مصادر النحاس

كتابة : أسماء نور
آخر تحديث : 2 سبتمبر 2022
مصادر النحاس

مصادر النحاس؛ يعتبر النحاس أحد أكثر العناصر المهمة جدا في الطبيعة، حيث يحتل المرتبة 25 بين أكثر العناصر الكيميائية وفرة وتوجد مَصادر النُحاس في الطبيعة بلون الذهبي المحمر، أو قد يكون قزحي الألوان بمعنى آخر، فعندما يصطدم الضوء بالطيف، فإنه سيعكس ألوانًا مشابهة لألوان الطيف.

ما هو النحاس

مصادر النحاس؛ وقبل الحديث عنه ينبغي القول يدخل النحاس في تكوين العديد من السبائك، على سبيل المثال، يتم إضافة كمية صغيرة من النحاس إلى الذهب لجعل الذهب صلبًا بدرجة كافية وتصنع العملات المعدنية من النحاس أو يتم تضمينها في السبائك، كما يتم تضمين مَصادر النحَاس أيضًا في إنتاج البرونز (سبيكة). وكذلك في إنتاج المعدات العسكرية، وبعض المعدات والآلات الموسيقية.

الدول المصدرة للنحاس

مصادر النحاس؛ تتمثل فيما يلي:

تشيلي

تشيلي هي واحدة من أكبر مصَدري النُحاس في العالم وتقع في أمريكا الجنوبية. وتنتج تشيلي 5.75 مليون طن من النحاس كل عام، لذلك اجتذبت الاستثمار الأجنبي. خاصة عندما أقرت الحكومة قوانين التعدين في التسعينيات.

الصين

ثاني أكبر مصدري مَصادر النحَاس حيث يصل إنتاج النحاس في الصين إلى 170.000 طن سنويًا، وتعتبر هذه الدولة أكبر مستهلك للنحاس.

بيرو

تحتل بيرو المرتبة الثالثة بإنتاج سنوي يبلغ حوالي 1.38 مليون طن فقد زاد إنتاجها في العقد الماضي.

الولايات المتحدة الامريكية

تحتل الولايات المتحدة المرتبة الرابعة من حيث تصدير النحاس، حيث تستخرج البلاد 1.360.000 طن من النحاس سنويًا، وتقع هذه المناجم في العديد من الدول.

جمهورية الكونغو الديمقراطية

خامس أكبر مصدري للنحاس في العالم كله، حيث يبلغ إنتاجها السنوي 1.030.000 طن على الرغم من أن إنتاجية جمهورية الكونغو الديمقراطية ليست الأعلى، إلا أنها تعتبر ثاني أكبر تَصدير العديد من النحَاس في العالم ويرجع الانخفاض في الإنتاج إلى نقص التقنيات بها.

أستراليا

تحتل أستراليا المرتبة السادسة بإنتاج سنوي يصل إلى 970 ألف طن، وتقع معظم مناجم النحاس في جنوب أستراليا. وتحتوي أيضًا على اليورانيوم والذهب، كما يوجد بها جبل عيسى أكبر الأماكن المتواجد بها النحاس تحت الأرض في العالم.

روسيا

تحتل روسيا المرتبة السابعة وتنتج 742 ألف طن من النحاس، وتواجه روسيا نقصًا في الموارد ولا يوجد اكتشاف جديد ليحل محله، ومن أعلى المناطق المنتجة للنحاس الجديد منجم ريسك للنيكل، والذي يستخرج بشكل أساسي النيكل من هذا المنجم.

بءلك وصلنا إلى نهاية مقالنا مصادر النحاس. حيث ينبغي القول النحاس له مميزات عديدة وأهم هذه العناصر هو أنه يتمتع بقدرة كبيرة جدا على التوصيل الحراري والكهربائي. كما أنه معدن مطيل ومرن يسهل تشكيله دون أن ينكسر. وهذا يجعله أحد المعادن الأساسية التي استفاد منها الناس لآلاف السنين.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2818 مشاهدة