كيفية تعدين البيتكوين والربح منه

كتابة : ندى زينه
آخر تحديث : 21 أكتوبر 2021
كيفية تعدين البيتكوين والربح منه

قد يبدو مفهوم تعدين البيتكوين مع المصطلحات الصناعية الخاصة به أمرًا معقدًا. ولكنه في الحقيقة أمر بسيط يتطلب القليل من المعرفة الأساسية فقط. ومع التوجه الحالي في الربح من الإنترنت وخصوصًا مواقع تداول العملات التي أنشأت عملتها الرقمية الخاصة وهي البيتكوين وأصبحت من أقوى العملات وفاقت حتى سعر الدولار واليورو. فنحن بحاجة لمعرفة كيفية تعدين البيتكوين والربح منه لما توفره هذه العملة من مزايا لمالكيها. بالإضافة إلى ذلك يجب فهم العبارات الرئيسية وهي العملة الرقمية Bitcoin، وblockchain. وهما مصطلحان مختلفان اختلافًا جوهريًا ومهمان للتمييز في مجال التعدين. ويمكن تلخيص الأمر بأن كل معاملة من Bitcoin (BTC) يجري معالجتها وتخزينها على blockchain Bitcoin.

وتتعدد طرق الحصول على البيتكوين والربح منه حسب مفهوم كل مستخدم وطريقة عمله. حيث تنشئ كتلًا جديدةً بواسطة عمال مناجم البيتكوين الذين يتنافسون لحل مشكلة رياضية معقدة. ويحصل المُعدِّن الذي يحقق حلاً أولاً على الكتلة الجديدة. ويجري إنشاء كتلة جديدة في Bitcoin blockchain كل 10 دقائق.

ما هو البيتكوين

البيتكوين هو عملة رقمية موجودة فقط على منصات الإنترنت، وليس لها أي وجود مادي ملموس على أرض الواقع مثل الدولار. يمكنك كسبها بشكل افتراضي ومن ثم التداول بها وشراء المنتجات من خلالها. ولا تخضع هذه العملة لأي سلطة نقدية فعلية أو سيطرة بنكية من أي جهة. يعتمد البيتكوين على عدد كبير جدًا من الأجهزة العالمية المتصلة بالإنترنت والتي تفحص المعاملات وتنتج المزيد من عملات البيتكوين إلى النظام.
لا توجد هيئة مختصة بإصدار البيتكوين بل يحصل المستخدمون عليها من تلقاء أنفسهم بعملية تسمى التعدين أو التنقيب. وتحتاج هذه العملية إلى جهاز متصل بالإنترنت مزود ببرامج خاصة. وأصبحت هذه العملية أكثر صعوبةً حاليًا بسبب كثرة المعدنين والتنافس الكبير بينهم.

  أهم عملات رقمية رخيصة لها مستقبل

خطوات تعدين البيتكوين

  1. للبدء بعملية التعدين تحتاج إلى جهاز تعدين البيتكوين الخاص بك، وهو جهاز خاص يسمى منصة تعدين البيتكوين. وتحتاج لزيادة طاقة الكمبيوتر أو الجهاز العامل في التعدين وذلك بسبب زيادة تعقيد خوارزميات إثبات العمل. وتسمى الأجهزة المتخصصة التي يستخدمها معظم عمال المناجم رقائق ASIC الدارة المتكاملة الخاصة بالتطبيقات. وهي آلات قوية مصممة خصيصًا لحل خوارزمية إثبات العمل في Bitcoin.
  2. تنزيل برنامج تعدين البيتكوين المفضل لديك مع البرنامج الضروري الذي سيربطك بـ Bitcoin blockchain. يوزع البرنامج العمل على المعدنين ويضيف كتلًا جديدةً إلى blockchain. وهناك العديد من البرامج المجانية التي يمكن استخدامها لتعدين البيتكوين. كمثال على ذلك: Nice Hash Miner.
  3. انضم إلى تجمع تعدين البيتكوين، ويعتبر تعدين البيتكوين غير مثمر للفرد حتى مع وجود أحدث الأجهزة والبرامج. حيث لا يستطيع عمال المناجم الأفراد التنافس مع مزارع التعدين الكبيرة المدعومة من قبل شركات التعدين. ويمكن لعمال المناجم الفرديين دمج قوتهم الحاسوبية مع المجموعة للتنافس الجماعي. مع الانتباه إلى ضرورة دفع الرسوم لمشغل المجمع، وكون المكافآت أقل قليلًا، ولكن استخدام مجمع التعدين سيضمن بقاء المكافآت متكررةً.
  4. بمجرد اختيار مجموعة للعمل معها، فأنت الآن جاهز لبدء تعدين البيتكوين. اربط جهاز التعدين الخاص بك بمنفذ طاقة، واستكمل الاتصال بـ Bitcoin blockchain بالبرنامج الذي اخترته، واملأ التفاصيل المتعلقة بمحفظة Bitcoin الخاصة بك ومجمع التعدين المختار.

طرق تعدين البيتكوين

  • التعدين المجاني: لربح البيتكوين بشكل مجاني من مواقع الإنترنت. ومن أشهر هذه المواقع: Bitz free، Miner Gate، Free Bitcoin.
  • التعدين السحابي: وهي طريقة للاستثمار طويل المدى، وتحقيق أرباح شهرية مستقرة بواسطة جهاز كمبيوتر خاص بك. ولكنها تعتبر مكلفةً من حيث استهلاك الطاقة وتكاليف صيانة معدات التعدين. ولذلك يمكنك الانضمام لشركة تعدين مع الحذر لأنه يوجد الكثير من شركات النصب في هذا المجال، ومن أفضل شركات التعدين التالي: Hash Flare Hashing24، وCrypto Mining Farm، وGenesis Mining أو يمكنك تحقيق الربح من خلال مواقع مختلفة منها: Block Fi.
  • التعدين بواسطة الأندرويد: باستخدام تطبيقات خاصة بالأندرويد مثل: Bitclaim، وCoin Stats، وBitcoin Cash.
  • التعدين الشخصي: وهذا يجري بدون استخدام أجهزة باعتماد المستخدم على نفسه. ولكن قد تتعرض لاختراق المنافسين نظرًا للأرباح الكبيرة الممكن الحصول عليها.
  أهم مشاريع العملات الرقمية

كيفية ربح البيتكوين

ربح البيتكوين ليس بالأمر الصعب، عليك أولًا إنشاء محفظة للبيتكوين، والتي ستودع البيتكوين التي ستحصل عليها فيها. والآن يمكنك البحث عن عملاتك بطرق متعددة مثل شرائها من شركات تبيعها أو أشخاص عاديين أو عن طريق التعدين. وكانت عملية التعدين أكثر ربحًا فيما مضى مقارنةً بالوقت الحالي وذلك بسبب كثرة المعدنين المنافسين مما تطلب منك امتلاك جهاز بمواصفات خارقة، وبالنتيجة أصبحت العملية غير مربحة. لذلك يمكنك ربح البيتكوين عن طريق شرائه بالمال من أصحابه، أو من مواقع البيع.

كما يمكنك الربح والاستثمار في تعدين البيتكوين من خلال الطرق التالية:

  • قرض البيتكوين: يمكن إقراض ما تجنيه من البيتكوين لشخص آخر ولمدة محددة وتتقاضى فائدةً لقاء ذلك. ومن مخاطر هذه الطريقة هي تفاوت سعر صرف البيتكوين وعدم استقرار سعره، واحتمالية التعرض للنصب والسرقة.
  • استكمال المهام: يمكنك الحصول على مكافأة من بعض المواقع لقاء استكمال مهام محددة مثل مشاهدة فيديو أو إعلانات.
  • تداول البيتكوين: أي استثمار البيتكوين في أي شركة أو موقع مثل موقع cointiply.

وفي الختام نقول إن كيفية تعدين البيتكوين والربح منه عالم واسع من الخيارات المختلفة، ويمكن لكل مستخدم العمل بالطريقة التي تناسبه خصوصًا مع تنوع طرق الحصول على البيتكوين والربح والتعدين من خلال البرامج والمواقع الكثيرة.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

189 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *