الموانئ التجارية لدولة جنوب إفريقيا؛ يوجد في إفريقيا مجموعة من الموانىء التجارية. حيث تلعب دورًا هامًا في ازدهار تجارة جنوب إفريقيا.

الموانئ دولة جنوب أفريقيا

الموانئ التجارية لدولة جنوب إفريقيا؛ تقع في أقصى جنوب قارة أفريقيا , تعتبر جنوب إفريقيا دولة نامية وتحتل المرتبة 113 في مؤشر التنمية البشرية. وقد تم تصنيفها من قبل البنك الدولي كدولة صناعية حديثة. ولديها ثاني أكبر اقتصاد في إفريقيا ، وثاني وثلاثين أكبر اقتصاد في العالم. يوجد فيها العديد من الموانئ التجارية الحديثة التي تلعب دوراً هاماً في الاقتصاد. وتعد مقصداً للسفن من كافة دول العالم , من أهم هذه الموانئ :

ميناء كيب تاون Port of Cape Town

من الموانئ التجارية لدولة جنوب إفريقيا. حيث يقع ميناء كيب تاون على شواطئ خليج تيبل في الطرف الشمالي لشبه جزيرة كيب على بعد حوالي 108 كيلومترات جنوب شرق جنوب ميناء سالدانا وحوالي 280 كيلومترًا شمال غرب ميناء موسيل باي في جنوب إفريقيا.

المركز الاقتصادي والصناعي

ميناء كيب تاون هو المركز الاقتصادي والصناعي الرئيسي في البلاد وكذلك مينائها الرئيسي. وهو مركز للعديد من المؤتمرات الدولية. كما أنه موطن لكثير من المقار الرئيسية للشركات شركات التأمين ومبيعات التجزئة والنشر والأزياء والتصميم والإعلان والبتروكيماويات وصناعات الشحن. ويشكل الميناء مركزاً متزايداً لقطاع الطاقة ويعد الوجهة السياحية الأكثر شعبية في جنوب إفريقيا.

مركز استراتيجي واقتصادي في جنوب إفريقيا

ويتميز الميناء بموقعه على أحد أكثر الطرق التجارية ازدحامًا في العالم ، وهو يحتل موقعًا استراتيجيًا واقتصاديًا في جنوب إفريقيا. إنه ميناء حاويات مزدحم ، وقاعدة شحن أساطيل الصيد الكبيرة ، وقاعدة إصلاح مهمة السفن التي تجوب المحيطات. مع ظهور صناعة النفط في غرب أفريقيا ، أصبح ميناء كيب تاون مهمًا أيضًا لمرافق الصيانة والإصلاح. يعد ميناء كيب تاون وجهة شائعة لسفن الرحلات البحرية

دوام ميناء كيب تاون

يعمل ميناء كيب تاون 24 ساعة في اليوم على مدار العام , ويستقبل سنوياً أكثر من 3000 سفينة تحمل أكثر من 13 مليون طن من البضائع. كما بلغ إجمالي البضائع غير الحاوية التي تمر عبر الميناء ما يقرب من 3 ملايين طن ، بما في ذلك 2.6 مليون طن من البضائع السائبة وأكثر من 330 ألف طن من الشحنات الأخرى . وشملت البضائع غير الحاوية التي تمر عبر ميناء كيب تاون 1.9 مليون طن من الواردات و 1.0 مليون طن من الصادرات. وبلغ حجم حركة الحاويات حوالي 10.5 مليون طن في 774.2 ألف حاوية مكافئة ، بما في ذلك 385.5 حاوية مكافئة من الواردات و 338.7 حاوية مكافئة من الصادرات.

يحتوي ميناء كيب تاون على 34 مرسى ومرافق لإصلاح السفن الكبيرة. ويمكن أن يتسع الميناء للسفن التي يصل طولها إلى 369.6 مترًا وعرضها 45.1 مترًا مع غاطس 14 مترًا. يبلغ طول الرصيف التجاري لميناء كيب تاون 161.2 مترًا إلى جانب عمق 7.9 مترًا.

ميناء ديربان Port of Durban

من الموانئ التجارية لدولة جنوب إفريقيا. يقع في مدينة ديربان ثالث أكبر مدينة في جنوب أفريقيا وميناءها الأكثر ازدحامًا. تتميز بمناخ شبه استوائي دافئ وشواطئ جميلة ، وهي أيضًا مركز رئيسي للسياحة في جنوب إفريقيا. تقع على خليج ناتال في المحيط الهندي على الساحل الشمالي الشرقي لجنوب أفريقيا على بعد حوالي 165 كيلومترًا جنوب غرب خليج ريتشاردز باي وحوالي 1300 كيلومتر شرق-شمال شرق ميناء كيب تاون في جنوب إفريقيا.

يتمتع ميناء ديربان باقتصاد متنوع مع قطاعات مزدحمة في التصنيع والنقل والحكومة والمالية والسياحة. يجذب الميناء الصناعات المتعلقة بالتصدير ويعد القوة الاقتصادية الرئيسية في مقاطعة كوازولو ناتال. حيث يوفر أكثر من نصف العمالة الإقليمية والدخل والإنتاج للمنطقة. كما ينجذب السياح إلى المناخ المعتدل والتنوع الثقافي الذي يجدونه في ميناء ديربان.

يستقبل الميناء أكثر من 4500 سفينة سنوياً و يتعامل مع ما يقرب من 74.7 مليون طن من البضائع. بما في ذلك ما يقرب من 42.6 مليون طن من الواردات ، و 23.5 مليون طن من الصادرات ، و 8.6 مليون طن من الشحنات العابرة.

ميناء نجورا Port of Ngqura

واحد من الموانئ التجارية لدولة جنوب إفريقيا. يقع ميناء نجورا على الساحل الشرقي لجنوب أفريقيا عند مصب نهر كويجا ( Coega ) في خليج ألغوا (Algoa) ويعد أحدث ميناء في المياه العميقة في جنوب إفريقيا بني عام 2002 م . حيث يمتد الميناء على مساحة 12 ألف هكتار. ويحتوي على منطقة التنمية الصناعية التي ستكون موقعًا أساسيًا للصناعات الجديدة القائمة على التصدير. وقد تم تصميم الميناء للتعامل مع ناقلات البضائع السائبة الجافة التي تصل سعتها حتى 80 ألف طن. ويبلغ طولها 250 مترًا وعرضها 36.5 مترًا والتعامل أيضاً مع سفن الحاويات التي تصل سعتها إلى 70 ألف طن وطولها إلى 300 متر وعرضها 40 مترًا. وهو يعمل بسعة تبلغ 4500 حاوية مكافئة.

ميناء إليزابيث Port of Elizabeth

يقع ميناء بورت إليزابيث على خليج ألجوا قبالة المحيط الهندي على الشواطئ الجنوبية لجنوب إفريقيا. ذلك في مقاطعة كيب الشرقية على بعد 11 ميلًا بحريًا جنوب غرب جنوب غرب ميناء نجورا. كذلك يعد الميناء واحداً من أكثر مراكز التصنيع إنتاجية في جنوب إفريقيا. حيث تهيمن صناعة السيارات على الاقتصاد المحلي. ويعد ميناء إليزابيث موطنًا للعديد من شركات السيارات التي تشمل فولكس فاجن وجنرال موتورز وفورد وغيرها. وهو ميناء مزدحم يتعامل مع الواردات للمناطق الداخلية. وكذلك البلدان الداخلية كزيمبابوي وزامبيا , ويحتوي ميناء بورت إليزابيث على أكثر منشآت التحميل الخام ازدحامًا في نصف الكرة الجنوبي .

ميناء خليج ريتشاردز Port of Richards Bay

يقع ميناء خليج ريتشاردز على شواطئ البحيرة التي شكلها نهر ملاتوز ( Mhlatuze ) في جنوب إفريقيا على بعد حوالي 90 ميلاً بحريًا شمال شرق ميناء ديربان. كما يعتبر ميناء خليج ريتشاردز من أكبر الموانئ في البلاد. وتعد محطة الفحم في الميناء هي الأكبر على مستوى العالم. وتبلغ قدرتها على التعامل حوالي 91 مليون طن في السنة.

كما يعد ميناء خليج ريتشاردز موطنًا معامل صهر الألمنيوم ومصنع الأسمدة. وتنتج المناجم في البحيرة المجاورة للميناء خام الحديد والزركون وأكسيد التيتانيوم. يصدر الميناء مجموعة من الشحنات السائبة التي تشمل الفحم ، والتيتانيوم ، والمعادن الثقيلة ، والحديد ، والجرانيت ، والألمنيوم ، ولب الخشب ، و رقاقات الخشب واللب ، والفوسفوريك.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الموانئ التجارية لدولة جنوب إفريقيا..