ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الشوفان

كتابة: يمان حمشو - آخر تحديث: 9 فبراير 2020
ما هي العوامل التي تؤثر على سعر الشوفان

الإنتاج

تنشر وزارة الزراعة الأمريكية (USDA) بيانات شهرية عن الإنتاج العالمي والاستهلاك والتجارة ومخزونات الشوفان. يقوم المتداولون بمراقبة هذه الأرقام بعناية بحثاً عن نقص في المعروض أو الفائض. في السنوات الأخيرة، كانت هذه الأرقام متسقة للغاية مع التقلبات الصغيرة من عام إلى آخر في الإنتاج والاستهلاك.

ومع ذلك، المفاجآت الإيجابية أو السلبية المفاجئة يمكن أن تحرك الأسواق. يجب على المتداولين مراقبة مواعيد هذه الإصدارات حيث يمكنهم إنتاج ظروف تداول متقلبة.

الطقس

الطقس يؤثر على جميع المحاصيل الزراعية، والشوفان ليست استثناء. إذا كانت غلة المحاصيل تعاني نتيجة التجميد المطول أو الجفاف الممتد، فقد ترتفع أسعار الشوفان. من ناحية أخرى، يمكن أن تنتج الظروف الجوية المثالية محصول الوفير وخفض الأسعار.

أحد العوامل التي تخفف إلى حد ما الدور الذي يلعبه الطقس في أسعار الشوفان هو الطبيعة العالمية للإنتاج. على عكس السلع الأساسية مثل القهوة أو عصير البرتقال، حيث يتركز الإنتاج بشدة في عدد صغير من البلدان، ينتشر إنتاج الشوفان في العديد من المناطق.

 إن الظروف المتنامية السيئة في إحدى مناطق العالم تقابلها أحياناً ظروف مواتية في منطقة أخرى. ومع ذلك، لا يزال الطقس لديه القدرة على التأثير على الأسعار.

سعر الذرة

 نظراً لأن الاستخدام الرئيسي للشوفان هو كعلف، فإن سعر حبوب الأعلاف المنافسة وخاصة الذرة يمكن أن يؤثر على سعره, إذا ارتفع سعر الشوفان أعلى بكثير من الذرة، فقد يتحول المزارعون نحو الذرة كعلف. بالطبع، إذا كانت أسعار الشوفان أقل بكثير من الذرة، فإن استهلاك الشوفان قد يزيد.

الاستثمار في الشوفان

الشوفان عبارة عن حبوب تتنافس على الطلب مع حبوب الحبوب الأخرى. تفضيلات المستهلك لحبة واحدة على أخرى تعتمد إلى حد كبير على السعر. نتيجة لذلك، ترتبط أسعار العديد من الحبوب ارتباطاً وثيقاً مع بعضها البعض. من ناحية أخرى، غالباً ما ترتبط أسعار الحبوب سلباً مع السلع الزراعية الأخرى مثل الثروة الحيوانية.

لذلك، قد يرغب التجار الذين يريدون التحفظ في رهاناتهم بالاستثمار في سلة السلع التي تشمل الحبوب والماشية وكذلك المعادن والطاقة والسلع الأخرى. يمكن أن يؤدي الاستثمار في سلة من السلع التي تشمل الشوفان والسلع الأخرى إلى تخفيف المخاطر وتنويع تكوين الأصول في محفظة الاستثمار. يمكن لسلة السلع أيضاً توفير الحماية ضد التضخم وحماية المتداول من تقلبات حركة السلع الفردية.


1717 مشاهدة
التالي
ما هي بطاقة بايونير
السابق
أساسيات تجارة الماشية