ما هي أهم واردات ليتوانيا

كتابة : خديجة حديد
آخر تحديث : 20 يونيو 2020
ما هي أهم واردات ليتوانيا

واردات ليتوانيا

تعرّض الاقتصاد في ليتوانيا إلى ضربة قاسية خلال الأزمة المالية العالميّة التي حدثت في عام ٢٠٠٨، ولكن استعاد توازنه وأصبح أكثر الاقتصادات في أوروبا من حيث الاستثمار وزيادة الصادرات وزيادة الرواتب، وبالتالي أدى إلى زيادة الاستهلاك، بلغت قيمة واردات ليتوانيا ٣٥.٦ مليار دولار أمريكي خلال إحصائيات عام ٢٠١٩، بينما بلغت صادراتها ٣٣.١ مليار دولار أمريكي مما يظهر ميزاناً تجارياً خاسراً، وتعمل ليتوانيا جاهدة للوصول إلى ميزان تجاري متوازن دون خسائر.

الشركاء التجاريون

من وجهة نظر قارية فإن ٨٨.٧٪ من جميع واردات ليتوانيا في عام ٢٠١٩ كان من القارة الأوروبية، ٨.٣٪ من مجموع الواردات جاء من القارة الآسيوية، ونسب أخرى صغيرة جاءت من المصدرين في أمريكا الشمالية، وأمريكيا اللاتينية دون المكسيك، ومع الأخذ بعين الاعتبار أن تعداد السكاني في ليتوانيا يبلغ ٢.٨ مليون نسمة وإن مجموع وارداتها الكلي (٣٥.٦ مليار دولار أمريكي) يترجم إلى نحو ١٢.٨٠٠ دولار لكل فرد من قيمة السلع المستوردة في ليتوانيا.

  ماذا تصدر دولة الإمارات اقتصاد دولة الإمارات العربية المتحدة

واردات ليتوانيا الأعلى قيمة

إن مجموعات السلع التالية كانت الأعلى والأكبر قيمة بالدولار الأمريكي من جميع واردات ليتوانيا، وتبين النسب المئوية حصة كل مجموعة من الإجمالي الكليّ:

  • النفط بأنواعه: ٦.٥ مليار دولار أمريكي (١٨.٣٪ من إجمالي الواردات)
  • الأجهزة متضمنة الحاسوب: ٣.٦ مليار دولار أمريكي (١٠٪ من إجمالي الواردات)
  • المركبات: ٣.٥ مليار دولار أمريكي (٩.٩٪ من إجمالي الواردات)
  • المعدات والأجهزة الإلكترونية: ٢.٦ مليار دولار أمريكي (٧.٤٪ من إجمالي الواردات)
  • البلاستيك والمصنوعات البلاستيكية: ١.٦ مليار دولار أمريكي (٤.٤٪ من إجمالي الواردات)
  • الأدوية: ١.٤ مليار دولار أمريكي (٣.٩٪ من إجمالي الواردات)
  • المواد الكيميائية العضوية: ٨١٤.٥ مليون دولار أمريكي (٢.٣٪ من إجمالي الواردات)
  • الخشب: ٨٠٤.٩ مليون دولار أمريكي (٢.٣٪ من إجمالي الواردات)
  • الحديد والفولاذ: ٧٧٨.٩ مليون دولار أمريكي (٢.٢٪ من إجمالي الواردات)
  • التجهيزات الطبية والبصرية: ٧٦٤.٩ مليون دولار أمريكي (٢.١٪ من إجمالي الواردات).
  واردات مملكة فنلندا

الفئات الفرعية لأكثر المواد استيراداً من قبل بولندا

  1. النفط: النفط الخام (٤.٥ مليار دولار)، الطاقة الإلكترونية (٧١٠.٧ مليون دولار)، الغازات البترولية (٦٥٧.٨ مليون دولار أمريكي)، الزيوت النفطية المعالجة (٥٨١.٣ مليون دولار)، الفحم والوقود الصلب (٢٩ مليون دولار)، القطران (٧.٦ مليون)، فحم الكوك (٦.٣ مليون دولار)،
  2. الأجهزة: الحواسيب والماسحات الضوئية (٤١٣.٢ مليون دولار)، الصنابير والبضائع المشابهة (٢١٦.٤ مليون دولار)، مضخات المياه والمنقيات (١٢٦.٨ مليون دولار)، البرادات والثلاجات (١١٧.٤ مليون دولار)، أجهزة الطباعة (١١٦.١ مليون دولار)
  3. المركبات: السيارات (١.٦ مليار دولار)، الجرارات (٥٩٨.٦ مليون دولار)، المقطورات (٣٠١.٣ مليون دولار)، الشاحنات (٢٠٧.٨ مليون دولار)، وسائل النقل العام (١٠٩.١ مليون دولار)، المركبات المدرعة والدبابات (٥٥.٦ مليون دولار).

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1411 مشاهدة