ما هو مفهوم التعريفة الجمركية

كتابة : مصطفى جمال جيد
آخر تحديث : 13 أبريل 2021
ما هو مفهوم التعريفة الجمركية

إن نظام الجمارك هو نظام مشترك في جميع البلدان في العالم، حيث وضعت الحكومة مجموعة من اللوائح والقوانين لتنظيم عمليات الشحن الدولي، وللمساعدة على تسجيل البضائع التي تدخل البلاد.

للجمارك أهمية كبيرة من أجل السيطرة على الأنشطة غير القانونية، وضمان عدم وجود منتجات غير قانونية تعرض البلاد للخطر.

اقرأ أيضاً: تعرف على إجراءات ومراحل التخليص الجمركي

مفهوم التعريفة الجمركية

التعريفة الجمركية هي ضريبة تفرضها الجمارك (باعتبارها الوكالة الحكومية المسؤولة عن جمعها) على السلع المستوردة من دول أو مناطق أخرى،

مما يؤدي إلى ارتفاع أسعار هذه السلع لتشجيع شراء المنتجات المصنعة محليًا. هناك نوعان من التعريفة الجمركية، في النوع الأول يتم فرض القيمة نفسها كرسوم ثابتة.

أما النوع الثاني فهو ضريبة محددة تعتمد على كمية أو وزن كل منتج.

اقرأ أيضاً: نظرة على مصطلحات الشحن وأنواعها

  استخراج رخصة استيراد وتصدير في الصين

أسباب فرض الدول للتعريفة الجمركية

عادةً ما تفرض البلدان تعريفة جمركية على السلع المستوردة من الخارج من أجل دعم خططها الاقتصادية ودعم ميزانياتها ووارداتها،

وأهم هذه الأسباب:

  • تقييد السلع المستوردة من الخارج وذلك لزيادة أسعارها، من أجل أن تكون قدرتها التنافسية أقل من المنتجات المحلية الصنع.
  • تساعد الضرائب المفروضة على السلع المستوردة البلدان على حماية صناعاتها المحلية الرئيسية من الانهيار، حيث تساعد الساع المحلية على الحفاظ على العمالة في هذه الصناعات وتجنب زيادة البطالة.
  • التعريفة الجمركية مهمة لأنها تستخدم لزيادة الدخل النقدي وللمساعدة على تدفقه بشكل مستمر، وتستخدم هذه الأموال لدفع النفقات الحكومية.
  • لتوفير الوقت للتنمية الصناعية المحلية، وإنشاء بيئة اقتصادية جيدة لتأسيس موقع تنافسي على الساحة الدولية مع المنتجات المستوردة.
  • يساعد فرض التعريفة الجمركية على تقليل استهلاك السلع الدولية التي لا تلبي المعايير البيئية والصحية، التي توفر حماية المواطنين من الآثار الضارة لهذه السلع على الصحة.
  • يمكن لبعض الدول استخدامها كضغط سياسي على الدول الأخرى لإجبارها على تخفيض معدلات التعريفات الجمركية على السلع أو غيرها من الحواجز التجارية المفروضة على دول أخرى.
  طلب وكالة توصيل من شركة أمازون

اقرأ أيضاً: تعرف على بعض رسوم الشحن المختلفة

الآثار الجانبية لفرض التعريفة الجمركية

للتعريفات الجمركية المفروضة على السلع المستوردة من الخارج بعض التأثيرات السلبية على المستهلكين، ومنها:

  • التنافس المنخفض مع المنتجات المستوردة من الخارج، حيث من الممكن أن تجعل المنتجات المحلية أقل كفاءة، لأنها تجعل أصحاب الصناعة المحلية أقل اهتمامًا بإنتاج منتجات عالية الجودة، نظراً لأنه لا يوجد منافسين.
  • إن السوق المحلية قد لا تستفيد من جميع السلع المحلية، مما يجبر المستهلكين على شراء السلع المستوردة بأسعار مرتفعة.
  • وقد يجبر ارتفاع أسعار المنتجات المستوردة أصحاب الشركات المحلية على زيادة أسعار منتجاتهم من أجل زيادة المنافسة مع المنتجات المستوردة من الخارج.

اقرأ أيضاً: الأخطاء المتكررة التي تحدث عند الشحن من الصين

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

4386 مشاهدة