هل تساءلت يومًا كيف أنشئ متجر مجاني على الانترنت 2023 لبيع منتجاتك عليه والبدء بربح آلاف الدولارات منه. ولكن التكلفة الباهظة التي يطلبها منك مطورو المواقع المحترفين تحول دون ذلك؟ بالفعل قبل بضع سنوات كانت فكرة إنشاء متجر على الانترنت صعبةً للغاية. غير أنَّ التقدم التكنولوجي الهائل الذي يشهده عالمنا اليوم، قد جعل من الأمر غايةً في السهولة. ومن دون الحاجة الى أن تنفق آلاف الدولارات للمبرمجين المختصين ولا أن تكون على دراية بلغات البرمجة المعقدة.

لذلك سوف نقدّم لك في مقالنا التالي أفضل طريقة لإنشاء متجرك الإلكتروني الخاص بشكل مجاني وسهل للغاية. وذلك عن طريق إضافة WooCommerce المقدمة من منصة وورد بريس.

ما الفرق بين الموقع الإلكتروني والمتجر الإلكتروني

إن مفهوم الموقع الإلكتروني أوسع من مفهوم المتجر الإلكتروني، فالمتجر الإلكتروني هو نوع من أنواع المواقع الإلكترونية. وعليه يمكننا تعريف المتجر الإلكتروني بأنه نوع من أنواع مواقع الويب الذي يمكنّنا من بيع وشراء المنتجات والسلع المختلفة على نطاق عالمي.

ما الذي أحتاجه لكي أنشئ متجر مجاني على الانترنت 2023

قبل كل شيء تحتاج الى وجود منصة لمتجرك الإلكتروني (في حال عدم وجودها). ومن ثم يجب عليك إنشاء حساب خاص على منصة وورد بريس، ومن ثم إعداد متجرك الخاص من خلال اضافة WooCommerce.

كيف أنشئ منصة للمتجر الإلكتروني

أول خطوة تحتاجها لإنشاء متجر إلكتروني مجاني على الانترنت هي الحصول على “عنوان مجال” و”استضافة ويب”.
مع العلم أن عنوان المجال هو مكان العنوان الذي يتواجد به موقعك الإلكتروني على شبكة الإنترنت، مثال: “yourwebsite.com”.
واستضافة الويب، هو جهاز الحاسوب البعيد الذي سيعيش عليه موقعك الإلكتروني ويخزن جميع ملفات موقع الويب الخاص بك. بالإضافة إلى تقديمه العديد من الخدمات التي لا غنى عنها لمتجرك.

وهنالك العديد من الشركات التي تقدم خدمة الاستضافة، لكن من أفضل هذه الشركات والتي تنصح بها منصة وورد بريس هي شركة بلو هوست التي تقدم هذه الخدمة بسعر زهيد جدًا، بالإضافة الى أنها تمنحك اسم نطاق مجاني مدة عام كامل.

طريقة إنشاء استضافة متجر على موقع bluehost

  • بدايةً عليك الذهاب الى صفحة موقع بلو هوست ،ومن ثم الضغط على علامة Get started now.

 موقع بلو هوست

  • بعد ذلك ستخرج لك صفحة تطلب منك إدخال عنوان موقعك على الويب.

  • ويجب التنويه هنا الى أن هذه الخطوة تعد من أهم الخطوات في إنشاء متجر مجاني على الانترنت 2023. حيث يجب عليك التفكير مليًا في اسم لكيانك التجاري المستقبلي. فمن الناحية التسويقية، يعد الاسم واحدًا من أهم العوامل التي تساهم بشكل غير مباشر في نجاح العمليّة التسويقية أو فشلها.
  • في الخطوة الأخيرة سيكون عليك إضافة معلوماتك، وإنهاء مجموعة من الإجراءات البسيطة لإتمام العملية.
  • الآن وبعد الإنتهاء من جميع الإجراءات يجب الانتقال الى لوحة التحكم الخاصة بك على موقع الاستضافة. سيحدث أنك سوف تتلقى رسالة على بريدك الإلكتروني، تشرح لك تفاصيلًا حول كيفية الدخول الى لوحة التحكم لاستضافة الويب الخاصة بك (cPanel). وكل ما عليك فعله هنا هو النقر على علامة “log in to your site” من أجل الانتقال الى لوحة التحكم الخاصة بك على منصة “WordPress”.

موقع بلو هوست

  • وبذلك تكون قد انتهيت من الخطوة الأولى، وننتقل الى الخطوة الثانية، وهي إعداد WordPress.

كيف أنشئ متجر مجاني على الانترنت عن طريق WordPress

  • بعد تسجيل الدخول الى WordPress، ستظهر لك هذه النافذة انتقل الى “الإعدادات” ومن ثم “عام”.

اعدادات-وورد-بريس

  • كما هو موضح بالصورة يجب ملئ البيانات ضمن المستطيل الأحمر، الأول سيكون عنوان موقعك، والثاني وصف الموقع. وبعد الانتهاء لا تنسى الضغط على زر حفظ التغييرات.

إعدادات وورد بريس

  • ونشير هنا الى أن موقع وورد بريس يوفر لك خدمة https بشكل تلقائي، وكل ما عليك فعله هو تهيئتها كما هو موضح بالصورة أعلاه.

كيف أنشئ متجر مجاني على الانترنت عن طريق WooCommerce

هنا يتوجب عليك الانتقال الى لوحة التحكم الخاصة، ومن ثم الضغط على ابدأ من أجل ضبط بعض الإعدادات الخاصة بالمتجر. والتي تتضمن نوع العملة التي سيتم الدفع بها في المتجر، (الدولار-اليورو)، ومعلومات عن طريقة الشحن، وغيرها من البيانات التي سنقوم بشرحها خطوة بخطوة:

  • سيُطلب منك في الصفحة الاولى إضافة بعض المعلومات التي تتعلق بالمتجر، ويمكنك هنا الضغط على زر متابعة لإعدادها بشكل تلقائي.

woocommerce

  • في الصفحة الثانية يجب ملئ بعض البيانات التي تتعلق بنوع العملة، ووحدة القياس، ومكان تواجد المتجر.

woocommerce

  • بعد الانتقال للصفحة الثالثة يجب عليك إدخال معلومات الشحن الخاصة بمتجرك.

لوحة تحكم woocommerce

  • وبعد ذلك سننتقل للصفحة الرابعة والتي تطلب منك إدخال معلومات الدفع التي تريد اختيارها على المتجر.

woocommerce-4

  • هنا عليك الانتباه جيدًا من أجل اختيار طريقة الدفع المناسبة لك ولعملائك والتي ستلاحظ أنها محصورة في طريقتين أو ثلاثة. ولكن لا تقلق يمكنك إضافة المزيد من طرق الدفع عن طريق تحميل بعض الإضافات التي توفرها لك المنصة.
  • وبإكمالك لهذه الخطوة نستطيع أن نقول الآن، هنيئًا لك بمتجر إلكتروني خاص بك. ولم يتبق لك سوى إضافة منتجاتك الى المتجر من أجل البدء بعمليات البيع عليه.

طريقة إضافة المنتجات الى المتجر الالكتروني

  • يمكنك البدء بإضافة منتجك الى المتجر من خلال الضغط على ايقونة “أنشئ منتجك الأول”، كما هو موضح بالصورة.

woocommerce لوحة تحكم

  • الخطوة الاولى إضافة عنوان ووصف لمنتجك الخاص.

 إضافة عنوان ووصف لمنتج الخاص

  • وفي المرحلة الثانية عليك تحديد معلومات المنتج، مثل: السعر، والكمية، وطريقة الشحن.

 إضافة-عنوان-ووصف-لمنتج-الخاص

  • وبعدها سوف تنتقل الى مربع وصف المنتج، والذي من خلاله تستطيع إضافة وصف كافٍ لمنتجك. لتساعد العميل في معرفة أكبر كم من المعلومات حول المنتج، كما ستجد مربعًا آخر لإضافة الصور. إضافة-عنوان-ووصف-لمنتج-الخاص

 

  • وبعد الانتهاء من هذه المرحلة يمكنك الضغط على زر نشر، لتكون بذلك قد أضفت أول منتج إلى متجرك الإلكتروني الخاص.

في ختام مقالنا هذا وبعد أن استعرضنا معكم طريقة توضح كيف أنشئ متجر مجاني على الانترنت 2023، نودّ أن نشير إلى أن الثورة التكنولوجيّة التي تعصف بنا اليوم، قد تضطر جميع التجّار وحتّى الصغار منهم للجوء إليها في الغد القريب.