متى تنزل اسهم منحة ارامكو 2022 موعد توزيع اسهم ارامكو

كتابة : احمد سليمان خبير
آخر تحديث : 23 مايو 2022
متى تنزل اسهم منحة ارامكو 2022 موعد توزيع اسهم ارامكو

متى تنزل اسهم منحة ارامكو 2022 موعد توزيع اسهم ارامكو.هو ما يبحث عنه المستثمرون في السعودية وخصوصًا بعد أن حققت أسهم شركة ارامكو أرباحًا كثيرة للمستثمرين، مما جعل من أسهمها في طليعة اسهم الاستمثار والتداول، والأكثرها بحثًا وطلبًا في سوق التداول في السعودية. لذلك سنتكلم فيما يلي عن شركة أرامكو السعودية، وعن متى تنزل أسهم منحة أرامكو 2022، وموعد توزيع أسهم أرامكو, بالإضافة إلى خطوات شراء أسهم أرامكو، والبنوك المتعاملة معها، ولماذا يجب الاستثمار في شركة ارامكو السعودية.

اقرأ أيضًا: الاستثمار الآمن في السعودية.

لمحة عن شركة ارامكو

هي شركة رائدة في مجال إنتاج الطاقة والبتروكيميات، تسهم في دعم التجارة العالمية وتحسين الحياة اليومية لملايين البشر. كما تتميز بالاستجابة للأحداث بسرعة واحترافية، مما جعلها الشركة الرائدة في مجال الطاقة المتكاملة على مستوى العالم. كما لها دور كبير في خفض مستويات الانبعاثات الكربونية للطاقات، وكل ذلك حصيلة 88 عامًا من الخبرة.

تؤمن الشركة بقدرة الطاقة على تحسين الحياة والمجتمعات، مع الزيادة المتوقعة في عدد سكان العالم، مما يزيد الطلب على الطاقة. وبالتالي سيتم تسخير كافة السبل لسد هذا الطلب من خلال توفير منتجات الطاقة بصورة موثوقة ومستدامة، بطرق هندسية احترافية مبتكرة قليلة الضرر على البيئة.

كما إن هذه الميزات جعلتها شركة متكاملة للنفط والغاز في العالم، ويتولى إدارة قطاع التنقيب والإنتاج فيها مسؤولية إدارة ثروة الاحتياطات الهيدروكربونية الفريدة. وتدير أرامكو قطاعًا متكاملًا من الناحية الاستراتيجية للتكرير والمعالجة والتسويق على الصعيد العالمي. ويتم مزاولة أعمالها الطبيعية من قبل أكثر من 68 ألف موظف وموظفة، كما تدير حاليًا 337.33 مليار برميل من النفط المكافئ من احتياطات المملكة المثبتة. لذلك كثر الحديث عن متى تنزل اسهم منحة ارامكو مؤخرًا، تابع معنا للمزيد.

متى تنزل اسهم منحة ارامكو

شاهد أيضًا خدمات شركة الاستثمار كابيتال السعودية.

متى تنزل اسهم منحة ارامكو 2022

بلغ سعر سهم أرامكو السعودية في تاريخ كتابة هذا المقال 23/5/2022 قيمة 39.35 ريال سعودي. بحجم تداول يبلغ 1.170.677، كما أعلنت الشركة توزيعات أرباح نقدية على المستثمرين عن الربع الرابع من عام 2021 بقيمة 70.3 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 18.8 مليار دولار أمريكي. بالإضافة إلى توصية مجلس الإدارة برسملة 15 مليار ريال سعودي من الأرباح المتبقاة، ومنح سهم لكل عشرة أسهم في حال الحصول على الموافقات التنظيمية المطلوبة، وموافقة الجمعية العامة غير العادية على إصدار وتوزيع هذه الأسهم. وذلك يكون مجموع توزيعات الأرباح النقدية للسنة المالية 2021 بقيمة 281 مليار سعودي، أي ما يعادل 75 مليار سعودي، بالإضافة إلى منح الأسهم. أما عن الربع الأول لعام 2022 فقد توزعت الأرباح بقيمة 0.3198 ريال سعودي.

  ما هي مشاريع الناجحة في مدينة حائل

ومن الجدير بالذكر أنه دعا مجلس إدارة الشركة في يوم الخميس 5 مايو إلى المشاركة في اجتماع الجمعية غير العادية، الذي ينعقد في 12 مايو للتصويت على توصية زيادة رأس مال الشركة، في توزيع أسهم أرامكو المجانية على المساهمين. عبر رسملة بقيمة 15 مليار سعودي أي مايعادل 4 مليار دولار أمريكي من الأرباح. وتمت الموافقة على تلك التوصية في يوم الأحد  15 مايو. ولم يتم تحديد متى تنزل اسهم منحة ارامكو بالضبط، حيث سيتم الإعلان عنها مباشرًة.

موعد توزيع اسهم ارامكو

أعلنت الشركة أنه في حال وجود أي كسور أسهم بسبب زيادة رأس المال تجمع الكسور داخل محفظة واحدة للمساهمين المتسحقين للكسور. لتُباع بسعر السوق قبل توزيع قيمتها لكل منهم بحسب حصته.

أما بالنسبة لـ متى تنزل اسهم منحة ارامكو فمن المتوقع أن يتم توزيع الأرباح على شكل أسهم خلال مدة لا تتجاوز الشهر من تاريخ تحديد المساهمين، الذين لهم أحقية بامتلاك الأسهم المجانية من شركة أرامكو. بالإضافة إلى منح سهم مجاني لكل عشرة أسهم مشتراة.

حيث ستكون الأحقية في الحصول على اسهم ارامكو للمالكين للأسهم، ويتم تداول الجمعية العامة للشركة والمسجلين في سجل المساهمين. بشركة مركز الإيداع بثاني أيام التداول التالي لتاريخ انعقاد الجمعية. بالإضافة إلى السعوديين ومواطني مجلس التعاون الخليجي وبعض الأجانب المقيمين داخل المملكة.

متى تنزل اسهم منحة ارامكو 2022 موعد توزيع اسهم ارامكو

خطوات شراء اسهم ارامكو

يبحث المستثمرون عن متى تنزل اسهم منحة ارامكو للبدء بالاستثمار فيها، وكانت قد أعلنت الشركة أن الاستثمار فيها يكون عن طريق الحسابات المصرفية. أو عن طريقة المحافظ الاستثمارية التابعة لأحد البنوك المتعاملة مع أرامكو، وهي البنوك المذكورة عبر الموقع الإلكتروني التابع لها فقط، وهي:

  • بنك الرياض.
  • بنك الراجحي.
  • البنك السعودية الفرنسي.
  • البنك العربي الوطني.
  • مصرف الإنماء.
  • بنك الجزيرة.
  • بنك الخليج الدولي.

كما يستطيع أي شخص مستوفِ للشروط، وله أحقية الاستثمار في اسهم ارامكو. البدء بتداول أسهم الشركة من خلال خطوات بسيطة، وهي:

  • اختيار وسيط جيد للوصول إلى الأسهم المدرجة في الأسواق المالية السعودية، وغالبًا ما يتم البحث عن وسيط عبر شبكة الإنترنت.
  • إيداع الأموال، فبعد اختيار الوسيط يجب إضافة الأموال إلى الحساب الشخصي عبر التحويل البنكي، أو عن طريق البطاقة الائتمانية. وذلك في البنوك المعتمدة من قبل سوق الأوراق المالية السعودية.
  • شراء الأسهم وهي عملية الحصول على الأسهم، بالبحث عن أسهم شركة ارامكو، ثم اختيار كمية الأسهم المراد شراءها والاستثمار بها.

انظر أيضًا: ماهي مزايا الاستثمار العقاري في السعودية.

شراء اسهم ارامكو عبر بنك الراجحي

تعتبر من أهم وأبرز طرق شراء الأسهم وخصوصًا عندما يتم الإعلان عن متى تنزل اسهم منحة ارامكو، بحيث يتم الحصول عليها مباشرًة من الشركة، ويعتبر بنك الراجحي وسيط موثوق وآمن لتداول الأسهم في شركة أرامكو ويتم شراء الأسهم من خلال ما يلي:

  1. ادخل إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالبنك من هنا.
  2. انقر على معاملة.
  3. اختر شراء الأسهم.
  4. ابحث عن خيار أسهم أرامكو المطروح في السوق السعودي.
  5. اختر عدد الأسهم المراد شراءها وأدخل كامل البيانات الخاصة بك.
  6. اقرأ الشروط والأحكام جيدا ووافق عليها.
  7. سيتم نقلك إلى خطوات بسيطة لاستكمال معاملة شراء الأسهم ودفع ثمنها.
  كيف استثمر فلوسي في السعودية بالبنوك والأسهم والذهب

فتح محفظة تداول اسهم ارامكو في بنك الراجحي

بعد معرفة متى تنزل اسهم منحة ارامكو من أجل الاستثمار، يمكن أيضًا فتح محفظة في بنك الراجحي لشراء اسهم ارامكو من خلال الخطوات التالية:

  1. ادخل إلى موقع بنك الراجحي الإلكتروني.
  2. اضغط على تداول الراجحي من قائمة الخيارات.
  3. اضغط على تسجيل مستخدم جديد.
  4. أدخل قم الهوية الوطني ورقم الجوال ورقم المحفظة التي تريد التسجيل فيها.
  5. اجراء التحقق من خلال الجوال.
  6. اضغط على متابعة، ثم اضغط على الموافق على الشروط.
  7. أدخل البيانات المطلوبة وهي اسم المستخدم، وكلمة المرور، والبريد الإلكتروني.
  8. اختيار نوع الحساب سواء كان حسابي شخصي او لشركة.
  9. بهذه الطريقة ستكون قد حلصت على محفظة استثمارية خاصة بك.

اقرأ أيضًا: الاستثمار في بنوك السعودية.

لماذا الاستثمار في شركة ارامكو

في الحقيقة هناك عدة أسباب تجعل من الاستثمار في شركة ارامكو أمر جدًا مشجع. سيما وأن خبراء الاستثمار يرشحون أسهم أرامكو كأول خيار للاستثمار بسبب:

  • الامدادات العالمية والاستكشاف المباشر لأكبر كمية من الغاز والبترول، وتخطيها لكافة شركات توريد الوقود والغاز العالمية مما جعلها من أعلى الشركات تحقيقًا للأرباح في العالم.
  • هيمنة شركة أرامكو السعودية على صناعة الوقود الخام، مما يرفع من موثوقية الشركة في مجال الاكتتاب وتداول أسهمها.
  • غالبية أسهمها العظمى تخضع لسيطرة الحكومة السعودية بشكل مباشر.
  • ارتفاع أسعار الأسهم بشكل مستمر حيث أعلنت شركة أرامكو عن ارتفاع أرباحها بقيمة 81.7% في الربع الأول من عام 2022، عن العام الماضي 2021.

اقرأ أيضًا: استثمار أسهم شركة المراعي في السعودية.

التواصل مع شركة ارامكو

لمعرفة متى تنزل اسهم منحة ارامكو يمكن التواصل مع الشركة عبر صندوق بريد رقم 1977، أو في المكتب الرئيسي في مدينة الظهران 31311 في المملكة العربية السعودية.
أو يمكن التواصل عبر الهاتف على الرقم 8775 297 11 966+. كما يمكن الاتصال العام من داخل المملكة على الرقم 8003024444.

بعد حديثنا عن متى تنزل أسهم منحة أرامكو 2022 موعد توزيع أسهم أرامكو. ننوه إلي أن الأسعار الواردة في المقال هي أسعار متغيرة، لكن بحسب تاريخ أسعار الأسهم في أرامكو فهي أسهم تبشر بالخير. فيما يخص أسواق التداول والاستثمار في الأسهم والبورصة. كما يمكن زيارة الموقع الإلكتروني للاطلاع على الوظائف المتاحة في شركة ارامكو لغير السعوديين من هنا، وللسعوديين من هنا. كما توفر ارامكو فرصًا تدريبية لمرحلة الامتياز لعدد محدود من الطلاب السعوديين المتفوقين دراسيًا. سواءً من جامعات المملكة أو خارجها، الى جانب الطلاب الملتحقين بالكليات الصناعية، والغنية ومعهد الادارة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

496 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.