كيف يتم استخراج الحديد وتحويله لفولاذ؟

كتابة: عبد الرحمن الحيدر - آخر تحديث: 31 يناير 2020
كيف يتم استخراج الحديد وتحويله لفولاذ؟

مراحل تصنيع الفولاذ

 مرحلة صنع الحديد

لإنشاء الفولاذ، يجب أولاً صنع الحديد عن طريق وضع فحم الكوك والحجر الجيري والحديد الخام في فرن صهر لإنشاء ما يسمى بالحديد المصهور. في هذه المرحلة، لا يزال هناك العديد من الشوائب في الحديد والتي تجعله هشاً، ويتعين إزالتها.

 المرحلة الأولية لصناعة الفولاذ

لإخراج الشوائب، يتم غمر المعدن المنصهر بخردة من الفولاذ. ويتم إدخال الأوكسجين عبر الفرن، والذي بدوره يخرج الكثير الشوائب. بالنسبة للأفران الكهربائية، تعمل الكهرباء على إخراج الشوائب وتحقق نفس النتائج.

 المرحلة الثانوية لصناعة الفولاذ

يتم إجراء بعض التعديلات على الفولاذ الأولي لجعل التركيبة مثالية ولتقليل مستوى الشوائب المتبقية. وذلك عن طريق التلاعب في درجة الحرارة أو إزالة بعض العناصر. قد يشمل ذلك عمليات مثل التحريك أو إزالة الغازات أو إضافة فقاعات الأرجون.

 مرحلة الصب

يتم صب الفولاذ المنصهر في قوالب تبريد. يسمح هذا للفولاذ بأن يصبح صلباً. ثم يتم سحبه بواسطة أسطوانات بينما لا يزال ساخناً. بعد تبريده، يُقطع المعدن إلى الأطوال المرغوبة ويُرسل إلى مكان آخر للتشكيل الأولي.

 مرحلة التشكيل الأولي

يتم تشكيل منتجات الفولاذ من خلال عملية تسمى الدحرجة. تساعد هذه العملية على التخلص من العيوب في الشكل والحصول على الجودة المطلوبة. يمكن استخدام هذه العملية لإنتاج أنابيب غير ملحومة ومنتجات مسطحة.

 مرحلة التشكيل الثانوي

لإنشاء الشكل النهائي للفولاذ، هناك عدد من التقنيات التي يمكن استخدامها كالطلاء والتقطيع والضغط والمعالجة الحرارية وغيرها.

153 مشاهدة
التالي
ما هي أكبر الدول المنتجة للفولاذ؟
السابق
ما هي أجود أنواع الفولاذ وهي خصائصه؟