقدم لكم في مقالنا هذا أهم خطوات القيام بمشروع تربية دودة القز.

من هي دودة القز؟

يرقات العثة نشأت أول مرة في الصين وشرق أسيا. تعرف باسم(بومبيكس موري)، تم تربيتها في الصين لأول مرة من أجل إنتاج الحرير. وقد عرفت بعدة أسماء وأنواع أخرى مثل (كوكونينغ، وتاسار، وكوان، وموغا). تمتلك هذه الديدان غدد لعابية تفرز سائلًا لامعًا أبيض اللون، يتجمد عندما يتعرض للهواء، ويصبح قويًا ويتحول لتحرير. تمر ديدان القز مثل باقي الحشرات بأربع مراحل أثناء نموها وهي (البيض، واليرقة، والخادرة، والفراشة البالغة).

ماذا نحتاج للبدء بمشروع تربية دودة القز؟

إذا كنت من المبتدئين بهذا المشروع يجب عليك القيام بدورة تدريبية تؤهلك للعمل به. أو التواصل مع أحد مراكز البحث العلمي لأخد المعلومات والأفكار الكافية للبدء بالمشروع. بالإضافة إلى تعلم كيفية التعامل مع العقبات والمشاكل التي قد تعترض مشروعك. وأيضًا بجب معرفة أماكن بيع المواد الأساسية للقيام بالمشروع مثل البيض، والديدان، والصواني، وبالتأكيد من الضروري تعلم كيفية استخراج الحرير الخام من الشرانق. كما لن ننسى ضرورة اختبار مكان مناسب للمشروع تتوافر فيه كل الشروط الازمة من حرارة، ورطوبة.

كذلك من الضروري توفير كمية كافية من أوراق التوت الغذاء الرئيسي لهذه الديدان، باعتباره يضمن إنتاج حرير عالي الجودة. حيث في بداية المشروع، عليك توفير كمية لا تقل عن نصف طون من أوراق التوت، لتغذية علبة بيض واحدة فقط. ويمكنك الاحتفاظ بأوراق التوت بالثلاجة لتبقى طازجة.

كيف نجهز غرفة مشروع تربية دودة القز؟

من أساسيات تجهيز غرفة التربية ألا تقل مساحتها عن تسعة أمتار، مع العلم أن هذه مساحة كافية لتربية علبة بيوض واحدة، ويجب أن تكون دراجة حرارتها 25 درجة مئوية، وكذلك درجة الرطوبة لا تقل عن 70%. كما من الضروري مراعاة الأمور التالية:

  • الصواني أو حوامل اليرقات: تعد من أهم تجهيزات غرفة مشروع تربية دودة القز. وتكون إما بلاستيكية، أو خشبية وتوضع الديدان فيها. يجب أن توضع الصواني بمكان مرتفع عن الأرض وترفع عادًة بحوامل خشبية متينة. بالإضافة إلى ذلك عليك ترك مسافة لا تقل عن 40 سم بين كل الصواني.
  • تطهير الغرفة: من المستلزمات الأساسية والرئيسية في المشروع توفر بعض المطهرات القاتلة للبكتيريا، والميكروبات، والجراثيم. إذ يجب عليك تطهير الصواني وجميع الأدوات في الغرفة كل فترة، لتجنب إصابة الديدان بالأمراض وقتل الحشرات الضارة.

دورة نمو دود القز في مشروع تربية دودة القز

  • المرحلة الأولى: تتضمن شراء البيض الذي يأتي بعلب، إذ تحتوي كل علبة على 18 ألف بيضة تقريبًا. توضع البيوض في درجة الحرارة المناسبة لتفقس بعد أربعة أيام، بعد التفقيس يقدم الغذاء (أوراق التوت) لها على شكل قطع صغيرة. وبعد فترة قصيرة تنقل اليرقات إلى صوان مخصصة لتربيتها مسبقًا. في الأسبوع الأول والثاني تقدم أوراق التوت على شكل شرائح صغيرة لليرقات أربع مرات في اليوم.
  • المرحلة الثانية: في الأسبوع الثالث تقدم الأوراق كاملة لليرقات. بهذه الفترة عليك الاهتمام بنظافة أوراق التوت والصواني أيضًا. بنهاية الأسبوع الرابع تدخل اليرقات بمرحلة تسمى فترة الصيام، في هذه الفترة لا يقدم الطعام لليرقات، لأنها تغير جلدها ويزداد حجمها خلال يومين.
  • المرحلة الثالثة: بعد ذلك توضع عيدان الحطب أو قوالب بلاستيكية على حواف الصواني لتصعد عليها الديدان استعدادًا للتشرنق. تبدأ الديدان بغزل الشرنقة وغزل الحرير مدة أربعة أيام متواصلة. في اليوم الخامس تُجمع الشرانق وتُلتف الشرانق غير المناسبة. وبعد ذلك تُقتل العذارى داخل الشرانق، وتجمع الشرانق بأكياس معقمة بمبيدات حشرية بعيدًا عن النمل والحشرات. لتباع للتجار.

المشاكل التي تواجه مشروع تربية دودة القز

  • التعرض للأمراض: قد تتعرض ديدان القز لبعض الأمراض، الذي يعد مرض الببرين من أشهرها، باعتباره مرض وبائي يدمر اليرقات والشرانق. ولتجنب إصابة ديدان القز به يجب عليك المحافظة على درجة الحرارة والرطوبة في غرفة التربية. بالإضافة إلى المواظبة على تنظيف الصواني وتطهيرها. وعليك التأكد من أنك حصلت على بيض الديدان من مصادر مضمونة.
  • الحشرات: تعد بعض الحشرات أعداءً لدود القز، مثل: النمل، والفئران، والعصافير، والخنافس. وللمحافظة على دودة القز من هذه الأعداء يجب عليك سد جميع فتحات الغرفة. ووضع أسلاك ناعمة على النوافذ لتجنب دخولها.
  • التغذية: يعتبر غذاء الديدان المؤثر الأول على خامة الحرير. وقد يعد الحصول على أوراق التوت بكميات كبيرة في بداية المشروع أمرًا صعبًا لدى بعض المنتجين. لذلك يمكن استبدالها بأوراق التوت بأوراق البرتقال والخس. مع العلم يؤثر استبدال أوراق التوت بأوراق خضراء أخرى على جودة الحرير وخامته.

وأخيرًا يمكن القول إن تربية دود القز مشروع بسيط ذو عائد مادي كبير. كما أنه يتميز بسرعة الدورة الإنتاجية للحرير التي لا تزيد عن خمسة أسابيع. لذلك انتشرت تربية هذه الدودة انتشارًا واسعًا في جميع أنحاء العالم. فإن كنت من المهتمين بهذا النوع من المشاريع، سيكون اختيارك لمشروع تربية دودة القز اختيارًا صائبًا بالتأكيد.