ما هي مصادر الفاصولياء

كتابة: أية سعد - آخر تحديث: 31 أغسطس 2020
ما هي مصادر الفاصولياء

يطلق مصطلح فاصولياء على معظم ثمار النباتات التي لم تنضج بعد، وأغلب سلالات هذه الفصيلة ذات أزهار بيضاء، لكن تختلف في لون البذور، وتعد الفاصولياء من المحاصيل الصيفية التي تحتاج لدرجة حرارة عالية لكي تنمو وتترعرع، وتتراوح فترة نموها من ٥٠ إلى ٦٠ يوماً، وتعتبر الفاصولياء فصيلة من النباتات التي تضم أجناس كثيرة، مثل الفاصولياء الخضراء، والفاصولياء الإسبانية، والفول الصويا، والبازلاء، وكذلك اللوبيا، وسوف نتحدث في هذا المقال عن مصادر الفاصولياء.

مصادر الفاصولياء

تنتشر زراعة الفاصولياء في معظم أجزاء القارة الأفريقية، وبعض من أجزاء القارة الآسيوية، ويعتبر الموطن الأصلي للفاصولياء في أفريقيا الوسطى والهند، كما أنها ظلت تزرع في مناطق الساحل الإفريقي لقرون من الزمن، وكذلك فهي تزرع على نطاق جيد في الولايات المتحدة الأمريكية، وتنتشر أيضاً بصورة كبيرة في الصين ومناطق في أستراليا وآسيا، وتعتبر الهند هي الدولة الأولى في إنتاج الفاصولياء الجافة.

تجارة وزراعة الفاصولياء

تعتبر تجارة الفاصولياء بالنسبة لبعض الدول ذات أهمية كبيرة جداً، مثل العراق والإمارات، فهم من الدول التي تستورد هذه الخضروات بكمية كبيرة لما تتمتع به من فوائد، تزرع اللوبيا في المناطق الحارة كما ذكرنا سابقاً، ودرجة الحرارة المثالية لزراعتها هي ٣٠ درجة مئوية، وتتحمل اللوبيا نسبة الملوحة في التربة مما يجعلها تزرع في جميع أنواع الأراضي، لكن أفضلها الأراضي الرملية والخفيفة، وعندما تنضج الفاصولياء تجف ويتحول لونها من الأخضر إلى الأصفر، وتنضج الحبوب بداخلها، ويحتاج نبات الفاصولياء إلى دعم خارجي، مثل زراعة الذرة بجانبه لتعمل سيقان الذرة كدعامات له.

كما يجب الاهتمام عند زراعة الفاصولياء لأنها تتعرض لكثير من الآفات مثل الآفات الفيروسية والبكتيريا مثل عفن الجذور وكذلك الحشرات مثل دودة ورق القطن والعنكبوت الأحمر.

كذلك نجد أن بعض أنواع الفاصولياء الخام تحتوي على سموم ضارة ويجب إزالتها قبل أن يتم طهيها وذلك يحدث عن طريق غلي الفاصولياء في الماء لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، كما يمكن تخمير الفاصولياء وهو أمر غير مكلف ويحسن من التأثير الغذائي للفاصولياء كما أنه يحسن عملية الهضم.

فوائد الفاصولياء

يمتلك نبات الفاصولياء عدة فوائد عظيمة، نذكر منها أنها تساعد على خفض نسبة السكر في الدم. وتفيد في أمراض الاستسقاء إذا ما تم استخدامها كمشروب. كما أنها تساعد على حل مشاكل الجهاز الهضمي. فهي تعتبر من الألياف الغذائية التي تعد بمثابة أفضل حل للجهاز الهضمي ومشاكله، وكذلك تساعد على حماية القلب. كما أن الفاصولياء بها كميات كبيرة من الألياف القابلة للذوبان في الجسم. وتساعد على خفض الكوليسترول في الدم. وهناك أدلة كثيرة على أن الفاصولياء لها خصائص مضادة للسرطان بسبب ما يسمى بالاستروجين النباتي الغنية به هذه الخضروات.

القيمة الغذائية للفاصولياء

تحتوي الفاصولياء على كميات كبيرة من المواد البروتينية، والكربوهيدرات، والأملاح المعدنية. وتحتوي على كميات كبيرة من فيتامينات سي. ويحتوي كل 100 جرام من الفاصولياء على 239 مل جرام من البوتاسيوم، و 2 مل جرام من الحديد، و 100 سعر حراري، وجرام واحد من الدهون.

أصناف الفاصولياء

بالرغم من الإنتاج الضئيل لها، إلا أنه هناك أصناف عديدة منها تصل إلى ٤٠٠٠٠ صنف، نذكر منها ما يلي:

  • الفاصولياء الخشنة.
  • الفاصولياء الكنغو.
  • الفاصولياء الخيمة.
  • الفاصولياء الظفرية.
  • الفاصولياء الشعاية.

177 مشاهدة
التالي
ما هو مقدار الربح من إعلانات التطبيقات
السابق
كيف أجد عملا في قطر