كم تنتج السعودية من النفط يوميا

كتابة : رهام بلال خبير
آخر تحديث : 17 يوليو 2022
كم تنتج السعودية من النفط يوميا

كم تنتج السعودية من النفط يوميا حتى احتلت المرتبة الثانية في قائمة الدول حسب إنتاج النفط العالمي؟ وما السبب الذي يعزى إليه الفضل الأساسي في زيادة إنتاج النفط يوميا في المملكة العربية السعودية؟ جميعنا نعلم بأن شبه الجزيرة العربية أو كما تتم تسميتها بدول الخليج تقع فوق مجموعةٍ من أكبر آبار النفط العالمية. بما في ذلك المملكة العربية السعودية، والتي تحتل أكبر مساحةٍ من شبه الجزيرة. إذ تبلغ مساحتها حوالي 2 مليون كم2، وتملك حدودًا برية وبحرية مع الكثير من الدول.

حيث يحدها من الشمال كلًا من الأردن والعراق، ومن الشرق الكويت وقطر والإمارات والبحرين. بينما يحدها من الجنوب اليمن وسلطنة عمان، والبحر الأحمر من الغرب. ولكن المثير للجدل كان التقدم الملحوظ في الإنتاج اليومي للسعودية، دون سابق إنذار. بناء على ذلك، إن أردتم أن تعرفوا كم تنتج السعودية من النفط يوميا، فسوف تسركم معرفة أنه موضوع مقالنا لهذا اليوم. بالإضافة إلى ذلك، سوف نذكر لكم قائمةً تحتوي أكثر عشر دولٍ منتجةٍ للنفط حول العالم، فتابعوا معنا القراءة.

كم تنتج السعودية من النفط يوميا

كم تنتج السعودية من النفط يوميا هو السؤال الذي طرحنا في بداية مقالنا، والآن سوف نجيبكم عليه. فبحسب تصريحات الأمير عبد العزيز بن سلمان؛ وهو الوزير المسؤول عن وزارة الطاقة في السعودية؛ إن المملكة العربية السعودية تسعى إلى رفع مستويات طاقة الإنتاج إلى أقصى مستوياتها. أي أن السعودية سوف تنتج من النفط ما بين 13.2 و13.4 مليون برميل يرميا مع نهاية عام 2026 ومطلع عام 2027. من ناحية أخرى وبالنسبة للوقت الحالي، فإن الطاقة الإنتاجية اليومية للنفط في السعودية بلغت حوالي الـ 12 مليون برميل. حيث أن 10.4 مليون برميل من هذه البراميل يتم إنتاجها في السعودية. علاوة على ذلك، تقوم السعودية بتصدير ما يقارب الـ 7 ملايين برميل للعالم، مما يجعلها أكبر مصدّري النفط عالميًا.

اقرأ أيضًا: سعر الغاز المسال في السعودية بعد التعديل 2022.

كم تنتج السعودية من النفط يوميا

المنطقة المقسومة بين السعودية والكويت

قال الأمير السعودي في مؤتمر الشرق الأوسط الخاص بالبترول والغاز في دولة البحرين في محاولةٍ للإشارة إلى كم تنتج السعودية من النفط يوميا: “إن الأمر سوف يعتمد تمامًا على ما سيتم الاتفاق عليه فيما يخص المنطقة المقسومة”. حيث أن المنطقة المقسومة هي المنطقة الواقعة ما بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت. كما تقع بين حقلي نفط الخفجي والوفرة، فيتم التقاسم عليها من قبل السعودية والكويت معًا. بينما تبلغ مساحتها حوالي 5770 كم2. علاوة على ذلك، فقد تم التصريح بأن كِلا البلدين اتفقا على عودة عمليات الإنتاج إلى المنطقة المقسومة. وذلك بعد انقطاعٍ دام أكثر من ثلاثة أعوام.

من ناحية أخرى، فقد أوضح الوزير بأن الإنتاج في المنطقة المقسومة سوف يكون دائمًا. إذ أنه من الممكن الوصول إلى ذلك المستوى في حال طلب السوق لذلك. كما أضاف: “التحول في إنتاج الطاقة إلى الطاقة المتجددة والغاز معًا محليًا؛ سوف يتيح ما يقارب المليون برميلًا إضافيًا من النفط قابلين للتصدير اليومي”. بالإضافة إلى ذلك، قال بن سلمان ذاكرًا لسوق الطاقة العالمية: “إن نفاد الطاقات الإنتاجية على كافة المستويات التابعة لقطاعات الطاقة ليس مجرد قضيةٍ عابرة. بل إنها قضيةٌ عالمية يجب الاهتمام بحلها من قبل العالم أجمع”.

احتياطيات النفط في السعودية

كما ذكرنا فيبداية مقالنا كم تنتج السعودية من النفط يوميا، فإن السعودية احتلت المرتبة الثانية عالميًا من حيث احتياطي النفط العالمي. ففي عام 2017 تم تقدير احتياطي النفط السعودي بـ 268 مليار برميل، أي ما يعادل حجم 43×109 م3 بما يتوافق مع أكثر من خمسين عامًا إنتاجيًا في السعودية. بينما في الصناعات النفطية، فإن برميل النفط الواحد يعادل 42 جالونًا أمريكيًا، أي ما يقارب 159 لتر. أو يمكننا القول إن برميل النفط الواحد يعادل 35 جلونًا إمبراطوريًا. علاوة على ذلك، فإن الاحتياطي النفطي السعودي يشكل حوالي خمس الإجمالي النفطي العالمي، حيث تأتي هذه الكميات من حقول النفط السعودية الكبيرة جدًا.

اقرأ أيضًا: شركات التنقيب عن البترول في السعودية أفضل شركات التنقيب.

اماكن تواجد احتياطيات النفط في السعودية

في الواقع، تتركز أكبر كميات الاحتياطيات النفطية في السعودية في المنطقة الشرقية. ولكن ذلك لا يعني أنها المنطقة الوحيدة التي تملك احتياطي النفط السعودي، بل هنالك العديد من المناطق الأخرى. على سبيل المثال: حقل الغوار، وحقل السفانية، وحقل بقيق، حقل الخفجي الذي يقع على حدود المنطقة المقسومة، وأخيرًا حقل الشيبة.

اقرأ أيضًا: تعرف على بعض أكبر شركات النفط في العالم.

افضل واشهر الحقول التي تنتج النفط في السعودية

في الواقع، تملك المملكة العربية السعودية أكثر بكثير من مئة حقل نفطي منتشرة على كامل مساحة المملكة. وبالتالي فهذا أيضًا يجيب على سؤال كم تنتج السعودية من النفط يوميا. إلا أن أغلبها يعتبر من الحقول ذات الإنتاج المحدود والقليل جدًا. بناء على ذلك، إليكم افضل واشهر حقول النفط السعودية:

  • حقل الغوار الواقع في الأحساء، والذي ينتج حوالي خمسة ملايين برميل يوميا. كما يعتبر أكبر حقول النفط في العالم.
  • حقل بقيق الواقع في بقيق، ينتج حوالي ألف برميل يوميا.
  • حَقل السفانية، وهو حقل بحري واقع على الخليج العربي، وينتج تقريبا 1.3 مليون برميل يوميا.
  • حقل الشيبة الواقع في الربع الخالي، والذي ينتج 750 ألف برميل يوميا.
  • حقل الخفجي الواقع في الخفجي، وهو حقل بحري ينتج حوالي 550 ألف برميل يوميا.
  • حَقل القطيف الذي ينتج 500 ألف برميل يوميا.
  • حقل المنيفة الذي ينتج 500 ألف برميل يوميا.

كم صادرات السعودية من إنتاج النفط يوميا

في الحقيقة، لقد تطرقنا إلى ذكر كمية صادرات السعودية من النفط يوميا عندما تحدثنا عن كم تنتج السعودية من النفط يوميا. وعليه، فقد بلغت صادرات النفط اليومية في السعودية حوالي الـ 7 ملايين برميل، إلى كافة أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا: متى يفتح سوق الأسهم السعودي متى يغلق 2022.

كم صادرات السعودية من إنتاج النفط يوميا

قائمة أكثر 10 دول منتجة للنفط عالميا

بعد أن أجبنا على سؤال كم تنتج السعودية من النفط يوميا 2022، وكم تبلغ صادراتها وأين تتركز آبار النفط فيها. لقد حان الوقت للتحدث عن قائمة أكثر الدول المنتجة للنفط عالميا. بناء على ذلك، سوف أقدم لكم هذه القائمة التي تم أخذها من كتاب “حقائق العالم”، مع الأخذ بعين الاعتبار أن المقصود بإنتاج النفط هنا هو النفط الخام الموجود في البراميل والمستخرج يوميًا من الحقول:

  1. الولايات المتحدة الأمريكية أكبر دولة منتجة للنفط.
  2. المملكة العربية السعودية ثاني أكبر دولة منتجة للنفط.
  3. روسيا ثالث دولة من حيث إنتاج النفط.
  4. العراق تحتل المرتبة الرابعة عالميا من حيث إنتاج النفط.
  5. إيران تأتي في المرتبة الخامسة من القائمة.
  6. الصين احتلت المرتبة السادسة.
  7. كندا جاءت في المرتبة السابعة.
  8. الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الثامنة.
  9. الكويت احتلت المرتبة التاسعة بقائمة أكبر الدول المنتجة للنفط.
  10. الهند تحتل المرتبة العاشرة.
  11. فنزويلا جاءت في المرتبة الحادية عشرة وهو تقدم ملحوظ في السنوات القليلة الأخيرة.

إلى هنا نصل معكم إلى نهاية مقالنا الذي أجبنا فيه عن سؤال كم تنتج السعودية من النفط يوميا. بالإضافة إلى أننا تطرقنا إلى الحديث عن عدة أمورٍ أخرى، كصادرات السعودية من النفط، وأهم حقول النفط السعودية، واحتياطي النفط السعودية. كما أننا ذكرنا لكم أكبر 10 دولٍ في العالم من حيث إنتاج النفط.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

232 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.