من أكثر الاسئلة الشائعة في الوقت الحالي، ما هي العملات الرقمية المشفرة؟ حيث تستخدم العملات الافتراضية لإنشاء أنظمة مالية لامركزية لأولئك الذين ليس لديهم إمكانية الوصول إلى المنتجات المالية التقليدية. وتعتبر العملات المشفرة نقودًا افتراضية أو رقمية تتخذ شكل توكنز أو عملات معدنية. وفي حين أن بعض العملات المشفرة دخلت العالم المادي ببطاقات ائتمان أو مشاريع أخرى، فإن الغالبية العظمى منها لا تزال غير ملموسة تمامًا.

يشير مصطلح التشفير في العملات المشفرة إلى التشفير المعقد الذي يسمح بإنشاء ومعالجة العملات الرقمية ومعاملاتها عبر الأنظمة اللامركزية. وإلى جانب ميزة التشفير المهمة لهذه العملات، هناك التزام مشترك باللامركزية. وعادةً تطور العملات المشفرة كرمز من قبل الفرق التي تبني آليات للإصدار وعناصر تحكم أخرى.

وصممت العملات الرقمية المشفرة لتكون خالية من التلاعب والسيطرة الحكومية، وعلى الرغم من أنها أصبحت أكثر شيوعًا، فقد تعرض هذا الجانب التأسيسي للصناعة لانتقادات كثيرة. وهناك العديد من العملات المشفرة التي لديها القليل من المتابعين ولكن البعض الآخر يتمتع بشعبية هائلة بين المجتمعات المخصصة للداعمين والمستثمرين.

العملات الرقمية المشفرة

هي أنظمة تسمح بالدفع الآمن عبر الإنترنت والتي تصنف من خلال الرموز الافتراضية، بالإضافة إلى ذلك التي تمثل من خلال إدخالات دفتر الأستاذ الداخلي للنظام. ويشير مصطلح التشفير إلى خوارزمية التشفير المختلفة وتقنيات التشفير التي تحمي هذه الإدخالات، على سبيل المثال: تشفير المنحنى البيضاوي، وأزواج المفاتيح العامة، والخاصة ووظائف التجزئة.

مزايا العملات الرقمية المشفرة

  • الحماية من التضخم.
  • الحكم الذاتي والإدارة.
  • يمكن إجراء عمليات صرف العملات بسهولة.
  • طريقة فعالة من حيث التكلفة للمعاملات.
  • طريقة سريعة لتحويل الأموال.

عيوب العملات الرقمية المشفرة

  • يمكن استخدامها في المعاملات غير القانونية.
  • يمكن أن تتسبب خسائر البيانات في خسائر مالية.
  • لا مركزية ولكن لا تزال تعمل من قبل بعض المنظمات.
  • بعض العملات المعدنية غير متوفرة بعملات ورقية أخرى.
  • الآثار السلبية للتعدين على البيئة.
  • عرضة للاختراق.
  • لا توجد سياسة استرداد أو إلغاء.

أنواع العملات الرقمية المشفرة

عملة Litecoin 

تعتمد Litecoin(LTC) على شبكة دفع عالمية مفتوحة المصدر ولا تخضع لسيطرة أي سلطة مركزية. وتستخدم scrypt كدليل على العمل، والتي يمكن فك تشفيرها بمساعدة وحدات المعالجة المركزية (CPU) على مستوى المستهلك. وعلى الرغم من أن Litecoin تشبه Bitcoin من نواحٍ عديدة، إلا أنها تتمتع بمعدل أسرع لتوليد الكتلة وبالتالي توفر وقتًا أسرع لتأكيد المعاملة.

عملة Cardano

عملة مشفرة انشأت باستخدام نهج قائم على البحث من قبل المهندسين، وعلماء الرياضيات وخبراء التشفير. ويهدف Cardano إلى أن يكون نظام التشغيل المالي في العالم من خلال إنشاء منتجات مالية لامركزية مماثلة لـ Ethereum. بالإضافة إلى ذلك توفير حلول للتشغيل البيني المتسلسل، وتزوير الناخبين وتتبع العقود القانونية. وتمتلك Cardano ثالث أكبر قيمة سوقية بقيمة 71 مليار دولار أمريكي.

عملة Polkadot

عملة تشفير فريدة من نوعها تهدف إلى توفير إمكانية التشغيل البيني بين سلاسل الكتل الأخرى. وصمم البروتوكول الخاص بها لربط blockchains المصرح به والتي ليس لها إذن، بالإضافة إلى oracles، للسماح للأنظمة بالعمل معًا تحت سقف واحد. والمكون الأساسي لـ Polkadot(DOT) هو سلسلة الترحيل التي تسمح بالتشغيل البيني للشبكات المختلفة.

وانشأت Polkadot بواسطة Gavin Wood، وهو عضو آخر من مؤسسي مشروع Ethereum الذين لديهم آراء مختلفة حول مستقبل المشروع. وتبلغ القيمة السوقية لشركة Polkadot حوالي 35 مليار دولار أمريكي.

عملة Bitcoin Cash

تحتل Bitcoin Cash (BCH) مكانة مهمة في تاريخ العملات البديلة لأنها واحدة من أقدم وأنجح عمليات الهارد فورك لعملة البيتكوين الأصلية. وفي عالم العملات الرقمية المشفرة، تحدث الشوكة نتيجة للمناقشات والحجج بين المطورين وعمال المناجم. ونظرًا للطبيعة اللامركزية للعملات الرقمية، يجب إجراء تغييرات بالجملة على الكود الأساسي للرمز أو العملة الموجودة في متناول اليد بسبب الإجماع العام وتختلف آلية هذه العملية باختلاف العملة المشفرة.

عملة Stellar

شبكة (XLM)Stellar مفتوحة مصممة لتوفير حلول المؤسسات من خلال ربط المؤسسات المالية لغرض المعاملات الكبيرة. ويمكن الآن إجراء المعاملات الضخمة بين البنوك وشركات الاستثمار التي تستغرق عادةً عدة أيام، وتشمل عددًا من الوسطاء، وتكلف قدرًا كبيرًا من المال على الفور تقريبًا بدون وسطاء وبتكلفة قليلة أو لا شيء لمن يقومون بهذه الصفقة.

عملة Chainlink

Chainlink(LINK) هي شبكة أوراكل لامركزية تعمل على سد الفجوة بين العقود الذكية، مثل تلك الموجودة على Ethereum، والبيانات خارجها. ولا تملك Blockchains نفسها القدرة على الاتصال بالتطبيقات الخارجية بطريقة موثوقة. وتسمح أوراكل Chainlink اللامركزية للعقود الذكية بالتواصل مع البيانات الخارجية بحيث يمكن تنفيذ العقود بناءً على البيانات التي لا يمكن لـ Ethereum نفسها الاتصال بها. تم تطوير Chainlink بواسطة Sergey Nazarov مع Steve Ellis. وبلغت القيمة السوقية لشركة Chainlink  حوالي 13.5 مليار دولار أمريكي.

عملة Binance Coin

Binance Coin(BNB) هي أداة مساعدة للعملات المشفرة تعمل كطريقة دفع للرسوم المرتبطة بالتداول في Binance Exchange. وأولئك الذين يستخدمون الرمز كوسيلة للدفع المتبادل يمكنهم التداول بسعر مخفض. وblockchain الخاص بـ Binance Coin هو أيضًا المنصة التي تعمل عليها منصة Binance اللامركزية. وتم تأسيس بورصة Binance بواسطة Changpeng Zhao وهي واحدة من أكثر البورصات استخدامًا في العالم بناءً على حجم التداول. وتمتلك Binance Coin قيمة سوقية تبلغ 71 مليار دولار امريكي.

عملة Tether

كانت (USDT) Tether واحدة من أشهر العملات الرقمية المشفرة المستقرة، وهي تهدف إلى ربط قيمتها السوقية بعملة أو نقطة مرجعية خارجية أخرى لتقليل التقلبات. ونظرًا لأن معظم العملات الرقمية شهدت فترات متكررة من التقلبات الهائلة، لكن تحاول Tether وغيرها من العملات المستقرة التخفيف من تقلبات الأسعار لجذب المستخدمين الذين قد يكونون مضاربين بخلاف ذلك. ويرتبط سعر Tether مباشرة بسعر الدولار الأمريكي. ويسمح النظام للمستخدمين بإجراء تحويلات من العملات المشفرة الأخرى إلى الدولار الأمريكي بسهولة أكبر في الوقت المناسب أكثر من التحويل الفعلي إلى العملة العادية. وتعد Tether خامس أكبر عملة مشفرة من حيث القيمة السوقية، حيث يبلغ إجمالي القيمة السوقية 68.3 مليار دولار أمريكي

عملة Monero

باستخدام هذه التقنية، تظهر مجموعة من التوقيعات المشفرة، بما في ذلك مشارك حقيقي واحد على الأقل، ولكن لا يمكن عزل الشخص الحقيقي نظرًا لأنها تبدو جميعها صالحة. وبسبب آليات الأمان الاستثنائية طورت Monero شيئًا من السمعة البغيضة فقد تم ربطها بالعمليات الإجرامية في جميع أنحاء العالم. وبلغت القيمة السوقية لشركة Monero حوالي 245 مليون دولار أمريكي.

اسعار العملات الرقمية المشفرة

  • Litecoin: يقدر سعرها181 دولار امريكي.
  • :Cardano يقدر سعرها 2.233 دولار امريكي.
  • :Polkadot يقدر سعرها 32.53 دولار امريكي.
  • Bitcoin Cash: يقدر سعرها 610 دولار امريكي.
  • :Stellar يقدر سعرها 0.32 دولار امريكي.
  • Chainlink : يقدر سعرها 27.40 دولار امريكي.
  • Binance Coin : يقدر سعرها 436 دولار امريكي.
  • Tether: يقدر سعرها 71 دولار امريكي.
  • Monero : يقدر سعرها 293 دولار امريكي.

في الختام نقول إن العملات الرقمية المشفرة احدثت ثورة في عالم النقود والبنوك الافتراضية. بالإضافة إلى ذلك حركت البورصة العالمية بشيء من التجديد والابداع. فإن كنت من الراغبين في تجربتها، لا تتردد! ولكن كن حذرًا قبل الدخول في هذا العالم الرقمي الواسع.