كيفية زيادة وزن الدجاج البيّاض

كتابة : eng.ammar خبير
آخر تحديث : 19 مارس 2021
كيفية زيادة وزن الدجاج البيّاض

تعتبر زيادة وزن الدجاج البيّاض الشغل الشاغل لمعظم العاملين في مجال صناعة تربية الدواجن، حيث كلما زاد الوزن كان الربح أوفر والتسويق أسهل.

لنتعرف معاً في هذا المقال على كيفية زيادة وزن الدجاج الأبيض.

خطوات زيادة وزن الدجاج البياض

هناك خمس خطوات عليك الالتزام بها عند التفكير بكيفية زيادة وزن الدجاج البيّاض، وتتضمن الآتي:

فرز الدجاج وفقاً لحجمه ووزنه

يجب عليك بداية القيام بفرز الدجاج في مجموعات ضمن المدجنة، بحيث تتضمن كل مجموعة منها دجاجاً يشترك في الوزن والحجم. فعندما تقوم بذلك، تتجنب الوقوع في عدم تأمين التغذية المناسبة الملائمة لوزن الدجاجة. كما أن هذه الخطوة ستوفر حصول الدجاج على حاجته الغذائية دون حصول تعديات من الدجاج ذو الوزن الأكبر في حالة عدم فرز الدجاج وفقاً لوزنه. كما يجب أن تأخذ بالإعتبار زيادة كمية الأعلاف النهائية المعطاة للمجموعة ذات الأوزان المنخفضة.

تنظيم برنامج تسمين لكل مجموعة ومنحها علفاً من النوع الممتاز

تعتبر تغذية الدجاج بعلف ذو نوعية ممتازة، من أهم الخطوات التي يتوجب القيام بها لضمان زيادة وزن الدجاج البيّاض. ويتضمن ذلك البرنامج الغذائي الأولي والنهائي، وسنتحدث عنه في الفقرة اللاحقة.

استخدام المحفزات والمحسنات لتحفيز نمو الدجاج البيّاض وزيادة وزنه

لا يُفضل استخدام محفزات النمو إلا في حالة الضرورة القصوى. كما يجب أن يتم ذلك باستشارة الطبيب البيطري المختص. وفي حالة الاضطرار لاستخدام هذه المحفزات، يُفضل اللجوء قدر الإمكان إلى استخدام محفزات نمو الدجاج البيّاض ذات المنشأ العضوي.

  دراسة جدوى مشروع الأعلاف دواجن

تجنّب إبقاء الدجاج البيّاض لفترة طويلة دون غذاء

يبخل بعض مالكي المداجن بتقديم التغذية الكاملة للدجاج البيّاض في مداجنهم بحجة عدم وجود عمالة كافية. إلا أنّ ذلك لن يؤدي إلا إلى مزيد من تدهور وزن الدجاج وعدم تسويقه بالشكل المطلوب كنتيجة نهائية. لذا يجب أن يلتزم مربو الدواجن بتقديم العلف الكافي ذو نوعية ممتازة تضمن زيادة وزن الدجاج البيّاض. ومن ناحية أخرى، فإنه لا بد من أن نلفت الانتباه إلى وجود حالات محدودة لا يمكن فيها زيادة وزن الدجاج البيّاض لأسباب تتعلق بجيناته، وينبغي الحرص في هذه الحالة على استقدام الدجاج ذو السلالات الجيدة ومن مصدر موثوق وحسن السمعة.

شراء صيصان التسمين عالية الجودة من مصادر موثوقة

كما ذكرنا آنفاً، يجب التركيز على استجلاب الدجاج البيّاض المراد زيادة وزنه من مصدر موثوق، حتى يضمن المربي حصوله على سلالات ذات جينات تسمح بزيادة الوزن مع التغذية المناسبة. أما عن طريقة معرفة هذه المصادر الموثوقة، فيمكن أن يسأل المربي مزارعي الدواجن الآخرين ويستفسر عن مواصفات الصيصان المهيأة للبيع من أكثر من موزع واحد.

التغذية الأمثل لضمان زيادة وزن الدجاج البيّاض

تعتبر التغذية هي المرحلة الأهم في عملية تربية الدجاج البيّاض. حيث أن التغذية السليمة والمتوازنة لن تحمي الدجاج من الأمراض المختلفة فحسب، بل ستعمل على تحسين إنتاجيته بشكل كبير. وتعتمد الربحية في تربية الدجاج البيّاض على ثلاثة عوامل مهمة، تتضمن الآتي:

  • سلالة جيدة
  • نظما غذائي متوازن
  • إدارة فعّالة

كما يجب أن يأخذ المربي بعين الاعتبار أن العلف يمثل حوالي 70% من الكلفة الإجمالية لإنتاج البيض، و55% من الكلفة الإجمالية لإنتاج الفروج. وبهذا يمكننا القول أن التغذية هي أحد العوامل الرئيسية في الإنتاج الناجح للدواجن.

ويجب أن يحتوي العلف المقدم للدجاج البيّاض على جميع العناصر الغذائية الأساسية مثل الطاقة والبروتين والفيتامينات والمعادن إضافة إلى الكميات المناسبة من الماء.

  • كمية الطاقة المناسبة الموجودة في علف الدجاج البياض

تعتبر الكربوهيدرات والدهون هي المصادر الرئيسية للطاقة التي يحتاجها الدجاج البيّاض. والتي يستخدمها في وظائفه الحيوية، وما تبقى يخزّن كدهون في الجسم. وتستبدل الكربوهيدرات في النظام الغذائي للدجاج البيّاض بالدهون، بحيث تتم تغذيته بوجبات تحتوي على 12% من الدهون دون أن يؤثر ذلك على هضمه للطعام.

  • كمية البروتين المناسب الموجودة في علف الدجاج البياض

كما تعتبر البروتينات من أهم مكونات الأنسجة الرخوة في أجسام الدجاج البيّاض. وهي ضرورية للنمو وإنتاج البيض وإصلاح تآكل الأنسجة. وتتكون جميع البروتينات من أحماض أمينية. بحيث يجب إعطاء هذه الأحماض الأمينية للدجاج البيّاض ضمن علف التغذية. وتتضمن هذه الأحماض: الأرجينين – الليسين- الهيستيدين – الآيزولوسين …الخ

  • كمية الفيتامينات المناسبة الموجودة في علف الدجاج البياض

يجب تضمين الفيتامينات التالية في علف الدجاج البيّاض لضمان نموه الطبيعي. وتتضمن: فيتامين A، فيتامين D3، ثيامين ريبوفلافين، حمض البنتوثينيك، حمض النيكوتين، البيوتين، فيتامين B12، ألفا توكوفيرول والكولين.

  • كمية المعادن المناسبة الموجودة في علف الدجاج البياض

كما تحتاج الدجاجة البيّاضة عن ما لايقل عن 13 معدناً للنمو والتغذية وإنتاج البيض وزيادة الوزن. وتشمل هذه المعادن: الصوديوم والكالسيوم و البوتاسيوم والكلور والمغنيسيوم والزنك والحديد والنحاس والمنغنيز والموليبدينوم والسيلينيوم واليود.

  • كمية الماء الموجود في علف الدجاج البياض

من الأهمية بمكان أن تعلم أن الحيوانات عموماً تتحمل خسارة 98% من دهون جسمها و50% من بروتين الجسم، ولكنها لا تتحمل خسارة أكثر من 20% من ماء الجسم. ويشرب الطير الصغير عادةً ماءً بمقدار 20% من وزن جسم. ويجب الأخذ بعين الاعتبار أن الماء يشكل 85% من وزن الصيصان الصغيرة و60% من الدجاج الناضج. وكذلك البيض يبلغ وزن الماء فيه حوالي 60%. لذلك عليك كمربي دواجن أن تدرك أنك لو تركت الدجاج بدون ماء أو أعطيته الماء بكميات قليلة. فسيكون لذلك أثر سلبي كبير على معدل نموه وإنتاجه.

  دراسة جدوى مشروع الأعلاف دواجن

إذا كنت جادّاً في زيادة وزن دجاجك البيّاض، فإن اتباع الخطوات التي تحدثنا عنها إضافة لتوفير علف ممتاز غني بكل العناصر الغذائية الأساسية، سيقدم لك فائدة كبيرة بما بتعلق بزيادة وزن الدجاج البيّاض وتسويقه على نحو أفضل وزيادة الربح المتوقع.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

2015 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.