كيف تبدأ تجارة جوز الكاجو باحتراف

كتابة: يمان حمشو - آخر تحديث: 31 يناير 2020
كيف تبدأ تجارة جوز الكاجو باحتراف

تجارة جوز الكاجو عالمياً

تنمو واردات جوز الكاجو الأوروبية ، مدفوعة في الغالب من قبل اتجاه المستهلك نحو حياة أكثر صحة. توفر هولندا وألمانيا والمملكة المتحدة والأسواق المتنامية في وسط وشرق أوروبا فرصًا لموردي البلدان النامية. يمكن أن توفر شهادات سلامة الأغذية المدعومة بالاختبارات المعملية المتكررة ، المرتبطة بمعايير المسؤولية الاجتماعية للشركات ، مزايا كبيرة لمصدري البلدان النامية.

وصف المنتج

ما يُعرف باسم جوز الكاجو هو بذرة على شكل الكلى.
شجرة الكاجو هي موطنها الأصلي شمال شرق البرازيل ولكنها تزرع الآن في العديد من المناطق في العالم.

الدول التي تُزرع فيها شجرة الكاجو

 الهند وفيتنام هما أكبر مزارعي جوز الكاجو ، والموردين الرئيسيين للأسواق العالمية والأوروبية. تتجاوز قدرة المعالجة في هذين البلدين محاصيلهم ، لذلك كلاهما يستورد الكثير من المواد الخام ، بشكل أساسي من إفريقيا. ثم تتم معالجة المكسرات النيئة في الهند وفيتنام ويتم تصديرها كنواة هندية أو فيتنامية.

 تعالج الهند ما يقرب من 1.59 مليون طن من جوز الكاجو كل عام ، ولكنها تنتج فقط نصف الكمية التي تعالجها. تعالج فيتنام حوالي 0.9 مليون طن من الكاجو كل عام.

البرازيل لاعب آخر رئيسي في سوق جوز الكاجو. الولايات المتحدة الأمريكية هي الوجهة الرئيسية لتصدير جوز الكاجو البرازيلي ، ويعزى ذلك في الغالب إلى قلة وقت السفر والحاجة المتزايدة إلى التسليم في الوقت المناسب وانخفاض المخزونات. البرازيل تعالج حوالي 0.3 مليون طن.

كما تزرع أشجار الكاجو في إندونيسيا وتنزانيا وكينيا وموزمبيق وبنن وغينيا بيساو وساحل العاج ونيجيريا ودول أخرى ذات حجم إنتاج أصغر.

 تستخدم جوز الكاجو بشكل رئيسي في السوق الأوروبية المحمصة والمملحة للاستهلاك كوجبة خفيفة. لقد أبدى المستخدمون الصناعيون اهتمامًا مؤخرًا بجوز الكاجو.

أكبر الدول المستوردة لجوز الكاجو

يتركز السوق الأوروبي لجوز الكاجو بشكل كبير. يمثل المستوردون الرئيسيون ، ألمانيا وهولندا ، حوالي 60٪ من إجمالي الواردات الأوروبية. كلا البلدين مستهلكان كبيران لجوز الكاجو ، كما أنهما دول عبور إلى وجهات أوروبية أخرى.

تعد هولندا مركزًا تجاريًا هامًا لإعادة تصدير جوز الكاجو داخل أوروبا.
 تعيد هولندا تصديرها إلى دول أوروبية أخرى حوالي 75٪ (حوالي 30 ألف طن) من جوز الكاجو المقشور الذي تستورده.

وغالبًا ما تصل هذه الواردات إلى ميناء روتردام. ومن الموانئ الهامة الأخرى لجوز الكاجو هامبورغ في ألمانيا.

أكبر مصدر لجوز الكاجو

نظرًا لأن المناخ الأوروبي غير مناسب لزراعة أشجار الكاجو ، فإن الصادرات الأوروبية من جوز الكاجو هي في الواقع إعادة تصدير المنتجات المستوردة. ومع ذلك ، فإن كميات كبيرة من حبات جوز الكاجو لا يتم إعادة تصديرها فحسب ، بل تخضع أولاً لمزيد من المعالجة في أوروبا.

تتمثل أكثر طرق المعالجة شيوعًا في تحميص النواة وصقلها ، على الرغم من إجراء عمليات أخرى ، بما في ذلك التبييض ، والتمليح ، والتكسير ، والنخل والطحن.

الصادرات الأوروبية من الكاجو مركزة للغاية. تمثل هولندا وحدها أكثر من 50٪ من إجمالي الصادرات.

 تتكون الصادرات الهولندية من جوز الكاجو المعاد تصديره ، والذي تم إستيراده في الأساس من فيتنام والهند ، ولكن أيضًا بكميات أقل من البرازيل وإندونيسيا ودول غرب إفريقيا.

الأسواق الرئيسية المستهدفة للتصدير الهولندي لجوز الكاجو داخل أوروبا هي ألمانيا وبلجيكا وفرنسا والمملكة المتحدة وبولندا.

781 مشاهدة
التالي
كيف تكون تاجر خضار و فواكه ناجح
السابق
ماهي التجارة الإلكترونية وما هي أنماطها؟