مصادر زيت دوار الشمس؛ يعد زيت دَوار الشَمس أحد الأنواع الشعبية من الزيوت النباتية المستخدمة في الطهي وإعداد الطعام. وهذا الزيت ينتمي إلى مجموعة من الدهون غير المشبعة. مما يجعله مصدرًا لمجموعة متنوعة من الفوائد الغذائية والصحية على حد سواء. وفي مقالنا هذا سنتحدث عن تفاصيل تصديره.

زيت دوار الشمس

مصادر زيت دوار الشمس؛ وقبل الحديث عنه ينبغي القول هو أحد من بين تلك المنتجات الزراعية المستهلكة التي تتميز بمعدل تَصدير مرتفع. زَيت بذور دوار الشمِس هو الدهون الثلاثية خاصة التي تحتوي على حمض النخيل، وحمض الستيريك، والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة وحمض لينوليك.

هناك رائحة دهنية من هذا الزيت عندما يتم الاحتفاظ به في درجة الحرارة، لما له العديد من القيم الغذائية. حيث يحتوي على الدهون المشبعة، والطاقة، وفيتامين  E، K، إلخ. كما يتم استخراج زيت دوار الشمس من بذور نبات دوار الشمس، يحتوي على كمية كبيرة من الدهون غير المشبعة، ومنخفضة الدهون المشبعة، ويعرف بأنه أصفر فاتح، نكهته خفيفة. ويستخدم أحيانًا في الطهي، كما أنه يضاف إلى صلصات السلطة، وقد يتم تطبيقه على الجلد.

البلدان المصدرة والمستوردة لزيت دوار الشمس

مصادر زيت دوار الشمس؛ تتمثل فيما يلي:

روسيا

روسيا هي أكبر منتج في العالم لزيت بذور دوار الشمس، بإنتاج 1,865,498 طن سنوياً.وتستهلك زراعة بذور دوار الشمس بالبلاد حوالي 6.8 مليون هكتار من الأراضي،. وتشمل المناطق الزراعية الرئيسية كراسنودار وروستوف وبيلغورود وساراتوف وفورونيج.

أوكرانيا من مصادر زيت دوار الشمس

صعدت أوكرانيا إلى قائمة منتجي زيت دوار الشمس. لتصبح من الدول المنتجة والمصّدرة الأولى لزيْت بذور دَوار الشَمس على مر السنين.

الإنتاج النموذجي حوالي 1,768,556 طن سنويا. وتنتج أوكرانيا كميات كبيرة من دوار الشمس، والتي تستخدم محليا لتصنيع الأعلاف أيضا. وعملت على تصديرها إلى بلدان أخرى مثل فرنسا وبولندا وبيلاروسيا وغيرها.

الأرجنتين

تنتج الأرجنتين متوسط 1,555,961 طنا في السنة، ويزرع معظم دوار الشمس داخل مقاطعات بوينس آيرس. ولا بامبا وقرطبة وتقدر المساحة المزروعة في الدولة بـ 1.9 مليون هكتار من المحاصيل.

كما أن الدول الرئيسية التي تستورد زيت بذور دوار الشمس من الأرجنتين هم هولندا، ومصر وجنوب أفريقيا.

فرنسا من أكبر مصادر زيت دوار الشمس

يبلغ متوسط إنتاج فرنسا من زيت بذور دوار الشمس 542,667 طن سنوياً من أصل حوالي 770,732 هكتاراً من المساحة المزروعة. فرنسا هي أكبر منتج في الاتحاد الأوروبي، يتم تصدير كمية كبيرة من الزيت المنتج في حين يتم استهلاك ما تبقى محليا. ويستخدم في الطبخ وفي صناعة الأغذية مثل السمن، وكذلك لخلق الأعلاف للماشية.

نسبة تصدير لزيت دوار الشمس

حجم إنتاج العالم من زيت دوار الشمس 18 مليون و 337 ألف طن، وتتصدر الهند قائمة أكبر خمس دول مستوردة لزَيت دَوار الشَمس بمجموع 2 مليون و 220 ألف طن. كما تتصدر أوكرانيا قائمة أكبر الدول المُصدرة لزِيت دَوار الشَمس بمجموع 5 مليون و100 ألف طن.

وبلغت واردات العالم من زيت بذور دوار الشمس 9.69 مليون طن. بينما بلغت الصادرات العالمية من زيت بذور عباد الشمس 9.745 مليون.كما أن الهند من أكبر التي تستورد من أوكرانيا حوالي 30%، تليها الصين أيضاً تستورد من أوكرانيا بنسبة 16%.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا عن مَصادر زيت دوار الشمس.