كيف يصنع الصابون المعطر

آخر تحديث : 16 يوليو 2020
كيف يصنع الصابون المعطر

صناعة الصابون المعطر

يعتبر الصابون مادة أساسية للمستهلكين , ويصنف عمومًا على أنه سلعة رئيسية إلى جانب أنواع المنظفات الأخرى , ويتميز بكونه من الصناعات التي لا تحتاج إلى تكلفة مادية كبيرة مقارنة بالصناعات الأخرى كما يتميز بتحقيقه ايرادات عالية في التجارة بسبب زيادة الطلب عليه بالاضافة إلى امكانية تخزينه لفترات طويلة دون أن يفقد جودته.

والصابون هو عبارة عن ملح الأحماض الدهنية يتم الحصول عليه من خلال عملية تصب الزيت بالقلويات. حيث يتكون الزيت / الدهون وما إلى ذلك من مكونين رئيسيين هما الأحماض الدهنية والجليسرين وبعبارة أخرى عندما يتم غلي الزيت أو الدهون بمحلول من الصودا الكاوية ينتج عن هذه العملية الجلسرين والصابون. ويسمى هذا التفاعل الكيميائي بالتصبن ويتم التعبير عنه على النحو التالي :

زيت + صودا كاوية = صابون + جليسرين

وقد انتشرت في السنوات الأخيرة صناعة الصابون المعطر , الذي أخذ شعبية كبيرة تفوق فيها على الصابون العادي وجذب المستهلكين بشكل كبير وقد تطورت صناعته بشكل كبير خلال السنوات الماضية وأصبح يصنع الحالتين السائلة والصلبة , كما أنه أًصبح متوفر بالعديد من الألوان والأشكال والروائح والعطور المختلفة.

طريقة صناعة الصابون المعطر بشكل مبسط :

المواد والأدوات اللازمة :

قوالب من الصابون الطبيعي

زيوت عطرية (كزيت اللافندر أو الياسمين أو النعنع أو العنبر أو الورد ….)

حمام مائي

مصدر حراري

أوعية زجاجية أو أداة لتحريك ومبشرة.

طريقة التحضير :

يتم برش الصابون الطبيعي إلى قطع صغيرة وتوضع في وعاء مغلق .

 يتم وضع الوعاء المغلق الذي يحتوي على برش الصابون في حمام مائي وتسخينه على درجة حرارة منخفضة حتى يذوب الصابون تماماً ويتحول إلى سائل .

يرفع وعاء الصابون عن المصدر الحراري ويقلب الصابون بواسطة معلقة خشبية أو أي أداة تحريك أخرى ثم تتم اضافة الزيوت المعطرة ( بالاضافة إلى أي مكونات أخرى نريد استخدامها ) مع استمرار التحريك حتى تمام امتزاج الزيت بالصابون بشكل كامل.

يصب الصابون في قوالب ويترك ليبرد لمدة 24 ساعة.

يتم إخراج الصابون من القوالب ويترك في الهواء ليجف.

ملاحظة : يمكن اضافة الملونات إلى الصابون في حالته السائلة بشرط أن تتم الاضافة بشكل

قليل وتدريجي مع استمرار التحريك  قبل اضافة الزيوت العطرية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

1760 مشاهدة