سعر الغاز المسال في السعودية بعد التعديل 2022

كتابة : ليال اسطى خبير
آخر تحديث : 17 يونيو 2022
سعر الغاز المسال في السعودية بعد التعديل 2022

كم يبلغ سعر الغاز المسال في السعودية بعد التعديل 2022؟ تسببت الحرب الأوكرانية الروسية في ارتفاع أسعار حوامل الطاقة عالميًا. وذلك نتيجة الخلل الحاصل في سلاسل التوريد لكل من النفط والغاز. وعلى الرغم من قول البعض أن تأثيرات الأزمة الأوروبية لن تصل عالمنا العربي. إلا أن الواقع كان مختلفًا. فقد لاحظنا في الآونة الأخيرة تزايد أسعار الوقود بأنواعه في دول عربية عدة.

ولم يردع الإنتاج النفطي الكبير للمملكة العربية السعودية تأثرها بموجة ارتفاعات الأسعار العالمية. وذلك رغم ظن بعض المحللين أن السعودية ستكون الرابح الأكبر هنا، كون أسعار النفط الذي تصدره تستمر بالارتفاع. ولكن فاجأت السعودية العالم برفعها أسعار الوقود من البنزين والغاز المسال مؤخرًا واصفةً إياه بالتعديل في الأسعار. لذا، في هذا المقال سنتعرف على سعر الغاز المسال في السعودية بعد التعديل الأخير في عام 2022.

سعر الغاز المسال في السعودية بعد التعديل 2022

سعر الغاز المسال في السعودية بعد التعديل 2022

في يوم السبت الموافق للحادي عشر من يونيو (حزيران) لعام 2022، استفاق السعوديون على خبر صادم من شركة النفط السعودية والمعروفة باسم أرامكو. فقد أعلنت الشركة عن تعديل في أسعار كل من الغاز المسال والمعروفة محليًا باسم أسطوانات الغاز وسعر الكيروسين. وتطبيقًا لقرار أرامكو السعودية، أكدت شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) أنها ستلتزم بالأسعار الجديدة المُعلنة.

لذا، وفقًا لذلك، سيصبح سعر الغاز المسال في السعودية بعد التعديل الأخير لعام 2022 كما يلي:

  • سعر لتر الغاز المسال 0.9 ريال سعودي لكل لتر.
  • سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز الجديد 18.85 ريال سعودي.
  • علمًا أن هذا السعر لا يشمل أجور النقل من محطات التوزيع إلى منافذ البيع والذي قد يختلف باختلاف المدينة وموقعها في السعودية. ولكن، يشمل السعر الجديد ضريبة القيمة المضافة.
  • كما أن التعديل الجديد في سعر الغاز المسال قد حقق زيادة نسبتها 9.28% وبمبلغ إضافي قيمته 1.6 ريال سعودي فقط لكل أسطوانة غاز.

وعند النظر إلى كلفة أسطوانة الغاز المسال النهائية بعد التعديل الأخير في مختلف المدن السعودية، نجد أن:

  • بلغ سعر أسطوانة الغاز المسال في المدن الرئيسية كمدينة جدة 18.85 ريال سعودي.
  • أما في مكة المكرمة، فقد وصل سعر أسطوانة الغاز المسال إلى 20 ريال سعودي. أيّ بزيادة 1.15 ريال سعودي لتكاليف النقل، منها 1 ريال سعودي تكلفة النقل لكل أسطوانة غاز مسال والضريبة 0.15 ريال سعودي.
  • بينما في مدينة ينبع السعودية، فقد بلغ سعر أسطوانة الغاز المسال بعد التعديل 21.5 ريال سعودي.
  • كما بينت المصادر أن سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز المسال، قد وصل في بعض المنافذ إلى 24 ريال سعودي.

شاهد أيضًا: كيف أبدأ مشروع توزيع غاز للمنازل

الوزن المعتمد لأسطوانة الغاز المسال في المملكة العربية السعودية

وقد حددت شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) في المملكة العربية السعودية في وقت سابق حجمين مختلفين من أسطوانات الغاز المسال:

  • يمكن تعبئة النوع الأول بحجم 26.5 لترًا، ليبلغ وزن 11 كيلو غرام من الغاز المسال.
  • بينما يمكن تعبئة النوع الثاني بحجم 52.5 لترًا، ليصل وزنه حتى 22 كيلو غرام من الغاز المسال.

علمًا أن تعديل سعر الغاز المسال الأخير في السعودية لن يؤثر على أحجام أسطوانات الغاز المعتمدة.

سعر النفط في السعودية بعد التعديل 2022

كما تزامن إعلان شركة النفط السعودية “أرامكو” عن تعديل أسعار الغاز المسال في يوم السبت 11/06 من عام 2022 مع تعديل آخر طال أسعار الوقود. لتصبح أسعارها على الشكل التالي:

  • سعر البنزين من نوع أوكتان 91: 2.18 ريال سعودي لكل لتر.
  • سعر البنزين من نوع أوكتان 95: 2.33 ريال سعودي لكل لتر.
  • تكلفة الديزل: 0.63 ريال سعودي لكل لتر.
  • بينما وصل سعر الكيروسين إلى: 0.81 ريال سعودي لكل لتر.

وبذلك يكون قد تم رفع سعر اللتر لتعبئة الخزان المستخدم إلى 0.9 ريال سعودي شاملة ضريبة القيمة المضافة. وذلك بعد أن كانت الأسعار سابقًا 0.828 ريال. أي تبلغ نسبة الزيادة نسبتها 8.7%، مع ارتفاع سعر اللتر الواحد بما يعادل 0.072 ريال سعودي.

علمًا أن كل 3.75 ريال سعودي يبلغ 1 دولار أمريكي. كما تجدر الإشارة إلى أنه ستتم مراجعة الأسعار المحلية لكل من الغاز المسال والبنزين والكيروسين بشكل سنوي في المملكة العربية السعودية. وذلك وفقًا لإجراءات الحكومة في تعديل أسعار منتجات الطاقة والمياه المتّبعة.

شاهد أيضًا: شركات التنقيب عن البترول في السعودية أفضل شركات التنقيب

تعديلات أسعار الغاز المسال في السعودية

تشير الأرقام المنتشرة على الإنترنت أن سعر أسطوانة الغاز المسال في السعودية قبل حوالي عشرين عامًا كان بـ 8 ريال سعودي فقط. إلا أن الأزمات الاقتصادية المتتابعة قد أثرت على استقرار سعر الغاز المسال في السعودية. حيث كان سعر الأسطوانة منذ سنوات قليلة 16 ريال سعودي. إلا أن شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) في المملكة العربية السعودية قد أعلنت عن رفع قيمة الضريبة المضافة في عام 2019. وبذلك أصبح سعر أسطوانة الغاز المسال 18 ريال سعودي. واستمر هذا السعر مستقرًا حتى يوم السبت الماضي حين أُعلن التعديل الأخير في أسعار الغاز المسال وغيره من مشتقات الوقود.

شاهد أيضًا: ما هي متطلبات مشروع بيع وتعبئة الغاز

ردود الفعل على تعديلات سعر الغاز المسال في السعودية

ردود الفعل على تعديلات سعر الغاز المسال في السعودية

قد لاقى ازياد سعر الغاز المسال في السعودية ردود فعل سلبية كثيرة وخصوصًا على مواقع التواصل الاجتماعي. حيث عبر نشطاء سعوديون عن غضبهم من التعديلات الأخيرة التي شملت جميع أنواع الوقود والطاقة. كما علقوا قائلين أن ارتفاع الأسعار هذا سيترافق مع زيادة شاملة في جميع المنتجات والبضائع الأخرى نتيجة ازدياد أسعار النقل في المملكة ككل. بينما رأي آخرون أن الزيادة الأخيرة في أسعار الغاز المسال في السعودية طبيعية إذا ما قورنت بموجة الغلاء العالمية التي تعصف بالاقتصاد بشكل عام.

الغاز الطبيعي في السعودية

تملك المملكة العربية السعودية إحدى أكبر الاحتياطيات من الغاز الطبيعي في العالم، محتلةً المرتبة السادسة عالميًا. كما تقدر كمية ما تملكه المملكة من الغاز بحوالي 324.4 تريليون قدم مكعب. ورغم ذلك، لم تدخل السعودية سوق تصدير الغاز الطبيعي حتى عام 2020. وقد جاء قرار الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود هذا بعد إعلان المملكة عن اكتشاف 5 حقول غاز جديدة.

وتعدّ شركة أرامكو السعودية بمثابة المسؤول الوحيد عن النفط والغاز الطبيعي في السعودية. كما يدخل الغاز السعودي في العديد من الصناعات المحلية والاستخدامات المنزلية. بالإضافة إلى أرامكو، نجد شركة الغاز والتصنيع الأهلية (غازكو) والتي أسست منذ عام 1963 في المملكة العربية السعودية. حيث يقتصر الدور الأساسي لها على نقل وتعبئة الغاز والبترول المسال على شكل أسطوانات غاز للمواطنين السعوديين والشركات وغيرها.

شاهد أيضًا: ما هي أنواع الغاز الطبيعي

أخيرًا، لا بد من الإشارة أن تعديل سعر الغاز المسال في السعودية قد لا يكون الأخير في عام 2022. حيث يستمر شبح التضخم بتهديد الاقتصاد العالمي ككل، حاملًا معه زيادات مرتقبة على جميع أنواع السلع والخدمات بما فيها أسعار الوقود والغاز وحتى المنتجات الغذائية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

437 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.