طرق صناعة الإسمنت

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 14 سبتمبر 2022
طرق صناعة الإسمنت

طرق صناعة الإسمنت؛ يعرف الإسمنت بأنه مادة رابطة تتميز بنعومتها وقدرتها على التصلب بسبب تماسكها تحت تأثير وجود الماء، مما يمكّن مكوناتها من الترابط. وبالتالي يتواجد بين المكون الخرساني رابطا قويا.

الإسمنت له استخدامات عديدة، منها المونة والخرسانة، لأن الإسمنت يلعب دورًا مهمًا في الربط بين المواد الاصطناعية أو الطبيعية. وبالتالي يصبح مادة بناء قوية. كما يجب على مستخدمي الإسمنت عدم خلط تعريف الخرسانة مع الإسمنت. يسمى الإسمنت بالمسحوق الجاف ويستخدم لغايات ربط المواد الكلية للخرسانة. يوجد نوعين من الإسمنت المستخدم لعملية البناء وهما الإسمنت المائي والإسمنت غير المائي. وتصنف صناعة الإسمنت كواحدة من الصناعات الاستراتيجية.

تركيبة الإسمنت

يتكون الإسمنت من خليط أساسي وهو الحجر الجيري لاستخراج الكلس، والصلصال لاستخراج السيليكا والبوكسيت، يمثل الجير الطيني حوالي 80% من الجير، ونسبة الطين 20%. ويدخل فيه العديد من المواد العلاجية مثل أكسيد الحديد والبوكسيت.

مبادئ أساسية في صناعة الإسمنت

يعتبر الطين والجير مادتين أساسيتين في إنتاج الإسمنت، حيث يتم إضافة العديد من المواد إلى الإسمنت، مثل السليس والألمين وأكسيد الحديد. ويسحق هذه المكونات بألة سحق، ثم يتم خلطها بنسبة معينة يحددها المختبر.بعد ذلك. يتم تمرير الخليط عبر فرن حراري عند حوالي 1430 درجة مئوية لتشكيل مادة ناضجة، ثم تضاف إليها مواد مختلفة لإنتاج الإسمنت.

طرق صناعة الإسمنت

طرق صناعة الإسمنت؛ تتفاوت طرق صِناعة الإسمَنت إلى الطرق التالية:

الطريقة الرطبة

حيث يتم خلط المواد الخام المختارة بالماء لتكوين منتج معلق بالنهاية. عندما ترتفع درجة الحرارة إلى حوالي 1480 درجة مئوية، تبدأ المادة الناضجة في التكوين، والتي تعتمد على التكسير الرطب وخلط الحجر الجيري والسيليكات، والطين.

أما بالنسبة للطحن، فيتم ذلك عن طريق المطحنة المعلقة. بعد خلط هذه المواد بالماء، تبدأ عملية الطحن حتى الوصول إلى النعومة المطلوبة، ثم يدخل إلى فرن التسخين ومرحلة التبريد السائل، معتمداً على هذه المرحلة لإنتاج مواد ناضجة، وأخيراً نقل المادة الناضجة إلى المطحنة الأساسية، ثم يضاف الجبس إلى المادة الأساسية، ثم تتم عملية التعبئة في أكياس.

الطريقة الجافة

كذلك من طرق صناعة الإسمنت. حيث تعتبر هذه الطريقة حالة خاصة، حيث تستخدم مصانع الإسمنت أفران Lebull لتَصنيع الإسمَنت بهذه الطريقة أو الاعتماد على الأفران العمودية. وفي كلتا الحالتين، يتم تجفيف هذه المواد الخام المطحونة بقطر 10-15. يتكون على شكل جزيئات، ثم تضاف نسبة معينة من الماء تصل إلى 13%.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن طرق صناعة الإسمنت.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4081 مشاهدة