أنواع وخصائص الحجر الجيري؛ الحجر الجيري هو عبارة عن صخر رسوبي كيميائي يتكون من كربونات الكالسيوم. وهو يكون ذا لون فاتح. ويشمل حفريات الكائنات والتي تمتلك كربونات الكالسيوم، وتتمثل في الشعب المرجانية والتي يتم العثور عليها في الحجر الجيري وتكون موجودة في مختلف أنحاء العالم. وهذا النوع من الصخور يكون موجود في الملامح الكارستية، ومن بين جميع هذه الصخور الرسوبية المتوفرة على الأرض، والتي تقارب الـ 10% منها تأخذ شكل الأحجار الجيرية.

ونظرًا لأن الحجر الجيري يتم استعماله على نطاق واسع، يتم استعماله في العديد من الأغراض على مر العصور. يعرف هذا الحجر بأن لونه يميل إلى اللون الأبيض والرمادي. كما يتم استعماله في مواد البناء المختلفة. ذلك لأنه يمتلك نسيجًا يحتوي على حبيبات، وتتكون هذه الحبوب من عدد من الشظايا المجهرية التي يوجد بها صدف حيوانات. من خلال هذا المقال سنتعرف على خصائص الحجر الجيري.

خصائص الحجر الجيري

أنواع وخصائص الحجر الجيري؛ يتميز الحجر الجيري بأنه يمتلك عدة خصائص متنوعة تتمثل في:

  • يتم تشكيل أغلب أنواع الحجر الجيري من ترسب الهياكل العظمية للحيوانات اللافقارية الموجودة في البحر.
  • كذلك يكون للحجر الجيري سمك كثيف جدًا ويتم استعماله في تدفق استخراج الحديد، بالإضافة إلى أنه مكون أساسي للإسمنت البورتلاندي. ويستخدم في الأحجار المزخرفة للبناء ومصدر للجير.
  • كما يوجد الكثير من الأنواع المهمة منه كالطباشير والأوليتيت والدولوميت والمارل والرخام.
  • يعتمد الحجر الجيري على الظروف التي يتم من خلالها فقدان شكله فيها، بالإضافة إلى أنه يتخذ أشكالًا متنوعة منها الحبيبات المعدنية والكتل الضخمة والغير منتظمة.

كيفية تشكل الحجر الجيري

كما يوجد طريقتين للحجر الجيري من خلالهما يتم عملية التشكيل ويتمثلان في:

تشكل الحجر الجيري في الماء

كذلك يتم تشكيل الحجر الجيري من خلال تراكم رواسب كربونات الكالسيوم الموجودة مع الهياكل العظمية. وهي مكونة من أشكال الحياة السابقة والتي تم فقدانها في المحيط. حيث يتم خلط رواسب الصخور مع بعضها البعض مع مرور الوقت.

تشكل الحجر الجيري عن طريق التبخير

كما تحدث هذه العملية من خلال وجود تسريب قطرات من الماء على الحائط الخاص بالكهوف، والتي يتم انتقالها من خلال الشقوق الموجودة فيها. وبعدها تتم عملية التبخر التي يتركها الماء خلف كربونات الكالسيوم والتي يتم من خلالها تشكيل الحجر الجيري.

أنواع الحجر الجيري

أنواع الحجر الجيري؛ يستغرق تشكيل الحجر الجيري مدة من الوقت تصل إلى ملايين السنوات، والتي تتمثل في تشكيل الرواسي القشرية والطين والرمال، والتي تنتج عن البحيرات والمحيطات الكبيرة. كذلك تمتلك بعض أنواع الحجر الجيري الكثير الأحافير التي نتجت مع الكالسيت ومجموعة من المواد الأراجونيت وبعض المجموعات الآتية:

الطباشير

وهذا النوع يشكل ترسب في الهياكل العظيمة الخاصة بالطحالب الصغيرة والتي تمر عبر آلاف السنين. كما تعد الطباشير من الطينة البيضاء ولا يكون هذا هو النوع المستخدم في الكتابة، وذلك لأنه يدخل في مكوناته الجبس.

الشعب المرجانية

وهي أحد الأحجار الجيرية التي يتم تكوينها من وجود مجموعة من الهياكل العظمية التابعة للحيوانات اللافقارية التي تعيش في المحيطات والأنهار والتي توجد تحت الأراضي الجافة.

الترافرتين

هذا النوع هو واحد من الأنواع المضغوطة والتي يتم تشكيلها في بعض المناطق التي توجد على امتداد الجداول المائية والتي تكاد تكون قريبة من الشلالات. كما تكون حول العديد من الينابيع الباردة والساخنة. وهي في أغلب الأوقات تتكون من الحفريات، كذلك تكون ذي هياكل بلورية وأوراق قديمة.

بذلك وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي كان عن أنواع وخصائص الحجر الجيري.