هل ترغب في معرفة كيفية استثمار المال في البنوك؟ وإن كان هناك طريقة واحدة أو مجموعة من الطرق؟ وما هي أفضل طريقة لاستثمار المال في البنوك بشكل مناسب؟ تختلف الآراء حول الطريقة المناسبة لاستثمار المال في البنوك. لذلك كل شخص يفكر في استثمار المال في البنوك بطريقة تناسبه وتكون بنظره هي الأفضل. خصوصًا وأن البنوك تعتبر أحد الأماكن الآمنة التي تضمن استثمار المال من خلاله. كما أنها تقدم الكثير من أنواع الاستثمارات للمال. وبالتالي تجد كثيرًا من الأشخاص يحتارون في اختيار الطريقة الأفضل.

ونتيجة للتقدم الهائل على جميع المستويات في الآونة الأخيرة والتي طالت البنوك، أصبحت تتميز في تقديمها لأنواع من العروض بهدف جذب العملاء لاستثمار الأموال لديها. وبذلك، إذا كان المبلغ المراد استثماره كبيرًا أم صغيرًا فإن البنك يقدم طريقةً مناسبةً لاستثماره. وبالتالي حصولك على الأرباح من خلاله. فالبنوك تعتبر واحدةً من أهم المؤسسات المالية التي تقدم الأمان والبعد تمامًا عن مختلف أنواع السرقات والنصب. ولمعرفة المزيد عن كيفية استثمار المال في البنوك تابع مقالنا حتى النهاية.

كيفية استثمار المال في البنوك

كما ذكرنا أن الطرق تختلف وتتعدد وكل شخص يجد الطريقة المناسبة له التي تدفعه لإيداع أمواله ولذلك سنتحدث عن كل طريقة وبالتفصيل:

الشهادة الثلاثية من فئة أ و ب لاستثمار المال في البنوك

يقدم البنك هذا النوع من الشهادات لعملائه مقابل مبلغ مالي يوضع في البنك لمدة لا تقل عن ثلاث سنوات. كما أن لهذا النوع من الشهادات فائدةً سنويةً لكنها تتميز بأنها ثابتة وتصل هذه النسبة لحوالي 20%. وبذلك إذا كنت من عملاء البنك وتملك أيًا من الشهادتين (أ) أو (ب)، تستطيع سحب قرض يصل إلى حد 8% من المال الذي تحتويه الشهادة. كما يمكنك أن تسجلها في نظام الخمس سنوات وهنا يمكنك الحصول على الفوائد كل شهر أو كل ثلاثة أشهر. وذلك حسب رغبتك.

فتح حساب توفير بفائدة سنوية لاستثمار المال في البنوك

وهي أحد الطرق التي يمكنك استثمار المال في البنك من خلالها. حيث أن لهذا النوع من الحسابات فوائد وميزات كثيرة. فمن خلال فتح حساب توفير في البنك بفائدة يمكنك الحصول من البنك على قرض. حيث يعتبر المبلغ الموضوع في البنك أحد ضمانات هذا القرض لكن يجب على الأقل أن يكون أودع المبلغ قبل ستة أشهر على الأقل. وبالتالي تستطيع سحب كامل المبلغ بعد انتهاء سداد أقساط القرض. فإذا لم تستثمر المبلغ لضمان سحب القروض من الممكن سحبه بعد مدة لا تقل عن سنة مع الفوائد. كذلك يمكنك الحصول على بطاقة ائتمان تستخدمها في ماكينات الصراف الآلي.

شهادات ذات عائد كبير لاستثمار المال في البنوك

تقدم البنوك للعملاء مثل هذه الشهادات وبذلك يمكنك الاستثمار وربح الفوائد من خلال هذه الشهادات. فهي موجودة عند كل البنوك حيث يمكن للعميل أن يضع مبلغًا من المال ثم يشتري عددًا من الشهادات الاستثمارية. وهنا يحصل العميل على فائدة سنوية 20% لمدة سنة ونصف ويمكن الحصول على هذه الفائدة كل ثلاثة أشهر.

كيفية استثمار المال في البنك عن طريق الوديعة

تتعدد الودائع لدى البنوك فمنها قصير الأجل ومنها طويل الأجل. أما بالنسبة للودائع طويلة الأجل فهي تلبي جانب العرض لدى التوازن الاقتصادي في معظم البلاد. أما النوع الثاني فهو الودائع قصيرة الأجل ولها أنواع متعددة تمتاز بأنها خيار استثماري جيد للعملاء. حيث يمكنهم من خلالها تحقيق الأرباح ولذلك سنتحدث عنها فهي تتمثل بالتالي:

  • وديعة تحت الطلب: تعتبر واحدةً من الطرق المناسبة والفعالة لاستثمار المال في البنك باعتبارها نوعًا من أنواع الودائع قصيرة الأجل. حيث يقدم العميل على وضع مبلغ من المال في أي بنك يريد. وبالتالي يصبح من حق العميل أن يسحب ما يريد من هذا البنك لكن بشرط أن يكون السحب ضمن حدود المبلغ الموضوع.
  • ودائع الثلاثة أشهر: من خلال هذا النوع من الودائع يمكن للعميل وضع مبلغ في وديعة الثلاثة أشهر. وبذلك يجدها صاحبها عند الحاجة إليها. وكذلك ميزاتها كثيرة من أهمها التأثير السريع بتغيرات نسب الفائدة وكل ما يحدث عليها من مستجدات. كما يعتبر البنك المركزي هو البنك المسؤول عن هذا النوع من الوديعة قصيرة الأجل.
  • وديعة الستة أشهر: من أهم الودائع التي تمنحها البنوك وخصوصًا للعملاء الذين يسعون لتأمين مستقبل أبنائهم. كما يمكن من خلال وديعة الستة أشهر استثمار المال إن أراد العميل الاحتفاظ بمبلغ مالي لفترة طويلة يمكنه ذلك من خلال هذه الوديعة. وكذلك يمكن سحبها بعد ستة أشهر كما يمكن تركها ومضاعفة المبلغ بعد ثلاثة أعوام من وضع المبلغ. بالإضافة إلى أن البنك يمنحك قرضًا بضمان الوديعة لكن لا يجب أن تكون نسبة القرض أكثر من 30% من قيمة المبلغ الموجود في الوديعة.

شهادات الاستثمار المجموعة ب لاستثمار المال في البنوك

بدأ العمل بهذا النوع من الشهادات منذ الستينيات وكانت البداية في البنك الأهلي المصري. لكن لا يمكن العمل بهذا النوع من الشهادات إلا في جمهورية مصر. ثم انتشرت في باقي الدول العربية منها سوريا. حيث يعتبر هذا النوع من الشهادات واحدًا من أهم طرق استثمار المال في البنوك إذ من خلال هذه الشهادة يمكنك الحصول على الكثير من الجوائز والفوائد. كما تتميز أيضًا بأنها معفاة من الضرائب. وتختلف نسبة فائدة شهادات الاستثمار المجموعة (ب) لكن حدها الأعلى هو 16%. ويمكن الحصول على الفائدة كل شهر لكن تاريخ انتهاء صلاحية الشهادة بعد عام كما يمكن تجديدها حسب النسبة الجديدة للعائد. وكذلك يمكنك الحصول على هذه الشهادة من أي بنك ضمن البلاد.

المحافظ الاستثمارية أحد طرق استثمار المال في البنوك

وهي نوع من أنواع الاستثمار في البنوك يمكنك من خلاله وضع المال في المحفظة بطرق متنوعة. كما أنها تجنبك الطريقة التقليدية في الاستثمار بهدف التقليل من مخاطر الاستثمار. وكذلك تعمل على تنويع الأصول فقد تحتوي المحفظة الاستثمارية على مجموعة من الاستثمارات المختلفة ومن أبرزها الاستثمار في الأسهم وفي العقارات وكذلك أصول تجارية وسندات. وبالتالي إن حدثت خسارة فهي لا تطبق على جميع الاستثمارات وإنما على الجزء الذي تعرض للخسارة. كما يمكنك أن تحصل على محفظة استثمارية خاصة بك بعيدًا عن البنك. لكن مثل هذه المحافظ الاستثمارية تحتاج إلى كثير من الخبرة والمهارة في أصعدة مختلفة لذلك يفضل اللجوء إلى البنك لضمان نجاح الاستثمار.

صناديق الاستثمار من طرق استثمار المال في البنوك

وهي تشبه كثيرًا المحافظ الاستثمارية فهي عبارة عن استثمار لكن الفرق بأن الصناديق الاستثمارية لا توجد إلا ضمن البنوك. كما تتميز بأنها ذات حجم وقيمة أكبر وأوسع كما أنها تتنوع في استثماراتها فمنها مختص بالاستثمار التكنولوجي وغيرها بالاستثمار بالمعادن وغيرها أنواع كثيرة. كما يجب الانتباه إلى أن هذه الصناديق تضع شروطًا للانضمام إليها وفي المقابل إن كل من يديرها يتمتع بالخبرة والمهارة الاحترافية.

كيفية اختيار طريقة لاستثمار المال في البنوك بشكل مناسب

إن كنت مترددًا ولم تعلم حتى الآن أي من الطرق السابقة هي الأفضل بالنسبة لك فاقرأ هذه الأفكار بشكل جيد فقد تجد الحل من خلاله:

  • إذ امتلكت مبلغًا من المال ليس كبيرًا وأردت استثماره عند حاجتك للمال يمكنك سحبه بالتأكيد فأنت إذًا بحاجة إلى الشهادات الاستثمارية أو نظام الودائع.
  • لكن إن كان المبلغ المالي الذي ترغب في استثماره مبلغًا كبيرًا ولن تحتاج إليه في القريب العاجل فليس عليك سوى الخيارات الاستثمارية طويلة الأجل والتي يمكنك أن تكسب من خلالها مردودًا ماليًا جيدًا تجاه الاستثمارات الأخرى.

ميزات استثمار المال في البنوك لحملة الشهادات الاستثمارية بأنواعها

  • تساعدك هذه الشهادات على إيجاد المال وسحبه عند الحاجة إليه.
  • كما يمكنك عند تلف الشهادة أو إن تعرضت للسرقة أو عند فقدها أن تجري لها بدل تالف.
  • كذلك تتميز الشهادات الاستثمارية على اختلاف أنواعها أنها معفاة من الضرائب والرسوم حيث لن تضطر إلى دفع المال مقابل هذه الشهادات إلا عند الحصول عليها في البنك فقط.

وفي النهاية نتمنى أن نكون قدمنا المعلومات المطلوبة عن كيفية استثمار المال في البنوك وتحدثنا بما حقق إفادتكم وساعدكم على تحديد طريقة الاستثمار المناسبة التي تلائم الوضع وتحقق الإفادة للجميع.