صناعة الصابون المنزلي على الطريقة الباردة؛ اعتدنا على شراء الأنواع المتعددة من الصابون. لكن ها فكرت يومًا بتجربة صناعة الصابون؟ قد تبدو فكرة غريبة لكنها ليست مستحيلة. حيث جاء مقالنا اليوم ليتحدث عن صناعة الصابون المنزلي على الطريقة الباردة.

الصابون المنزلي على الطريقة الباردة

صناعة الصابون المنزلي على الطريقة الباردة وقبل الخوضةفي التفاصيل ينبغي القول تعتبر صابون على الطريقة الباردة تقنية تم اختبارها عبر الزمن حيث يمكن تتبع فن صناعة الصابون منذ بابل القديمة عندما اكتشف علماء الآثار ، أثناء التنقيب ، لأول مرة مادة صابون داخل أسطوانات طينية تعود إلى 2800 قبل الميلاد. وحسب النصوص القديمة كان يتم غلي الدهون مع الرماد لصناعة الصابون , وهي أول طريقة لصنع الصابون في العالم. اليوم  تطورت طريقة المعالجة الباردة لصناعة الصابون للاعتماد على مكون مختلف يسمى هيدروكسيد الصوديوم , وأصبح بعض أفضل صانعي الصابون في العالم يستخدم طريقة المعالجة الباردة , وذلك لأنها طريقة اقتصادية وغير مكلفة بالنسبة للمصانع ويمكن التحكم فيها من البداية إلى النهاية بالاضافة لما يتمتع به المنتج النهائي من صفات الرائعة.

تتم صناعة الصابون على الطريقة الباردة عن طريق الجمع بين الزيوت وغسول هيدروكسيد الصوديوم حيث تعتمد هذه الطريقة على خلط الغليسرين مع الصابون ولا يُفصَل عنه مما يؤدي إلى حدوث تفاعل كيميائي يسمى التصبن , وفي هذه العملية يمكنك اختيار الزيوت العطرية والروائح والملونات وأي مكونات أخرى وإضافتها إلى الصابون. وتعد هذه الطريقة رائعة لأي شخص يريد إتقان فن صناعة الصابون والعمل به.

صناعة الصابون المنزلي على الطريقة الباردة

من الممكن صناعة صابون بسيط ولكنه فعال باستخدام بعض المكونات غير المكلفة الموجودة في مخزن المطبخ أو باستخدام الأعشاب المزروعة محليًا من الحديقة.

ويعد الصابون المصنوع في المنزل باستخدام طريقة المعالجة الباردة مشروعًا رائعًا لاستخدام الوفرة من الأعشاب العطرية والمضادة للبكتيريا مثل إكليل الجبل والمريمية والزعتر والأوريجانو , كما يمكن استخدام الورود والخزامى التي تضيف رائحة لطيفة وناعمة .

مكونات الصابون المنزلي

فيما تتمثل المواد والأدوات المستخدمة في صناعة الصابون المنزلي على الطريقة الباردة. كما يلي:

طريقة التحضير الصابون المنزلي على الطريقة الباردة

تتمثل طريقة تحضير الصابون المنزلي على الطريقة الباردة كما يلي:

  1. يتم مزج جميع الزيوت معاً و وضعهم في حمام مائي ساخن ليتم المزج بشكل كامل.
  2. بعد أن يبرد المزيج لحدود درجة الحرارة 30 درجة مئوية يتم صب الصودا الكاوية بشكل تدريجي فوق المزيج.
  3. يحرّك المزيج باستخدام الخلاط ويستمر التحريك حتى تمام الامتزاج والحصول على مستحلب نهائي وتشكل الصابون الصلب.
  4. يتم صب الصابون الناتج في قوالب وتركه لمدة يومين.
  5. وآخر خطوة يتم فيها استخراج ألواح الصابون من القوالب وتركها لمدة شهر أو أكثر بقليل في مكان جيد التهوية , بعيداً عن أشعة الشمس.

ملاحظة : لا يجب استخدام أواني الألمنيوم أبداً في صناعة الصابون لأن الألومنيوم يتفاعل مع الصودا وينتج عنه غازاً ساماً.

بذلك أنهينا مقالنا عن صناعة الصابون المنزلي على الطريقة الباردة. فهل تعتقد أنّ بإمكانك صنعه؟ هذا ما ستثبته التجربة. إذا ما عليك إلّا اتباع خطواتنا السابقة.