أصبحت حاويات الشحن منتشرة واحدة من أكثر الطرق المستخدمة بواسطة الشركات والصناعات لشحن بضائعهم،
وكافة الحاويات تتضمن من الخلف عدد من العلامات، ويكون لكل علامة دلالة وفائدة معينة، وفي هذه المقالة على
منصة تجارتنا سوف نعرض لكم ماذا تعني العلامات الموجودة على الحاوية

ما هي الحاوية؟

هي عبارة عن صندوق كبير ذو أبعاد متنوعة مُصمَم لنقل البضائع عبر وسائط النقل المختلفة، بداية من السفينة وحتى الشاحنة، وذلك دون الحاجة إلى التفريغ وإعادة شحن حمولتها مجددا.

أكثر أنواع الحاويات شيوعاً:

على هذا النحو ، اعتمادًا على نوع المنتجات التي سيتم شحنها أو الخدمات الخاصة المطلوبة منها ، قد تختلف وحدات الحاويات في الأبعاد والهيكل والمواد والبناء وما إلى ذلك ، يتم استخدام أنواع مختلفة من حاويات الشحن اليوم لتلبية متطلبات جميع أنواع شحن البضائع.

إليك بعض الأنواع الأكثر شيوعًا من حاويات الشحن المستخدمة اليوم:

  • حاوية تخزين جافة.
  • حاوية رف مسطح.
  • حاوية مفتوحة من الأعلى.
  • حاوية نفق.
  • حاوية تخزين جانبية مفتوحة.
  • حاوية أبواب مزدوجة.
  • حاويات ISO مبردة.
  • حاويات معزولة أو حرارية.
  • حاوية تخزين البضائع.
  • حاويات نصف ارتفاع.
  • حاويات نقل البضائع السائبة الوسيطة.
  • حاويات الأغراض الخاصة.

أهمية العلامات الموجودة على الحاوية

تلعب العلامات الموجودة على الحاوية دورًا مهمًا للغاية في حركة الحاوية، لأنها توفر معلومات حيوية لجميع الكيانات في سلسلة التوريد المتعلقة بمراقبة وسلامة الحاوية والبضائع أثناء نقلها.

ما هي العلامات الموجودة على الحاوية؟

هناك عدد من العلامات التي توجد في ظهر أي حاوية، وأبرز تلك العلامات هي:

1) رقم الحاوية:

هو بالطبع العلامة الرئيسية على باب الحاوية، فهو عبارة عن تسلسل أبجدي رقمي مكون من 4 أبجديات و 7 أرقام، وقد تم إنشاء نظام تحديد رقم الحاوية من قبل منظمة المعايير الدولية.

 ووفقًا لهذا الرمز، يتكون نظام تحديد الحاويات من:

  • رمز المالك – 3 أحرف.
  • فئة المعدات – حرف واحد.
  • الرقم التسلسلي – 6 أرقام (يجب أن يتكون من أرقام فقط).
  • رمز المالك فريد لمالك الحاوية وتسجيل هذا الرمز يقع على عاتق BIC، وهذا لتجنب أي ازدواجية في الشفرة من قبل أي خط شحن أو مشغل حاوية، فإذا كنت لا تعرف لمن تنتمي حاوية معينة ، فيمكنك دائمًا إجراء بحث عن رمز BIC للتعرف على مالك الحاوية.

2) رقم التحقق

على الرغم من أنه جزء من رقم الحاوية الكامل، إلا أن رقم التحقق هو رقم مهم جدًا حيث يمكن استخدامه لتحديد ما إذا كان تسلسل التعريف المذكور أعلاه صالحًا أم غير صالح.

3) مالك الحاوية أو المؤجر

هذا هو الكيان الذي يمتلك أو يشغل الحاوية، وقد يكون هذا خط شحن أو شركة تأجير الحاويات.

4) أقصى وزن إجمالي

وهذا هو الوزن الذي يجب أن تظهره شهادة SOLAS VGM.

5) رمز ISO

وفقًا لمنظمة المعايير الدولية بموجب رمزها IS06346: 1995، يتم منح كل حاوية رمز ISO فريدًا لتجنب أي غموض في تسمية الحاوية.

فعلى سبيل المثال، تسمى الحاوية القياسية 20 20 الشاحنة الجافة (DV) والأغراض العامة (GP) والمعيار (SD) والعادي والحاوية الجافة (DC).

6) ملصق جمعية التصنيف لاختبار النوع

يتم اختبار كل حاوية من حيث قوتها وحمولتها وصلاحيتها للإبحار من قبل مجتمع التصنيف ويشير هذا الملصق إلى جمعية التصنيف التي اعتمدت هذا الصندوق.

7) وزن الحاوية

هذا هو الوزن الفعلي للحاوية الفارغة، ويتم تحديد ذلك من قبل الشركة المصنعة في نهاية عملية التصنيع ووضع الملصقات، وهذا الوزن مهم ويجب أن يؤخذ في الاعتبار من قبل جميع مشغلي السفن والمخططين.

8) أقصى حمولة

 هذا هو الوزن الأقصى للبضائع التي يمكن تعبئتها في الحاوية، كما أن التصريح الخاطئ لهذا الوزن من قبل العملاء له عواقب وخيمة على الحياة والممتلكات.

مع ملاحظة أن هذا هو الوزن الذي يظهر على بوليصة الشحن ولإعادة التأكيد، لا يشمل الوزن الفارغ للحاوية ، ويظهر هذا الوزن بوضوح على باب الحاوية، لذلك لا يمكن للعملاء التظاهر بأنهم لم يكونوا على علم بسعة الحاوية.

9) الحجم الأقصى للسعة المكعبة (Cube)

هذا هو الحجم الأقصى في السعة المكعبة التي يمكن تعبئتها في الحاوية، ولا يكون للإعلان الخاطئ عن مقداره أي عواقب مادية، فقط بعض العواقب المالية على المشتري أو البائع خاصةً إذا تم بيع البضائع من حيث الحجم.

10) CSC و ACEP وشهادات أخرى

يجب أن تحتوي كل حاوية على لوحة موافقة سلامة صالحة تسمى CSC (اتفاقية سلامة الحاويات) من أجل استخدامها في التجارة الدولية، ووهذا يتوافق مع أحكام الاتفاقية الدولية بشأن الحاويات الآمنة.

ويتمثل دور لوحة CSC هذه في التأكد من أن الحاوية قد تم فحصها ووجد أنها في حالة مناسبة للنقل على متن السفينة، كما تحتوي هذه اللوحة على جميع التفاصيل الخاصة بالمالكين والبيانات الفنية ومعلومات ACEP.

11) علامات أخرى

بخلاف العلامات المذكورة أعلاه، تحتوي الحاويات أيضًا على علامات أخرى مثل:

  • مؤشرات لجيوب الرافعة الشوكية لصالح مشغلي الرافعات الشوكية

ملصقات تحذير على حاويات 40 ‘/ 45 High Cube تشير إلى أنها حاوية عالية