ما هي خصائص النحاس واستخداماته وأنواعه، يمكن القول أن عنصر النحاس هو واحد من المعادن التي تحمل اللون البرتقالي المحمر، وكما عرف على أنه من المعادن التي تتصف في كل من اللمعان والمرونة، وهو الذي عرف على أنه قابل إلى النقل الكهربائي بشكل مميز، ومن المهم الإشارة إلى أنه تم الوصول إلى صناعة العملات خلال المرة الأولى لعام 8000 قبل الميلاد، وسنتعرف على ما هي خصائص النحاس واستخداماته وأنواعه.

ما هي الخواص العامة لعنصر النحاس

من خلال التعرف على ما هي خصائص النحاس سوف نتمكن من التعرف على كافة التفاصيل التي تختص في ما هي الخواص العامة لعنصر النحاس، وهي التي تم تحديدها من قبل المختصين في المجال الكيميائي، وهي التي تتمثل في الجدول الآتي:

الخواص العامة
الاسم، العدد، الرمزنحاس، 29، Cu
تصنيف العنصرفلز انتقالي
المجموعة، الدورة، المستوى الفرعي11، 4، d
الكتلة الذرية63.546 غ·مول−1
توزيع إلكترونيAr]; 3d10 4s1]
توزيع الإلكترونات لكل غلاف تكافؤ2, 8, 18, 1 (صورة)

ما هي استخدامات النحاس

خصائص واستخدامات النحاس؛ ينبغي القول أن من استخدامات النحاس ما يلي:

  • تعتبر أسلاك الكهرباء أو المعدات الكهربائية أكثر استخدامات النّحاس، حيث أنّ التّوصيل الكهربائي بالنّحاس ممتاز.
  • يستخدم النّحاس في أمريكا لصناعة العملات النّقدية، وبدأ استخدام النّحاس في العملات قبل الميلاد.
  • يستخدم في صنع أواني المطبخ وأدوات الطّهي وحنفيات المياه.
  • كذلك يستخدم كبريت النّحاس كمبيداً للجراثيم والفطريات في البرك والبحيرات.
  • يستخدم النّحاس في عمليات البناء ولتشييد المباني وإنتاج الآلات الصّناعية والمركبات.
  • يستخدم في توليد الطّاقة الكهربائية والحرارية.
  • كما أنه ومن استخدامات النحاس أكسيد النّحاس لاختبارات وجود السّكريات الأحادية.
  • يستخدم في صناعة معظم الأجهزة الكهربائيّة وأنظمة التّدفئة والتّبريد ووصلات الاتصال السّلكية واللاسلكيّة وفي صناعة الهواتف المحمولة.
  • يصنع من النّحاس المحركات والمراوح والوصلات والفرامات المستخدمة في السّيارات والشّاحنات، حيث أنّ السّيارة العادية تحوي على أسلاك يبلغ طولها 1.5 كيلو متراً كما أنّه يبلغ وزن النّحاس في السّيارات من 20 إلى 45 كيلو غرام.
  • كان النّحاس قديماً يستخدم في أدوات البناء والأدوات الزّراعية.

خصائص النحاس

خَصائص واستخدَامات النُحاس؛ من خضائص النحاس ما يلي:

  • يتشوه النّحاس عند تعرضه لبعض مركبات الكبريت، حيث يتفاعل معها مكوناً كبريتات النّحاس، وهذا يفسر وجود طبقةً خضراء على النّحاس القديم، مثل تمثال الحرية والمباني القديمة والأسقف القديمة.
  • يتفاعل النّحاس بشكلٍ بطيءٍ مع الأكسجين، ويشكل طبقة من أكسيد النّحاس لونها بني، وهذه المادة تحمي المعدن من التّآكل.
  • كذلك من خصائص النحاس يوصل الكهرباء بشكلٍ عالٍ، ويعود السّبب في ذلك لاحتوائه على إلكترون مداري واحد، لذلك لديه أعلى موصولية للكهرباء من المعادن.
  • مقاوم للتآكل: يعتبر النّحاس مادةً مقاومةً للتآكل بواسطة الماء والبخار، كما أنّه مقاومٌ للمحاليل المالحة والتّربة وتعتبر مقاومته ضعيفة للأحماض غير العضوية.
  • معدن لدن وقابل للطّرف يسهل تشكيل أشكال عدّة منه دون أن ينكسر، كما أنّه مرنٌ وقابل للسّحب، ويتميز باللّيونة العاليّة.

خصائص أنواع النحاس

يوجد ثلاثة أنواع للنّحاس:

النحاس عالي الموصلية

هذا النّوع  له قدرةٌ عاليّةٌ في توصيل الكهرباء والحرارة ويستخدم للأدوات الكهربائيّة والأسلاك والكبلات، ويتميز بأنّه مرنٌ سهل التّشكيل، حيث نستطيع تشكيل أسلاك رفيعة منه، وتصل موصلية الكهرباء بالنّحاس 100%.

سبائك النحاس

تتشكل سبائك النّحاس من اندماجه مع عدّة معادن مثل الزّنك والقصدير والنّيكل والألمنيوم، ويتمّ الحصول على سبائكٍ متعددةٍ كالبرونز والنّيكل. ويتمُّ إنتاج عناصرٍ جديدةٍ من هذه السّبائك كسبيكة البرونز الّتي يتواجد فيها النّحاس بنسبة بين 88 إلى 95%، ويصنع منها العملات المعدنيّة وبعض الآلات الموسيقية والتّماثيل.

النحاس المختزل

في هذا النّوع، يتمّ انتزاع الأكسجين من النّحاس عن طريق إضافة الفسفور المنصهر أو البورون، فينتج عن هذه العمليّة مادةً صلبةً وقوية تقاوم التّآكل وتصلح للكثير من الاستخدامات، كأنظمة التّدفئة المركزية وإمدادات الماء والغاز وتشييد المباني وأوراق الجدران، ويستخدم في الكسوة الخارجيّة وغيرها.

ما هي خصائص النحاس واستخداماته وأنواعه، قد قمنا في مقالنا هذا بعرض كل المعلومات والتفاصيل التي تتعلق في ما هي خصائص النحاس، وكما عرف أنه يوجد العديد من الاستخدامات التي يتم من خلالها إدخال عنصر النحاس بشكل مميز.