كيف تنقسم الموارد البشرية في المستشفيات

آخر تحديث : 14 أغسطس 2022
كيف تنقسم الموارد البشرية في المستشفيات

كيف تنقسم الموارد البشرية في المستشفيات. تساؤلٌ كثر البحث عنه عبر مواقع ومحركات البحث. لذا إن كنت تبحث عن الإجابة أيضًا تابع مقالنا التالي.

كيف تنقسم الموارد البشرية في المستشفيات

تنقسم الموارد البشرية في المستشفيات. كما يلي:

قسم الاستقبال

هو القسم الذي يقوم باستقبال الزوار والمراجعين وإرشادهم لمطالبهم من فتح ملفات المراجعين أو استقبال الزوار وإرشادهم لغرف الزيارة او أماكن العيادات المراد زيارتها، وكذلك ادخال وتسجيل البيانات الصحيحة وسرعة الاداء في عملها ، وهم مسؤولون أيضًا عن الرد على الهواتف ومساعدة المتصلين بأي معلومات يحتاجون إليها، وأيضا الحفاظ على تحديث الأعمال الورقية وإعدادها بحيث تكون جميع المعلومات المتعلقة بالمريض متاحة بسهولة للأطباء والممرضات، وهذا القسم عبارة عن نقطة الاتصال الأولى للمرضى القادمين والزوار، ويُستخدم هذا القسم كحلقة وصل تصل ما بين المنظمة والعالم المحيط بها من الخارج عن طريق تقديم الإجابات عن الاستفسارات والأسئلة الخاصة بالمنظمة وأقسامها من الداخل.

قسم تخطيط القوى العاملة

هو القسم الذي يقوم بالحصول على الأعداد المناسبة والكافية من الأفراد المؤهّلين ليعملوا في الوظائف المناسبة وفي الوقت المناسب، بهدف ضمان أداء المستشفى لمهامها وواجباتها بكفاءة وفاعلية عالية المستوى، وهي تشكّل نظاماً فرعياً من أقسام الموارد البشرية ، بهدف الوصول إلى التوازن بين العرض والطلب على القوى العاملة والوصول إلى الكفاءة في أداء الموظفين الموجودين داخل المستشفى.

قسم التدريب والتطوير

يهدف قسم التدريب والتطوير في المستشفى إلى المساعدة في تحسين الأداء الفعلي على المستوى الفردي والمؤسسي من خلال تطوير قدرات الموظفين، يقدم قسم التدريب والتطوير فرصة إلى موظفين لكي يكتسبوا معارف جديدة ويطوروها ضمن وظائفهم من خلال حضور برامج تطوير مهني ودورات تدريبية وورش عمل ومؤتمرات، هذا يساعدهم على تحفيز موظفين الحاليين والتطور والإبداع في أعمالهم، وكذلك على استقطاب المواهب والاحتفاظ بها، ويعمل هذا القسم إلى التوافق بين أهداف الموظفين وأدائهم مع الأهداف الاستراتيجية للمستشفى

قسم شؤون الموارد البشرية

تنقسم الموارد البشرية في المستشفيات إلى عدة أقسام. وكان منها قسم شؤون الموارد البشرية. وهو أحد أهم الأقسام الموجودة في دائرة إدارة الموارد البشرية بالمستشفيات والذي يهتم بأمور الشؤون الداخلية للموارد البشرية المستشفيات، ويكون ذلك عن طريق تقديم المشورة والنصح للأفراد من أجل تحسين وتطوير الأداء في أعمالهم، حيث يصبحون على دراية كاملة بكل ما يخصهم من حقوق داخل المنظمة، كما أنهم يدركون الواجبات المطلوبة منهم كموارد بشرية وغيرها من الحقوق والمسؤوليات، وتعود أهمية هذا القسم إلى قدرته على توضيح الرؤية كاملة على كافة الأصعدة للعاملين داخل المستشفى.

وصلنا إلى نهاية مقالنا كيف تنقسم الموارد البشرية في المستشفيات. كما نأمل أن نكون قد قدمنا معلومات مفيدة لكم.

اقراء المقالة باللغة اخرى : English

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

9859 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.