الدول المنتجة للكوبالت في العالم

جمهورية الكونغو الديمقراطية وإنتاج الكوبالت

تعتبر جمهورية الكونغو أكبر منتج للكوبالت في العالم، حيث تمثل حوالي 60 في المائة من الإنتاج العالمي. تنتج الكونغو الكوبالت في ولاية كاتانغا التي تحوي على بعضٍ من أكبر مناجم الكوبالت في العالم، مثل: منجم تينك فونجوروم، ومنجم موتاندا ومنجم رواشي. تمتلك البلاد حوالي 3.4 مليون طن من احتياطي الكوبالت.

روسيا وإنتاج الكوبالت

يتركز نشاط تعدين الكوبالت في روسيا بشكل أساسي في منطقة جمهورية ألتاي، التي تستضيف مناجم مثل منجم كاراكول، ومنجم كوروزويك، ومنجم أولندزهولار، ومنجم توشتوزك. تحوي روسيا على ما يقدر بنحو 250 ألف طن من احتياطي الكوبالت. تعتبر شركة التعدين والمعادن الروسية المتنوعة “نوريلسك نيكل” أكبر منتج للكوبالت في البلاد.

كوبا وإنتاج الكوبالت

تقع معظم رواسب الكوبالت في كوبا في منطقة “موا”، التي تم استغلالها جزئياً بواسطة شركة تدعى “موا”، وهي مشروع مشترك بين شركة “شيريت إنترناشيونال”  و”شركة النيكل العامة”. لدى البلاد خمسمائة ألف طن من احتياطي الكوبالت. تنتج البلاد الكوبالت أيضاً من منجم إرنستو تشي جيفارا الواقع في “بونتا غوردا”.

أستراليا وإنتاج الكوبالت

يعد منجم مورين المملوك لشركة “غلينكور” واحداً من مناجم الكوبالت الرئيسية في أستراليا، وهو يقع في لافرتون، غرب البلاد. يبلغ احتياطي الكوبالت في البلاد 1.2 مليون طن. من مشاريع تعدين الكوبالت الأخرى في البلاد مشروع “لاكي بريك” المملوك لشركة “معادن ميتاليكا” والمتواجد في كوينزلاند. من الجدير بالذكر أنه يوجد هناك أكثر من مائة مشروع لتعدين الكوبالت في مرحلة الاستكشاف في البلاد.

الفلبين وإنتاج الكوبالت

لدى الفلبين احتياطي من الكوبالت يقدر بـ 280,000 طن متري. من أشهر مشاريع الكوبالت في الفلبين مشروع “أدلاي كاغديانو تانداوا” المملوك لشركة “سي تي بي”، وأيضاً مشروع “أغاتا دي إس أو”.