كيف أقدم شكوى لمكتب العمل وما أنواعها وشروطها

كتابة : ياسر علي
آخر تحديث : 29 مايو 2022
كيف أقدم شكوى لمكتب العمل وما أنواعها وشروطها

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل وما أنواعها وشروطها، حيث أجمعت القوانين والتشريعات على تساوي البشر جميعًا في الحقوق، والتي ينطوي عليها منهج حقوق الإنسان، والقائم على بناء مجتمعات قائمة على التشاركية والاستفادة من مهارات الجميع. مجتمعات تقدم كل الخدمات الأساسية مثل الخدمات الصحية، والسكن اللائق بما فيها الحصول على الغذاء والتعليم. كذلك الحماية الاجتماعية وعدم التمييز، والتي يبرز من بينها حق العمل الضامن للإنسان حياة كريمة، والتقدم والعمران للمجتمعات الحريصة على حماية هذه الطبقة من تفاقم عدم المساواة، والمظالم الواقعة عليه تلك الشريحة بتأسيس مكتب العمل. الذي يرعى شؤونها ويضمن حصول كل عامل على حقوقه. في حال تقديم شكوى لمكتب العمل الحريص على إبراز واجبات صاحب العمل تجاه العامل. كما أنه أتاح عدة نماذج وأنواع من الشكاوي المقدمة لمكتب العمل. إضافة إلى شروط تقديم الشكاوي التي سنتعرف عليها في مقالنا، كيف أقدم شكوى لمكتب العمل وما أنواعها وشروطها.

كيف أقدم شكوى لمكتب العمل 

نظرًا لأهمية اليد العاملة، وأثرها الكبير في نهضة الأمم كونها تعتبر اللبنة الأساسية في النمو الاقتصادي، والعمراني. الأمر الذي دفع بالبلدان وحكوماتها على توفير كل مستلزمات العمل، والعمال مواطنين كانوا أم مقيمين وحماية حقوقهم. ومع كل هذا الحرص إلا أنه يبقى بعض الاعتراضات والشكاوي العمالية من بعض ظروف العمل أو أتجاه أصحاب العمل. كما أنه دفع نقابات العمال والمحاميين إلى اللجوء إلى اكثر من وسيلة كيف أقدم شكوى لمكتب العمل وما أنواعها وشروطها ضد الجهات المعنية عبر الطريقتين التاليتين:

  • الطريقة الأولى: اللجوء المباشر إلى القضاء المختص في هذا المجال وعرض الشكوى عليه.
  • الطريقة الثانية: أيضا اللجوء إلى مكتب العمل المتخصص، على أن لا تتأخر الشكوى عن موعد أقصاه عشرة أيام من بدء الخصومة. حتى لا يخسر العامل حقه في بيان مظلوميته.

 

شاهد أيضا: مكاتب وشركات التوظيف في الإمارات

 واجبات صاحب العمل تجاه العامل

على رب العمل التصريح كتابةً لدى مكتب العمل المختص عن اسم المنشأة، ونوعها وعنوانها الذي تستقبل المراسلة عليه. وكل المعلومات التي تسهل الاتصال بها. وعليه التصريح عن عدد عمال المنشأة مع بيان أسماءهم، ووظائفهم، كما يذكر أجورهم وأعمالهم المكلفين بها. بالإضافة إلى جنسياتهم وأرقام رخص العمل لغير المواطنين، كما ويلتزم بالواجبات أدناه تجاه العمال لتجنب تقديم شكوى ضده لمكتب العمل :

  • التصريح عن مدة العمل التجريبية بشرط أن لا تزيد عن 90 يوما. حيث لا تدخل إجازة العيد، كما ولا الإجازة الصحية ضمنها ويكون لكلا الطرفين الأحقية في فض العقد ضمن هذه المدة. / المادة 53 /.
  • لا يحق لرب العمل نقل العامل إلى مكان أخر ستوجب يستوجب تغيير الإقامة، أو يعرض العامل لإضرار جسيمة ما لم يكن له عذر مشروع تفرضه طبيعة العمل. / المادة 58/.
  • لا يحق نقل العامل صاحب الأجر الشهري إلى فريق العمال المعينين بأجر أسبوعي. إلا بموافقة العامل الخطية./المادة 59/
  • كما أنه من غير المسموح تكليف العامل بعمل يعترض مع العمل المتفق عليه في العقد. إلا في ظروف استثنائية ولمدة لا تزيد عن 30 يومًا في العام./ المادة 60 /.
  •  لا يحق لرب العمل تشغيل العامل سخرة./ المادة61 /.
  • لا يحق لرب العمل احتجاز أجر العامل دون أمر قضائي. / المادة 61/.
  • كما أنه يتوجب على صاحب العمل احترام العمال وعدم المساس بكراماتهم وديانتهم. /المادة 61/.
  • كما أنه يجب على رب العمل إعطاء العامل شهادة نهاية الخدمة مجانًا عند طلبها. محددًا فيها تاريخ بدء العقد ونهايته. مع ذكر طبيعة العمل، والأجر الأخير. /المادة 64 /.
  • كما يجب إعادة جميع الوثائق والشهادات الخاصة بالعامل عند نهاية الخدمة./ المادة 64 /.

أنواع الشكاوي المقدمة لمكتب العمل

الآن وبعد أن تعرف العامل على واجبات صاحب العمل تجاه عماله، كما  وتعرف على المادة القانونية الضامنة لحقه. يفترض عليه الإلمام أنواع الشكاوي المقدمة لمكتب العمل التي يمكنه اللجوء إليها. كما ويقدمها إلى مكتب العمل، أو القضاء المختص بذلك في حال تعرضه لواحدة من الحوادث التالية:

  • عدم توافر السكن.
  • في حال الفصل التعسفي.
  • كما أن خرق أي بند من شروط العقد يستوجب الشكوى.
  • كذلك التعرض للمعاملة السيئة .
  • الحسم من الأجر بلا سبب وجيه.
  • كما أن الحرمان من الإجازة السنوية.
  • نقل مقر العمل بلا رغبة من العامل.
  • كما أن تكليف العامل بمهام خارج بنود العقد يستوجب الشكوى.
  • كما أن تأخير الأجور لثلاثة أشهر وما فوق يستوجب الشكوى.

شروط تقديم الشكوى

أنظر أيضا: مكاتب وشركات التوظيف في البحرين

شروط تقديم الشكوى لمكتب العمل

لقد وضع مكتب العمل بالاشتراك مع المحكمة العمالية عدة شروط في سبيل تسهيل تقديم الشكوى على العامل. حيث أنها عنصرًا هامًا من أسباب قبول الشكوى ووضعها حيز التنفيذ. كما وتعتبر الإجابة الصريحة للسؤال عن كيف أقدم شكوى لمكتب العمل وما أنواعها وشروطها وتتلخص بالآتي:

  • يفترض تدوين الشكوى والاعتراضات بطريقة مفصلة وواضحة.
  • كما يفترض عرض الشكوى وتقديمها بشكل نموذج رسمي.
  • كما يجب إرفاق صورة عن الوكالة مع أنموذج الشكوى. في حال رفع الشكوى عن طريق وكيل ينوب عن المدعي.
  • كما أن تقديم أثباتات تؤكد صحة الشكوى.
  • يجب أن تكون الشكوى موقعة بإمضاء المشتكي. إضافة إلى رقم هويته، وعوان الإقامة مع رقم الهاتف.
  • كما يتوجب توضيح الإجراءات التي اعتمدها المدعي لتجاوز المشكل قبل اللجوء إلى مكتب العمال.

نماذج شكاوي لمكتب العمل

تتوفر عدة نماذج رسمية يمكن استخدام المناسب منها في تقديم الشكوى إلى مكتب العمل، أو المحكمة العمالية المتخصصة على صاحب العمل. كما أننا سنستعرضها فيما يلي ليتمكن العامل من تقديم الشكوى في سبيل الحصول على حقوقه بالكامل.

النموذج الأول كيف أقدم شكوى لمكتب العمل

تحريرًا في يوم/ شهر / سنة

خطاب مقدم من المدعي /…………… ويحمل هوية شخصية برقم /…………… ضد المدعى عليه …………… إلى مؤسسة مكتب العمل والتوظيف……………

بعد التحية

نتقدم إليكم بهذا الخطاب من أجل إبداء مدى الضرر والظلم الواقع على المدعي نتيجة الإخلال بحوقه المادية المنصوص عليها بموجب (مستند التعاقد). الذي ينص على ان يعمل المدعي في وظيفة…………… لدى شركة المدعى عليه …………… اعتبارا من تاريخ / …………… وحتى تاريخ العمل وفصله من وظيفته فصلًا نهائيًا دون توضيح السبب.

ونأمل من سيادتكم سرعة البت في الأمر من أجل تعويض المدعي عن ما لحق به من ضرر مادي ونفسي قرار هذا الإجراء التعسفي من الشركة المُدعى عليها.

مقدم الطلب لكم / ……………

مرفق جميع المستندات التي تؤكد صحة المعلومات المذكورة أعلاه.

أقرأ أيضا: قانون العمل القطري الجديد

النموذج الثاني كيف أقدم شكوى لمكتب العمل

تحريرًا في تاريخ / … … … إلى السيد الأستاذ / … … … رئيس مكتب العمل في … … …

من المدعي /… … …  في شركة … … … ، ضد المدعى عليه/ … … … في شركة … … …

نحيطكم علمًا بأن المدعى عليه قد خالف بوضوح ما قد تم الاتفاق عليه عبر عقد العمل ( مستند إثبات تعاقد العمل بين الطرفين)، حيث إنه عبر هذا العقد، قد تم الاتفاق  على أن يشغل المدعي وظيفة / … … … بداية من تاريخ / … … … ، براتب شهري قيمته / … … … وقبل انتهاء مدة عقد العمل، قامت الشركة المدعي عليها بإخطاره بإيقافه عن العمل وفصله دون إبداء الأسباب، وبناءً على ذلك فإن المدعي يتبقى له في الذمة المالية للشركة، ما يلي:

مبلغ قيمته … … … مقابل العمل في شهر … … … مبلغ قيمته … … … بدل إجازة للفترة الزمنية من ……… إلى ………مبلغ قيمته … … … مقابل نهاية الخدمة المنصوص عليها في نهاية العقد.

مبلغ قيمته … … … عمولات مستحقة للعامل عن الفترة … … من … … إلى … …مما يعني أن إجمالي المباغ المستحق على الشركة للعامل يبلغ … … ولقد رفضت الشركة سداد تلك المستحقات المالية بدون وجه حق ولذلك نطلب من أعضاء لجنة مكتب العمل الموقرة، إصدار قرارًا بإلزام الشركة بسداد تلك المستحقات، مع تقدير تعويض مالي للمدعي عن الفصل المفاجئ وفقًا لما تراه اللجنة.

النموذج الثالث لتقديم شكوى

تظلم من قرار إداري

تحريرًا / … … …

أتقدم إلى لجنة مكتب العمل بالتحية والتقدير، أما بعد.

فإنني ألتمس من سيادتكم سرعة البت في هذا القرار الإداري التعسفي من مدير مؤسسة المدعى عليها … … …، والتي قد قامت بفصل عدد من العاملين لديها دون أسباب أو التنويه قبل الفصل بوقتًا كافيًا، وقد امتنعت المؤسسة المدعى عليها أيضا سداد المستحقات المالية للعاملين المتضررين جراء هذا القرار الظالم.

حيث إن تلك القيم المادية منصوص عليها بالكامل في تعاقد العمل لكل عامل، ويترك لسيادتكم تقدير التعويض المادي المناسب لقرار الفصل المفاجئ للعاملين، وتفضلوا بقبول خالص الشكر والتقدير.

مقدمه لكم / … … … المتحدث باسم جميع العاملين المفصولين من المؤسسة.

النموذج الرابع كيف أقدم شكوى لمكتب العمل

في اليوم الموافق / … … … من /…. … … لعام … … …

إلى السيد الأستاذ رئيس لجنة مكتب العمل

تحية عطرة، أما بعد.

مقدم إليكم من المدعي / … … … ويعمل في شركة … … … ضد المدعى عليه السيد / … … … بصفته ممثلًا عن شركة … … …

وفق نموذج العلاقة التعاقدية بين الطرفين الذي قد تم إبرامه في تاريخ / … … … والتوقيع بالموافقة على كافة بنود العقد، فقد قام المدعى عليه بمخالفة تلك البنود مخالفة صريحة، إذ تم فصل المدعي فصلًا تعسفيًا دون مراعاة لحقوقه الأدبية والمادية، ووفقًا لبنود العقد، يتبقى للمدعي بعض المستحقات المالية لدى الشركة.

وعلى الرغم من وضوح تلك البنود في عقد العمل، إلا أن صاحب الشركة قد امتنع عن السداد للمدعي المذكور أعلاه بدون حق، ولذلك نطالب سيادتكم سرعة البحث في هذا الأمر، وإلزام الشركة برد كافة المستحقات المالية للعامل كاملة، بالكيفية التي ترونها، وتفضلوا بقبول فائق الاحترام.

يعطي مكتب العمل مهلة لحل الخصام بشكل ودي لا تتجاوز 21 يومًا. حيث تبدأ من تاريخ تسجيل الشكوى من ضمنها السماح لصاحب العمل الدفاع والرد على الدعوى. كما تأتي بعدها المهلة التالية لمدة 45 يومًا، لتمكين العامل تقديم طلب إحالة الشكوى إلى المحكمة العمالية المختصة بعد فشل التسوية الودية. كان هذا مقالنا، كيف أقدم شكوى لمكتب العمل وما أنواعها وشروطها. وكلنا أمل بتحقيق الفائدة المطلوبة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

390 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.