ماذا تأكل القطط

آخر تحديث : 3 يوليو 2021
ماذا تأكل القطط

ماذا تأكل القطط؟ هل يمكن للقطط أن تتناول نفس الطعام في جميع مراحل العمر؟ كيف يجب إطعامها؟ وما هو الأكل الممنوع عنها؟ في حال كنت من محبي القطط، واقتناءها في المنزل، يجب عليك معرفة كل ما يتعلق بأمور تغذيتها وكيفية إطعامها، حرصًا على سلامتها وبقاءها معك مدةً أطول. كل ذلك ستجده في مقالنا اليوم ‘ماذا تأكل القطط’.

ماذا تأكل القطط الصغيرة وطريقة إطعامها

يختلف الطعام الذي يقدم للقطط الصغيرة عن الطعام الذي يقدم للكبيرة، لأن معدتها صغيرةٌ، وغير قادرةٍ على استيعاب الطعام الصلب المسبب للمشاكل الهضمية. إذ تحتاج القطط الصغيرة من عمر يومٍ لشهر لتناول حليب الأم، وفي حال عدم توفر الأم أو أنها غير قادرةٍ على الإرضاع، يمكن البحث عن أمٍ بديلةٍ مرضعةٍ للصغار، أو شراء حليبٍ مخصصٍ للقطط فقط، مع الابتعاد عن الحليب البقري الذي يعتبر غير مناسبٍ أبدًا.

بعد عمر الشهر، يمكن إطعام القطط القليل من الطعام المنزلي مثل: الأسماك، والدجاج، أو عظام الدجاج التي تعتبر لينةً، وسهلة التكسير بالنسبة لها، بالإضافة لقطع السلمون، والتونة، وعظام الأسماك، وشوربة الخضار، وفتة اللحم. كما يمكن تقديم السبانخ المطبوخة التي تمدها بالحديد.

وعند إطعام القطط يجب توفير ماصاتٍ مصممةٍ خصيصًا لها، ليشعر صغير القط بإنه يرضع من أمه، ويجب أن يكون للماصة منظمٌ يتحكم بكمية السائل الخارج من الرضاعة، بحيث يضبط بمعدل المتوسط. وفي حال عدم توفر ماصةٍ، يمكن الاستعانة بالسرنجة مع مراعاة عيارات الحليب المذكورة على العلبة.

يقدم الحليب لقطط بعمر اليومين بمعدل 2.5 ملل كل ساعتين، وفي عمر 4 إلى7 أيامٍ بمعدل 5 ملل 10 مراتٍ يوميًا، و12.5 مللٍ، وفي عمر 11 إلى 14 يومًا كل 3 ساعاتٍ، ويقدم 10 ملل في عمر 15-21 ثمان مراتٍ في اليوم. و25 مللٍ بعد 21 يومًا و4 مرات يوميًا.

  أذكى أنواع القطط في العالم

ماذا تأكل القطط الكبيرة مع أوقات وجباتها

بعد تجاوز القطط الكبيرة لعمر الشهر، يجب التوقف عن تقديم الحليب، فقدرة جهازها الهضمي على امتصاص اللاكتوز (السكر الموجود بالحليب) تنخفض كثيرًا، وتصبح لديها حساسيةٌ تجاه الحليب. ويقدم الطعام الصلب والمجفف عوضًا عن ذلك وبكمياتٍ أكبر.

حيث يمكن أن يتناول القط الطعام المنزلي المطبوخ، ولو كان مخلوطًا مع صلصة البندورة الحمراء، أو مرقة اللحم، والدجاج، كما يجب الحرص على تجنب إطعام القطط الدهون حتى لا تصاب بالسمنة.

ويجب الانتباه لطهي اللحم جيدًا، كي لا يصاب القط بالأمراض البكتيرية، لأن اللحوم المستهلكة من قبل البشر تتعرض للتلوث في بيئات المزارع الصناعية وغذاء المواشي.

مع العلم يقدم الطعام للقطط الكبيرة بمقدار ثلاث وجبات باليوم: كل وجبةٍ تزن حوالي 25- 40 غرام. كما يجب عدم ترك الوجبة مكانها في حال لم يكملها القط، بل رفعها وانتظار ميعاد الوجبة التالية. فالقطط تأكل كلما وجدت طعام وهذا يؤثر على وزنها.

كما ينصح بمراقبة وزن القط البالغ، وفي حال ملاحظة ازدياد وزنه تحذف وجبة من الوجبات. لأن السمنة تؤثر على صحته وتسبب أمراضًا عديدةً.

ماذا تأكل القطط أثناء فترة الحمل

  • يجب تقديم الطعام الرطب بدلاً من الجاف. كما تقدم كمياتٌ مناسبةٌ من المياه يوميًا.
  • تعطى فيتاميناتٌ مثل: A وB بشكل يومي.
  • يقدم لها الخضراوات والطعام الغني بالبروتين بشكلٍ يوميٍ مثل: السمك، وقطع الدجاج.
  • وتعطى القطة ستة وجبات صغيرة على دفعات في اليوم الواحد، لأنها لا تستطيع تناول وجبات كبيرة نتيجة الضغط على منطقة البطن.
  • عدم المبالغة في إطعام القطة الحامل لأن زيادة الوزن، تؤثر على صحتها وعلى صحة أجنتها.

ماذا تأكل القطط المنزلية من الفواكه

  أذكى أنواع القطط في العالم

يمكن للقطط المنزلية أن تأكل بعض أنواع الفواكه من دون أن يؤثر ذلك على صحتها، لكن يجب أن يكون باعتدالٍ بين الحين والآخر، لأن الإكثار من الفاكهة يجعل القطة مريضةً، وتؤثر على صاحبها وتصبح تربيتها مضرةً، حيث توفر الفواكه الكثير من العناصر الغذائية، والألياف التي تدعم صحة القط. ولكن من المهم معرفة الثمار الآمنة والمناسبة للقط ومنها:

  • التوت البري: ويفضل التوت الأزرق، وينصح بغسله جيدًا لإزالة بقايا المبيدات، والآفات، والأوساخ. كما يمكن تقطيع التوت لقطعٍ صغيرةٍ أو يمكن تقديمها مجمدةً في فصل الصيف الحار أو مزجها مع أي نوع آخر من الطعام.
  • التفاح: يقشر وتزال البذور منه التي تعتبر سامةً بالنسبة للقط، وتقدم كقطعٍ صغيرةٍ.
  • الفراولة: تزال البذور والأوراق وتقدم مهروسةً أو مجمدةً.
  • البطيخ: تقدم قطعةٌ صغيرةٌ منها في فصل الصيف لترطيب القط بعد إزالة البذور والقشور.
  • الإجاص: يحب القط تناول الإجاص لطراوته، حيث يستطيع حك أسنانه، ويقدم بعد إزالة البذور.
  • المانجو والأناناس: يقدم بكمياتٍ قليلةٍ جدًا ومرةً في الأسبوع.

الأطعمة الضارة بالقطط

هنالك الكثير من الأطعمة المحظورة على القطط، حتى لو شعرت أن قطك يحبها، يجب أن تمنعه من تناولها لأن بعض الأطعمة تسبب لها الأمراض ومن الممكن أن تسبب وفاتها، ومن هذه الأطعمة:

  • البصل: تتكسر خلايا الدم عند تناوله بكمياتٍ كبيرةٍ.
  • الكحول: تصيب القطط بغيبوبة وتضر بالكبد والكلى.
  • الكافيين: كالشاي، والقهوة، والكولا، والكاكاو، والريدبول التي تؤدي لتسمم القط.
  • أكل الكلاب: وهو مزودٌ بعناصر غذائيةٍ تختلف عن احتياجات القط.
  • الحلوى والشكولاته: لاحتوائها على الكافيين والثيوبرومين، وهو ما يسبب تسمم القط ووفاته.

واخيرًا تعلمنا في مقالنا أن القطط تختلف طرق تغذيتها، ونوعية الطعام التي تتناوله حسب المراحل العمرية التي تمر بها. مغ التأكيد على أن اهتمام مربيها بطعامها يجعل منها قطةً قويةً ونشيطة، تعيش عمرًا أطولًا.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

980 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.