عيوب المحفظة الإلكترونية e-wallet

كتابة : تالا سليمان حايك خبير
آخر تحديث : 16 مايو 2021
عيوب المحفظة الإلكترونية e-wallet

مشكلات الأمس أصبح لها اليوم حلولاً عديدة، فبالأمس كان المستخدم مجبر على الدفع كاش في حال عدم امتلاكه حساب بنكي، وهذا قد يمنعه من الشراء إذا لم يمتلك المبلغ كاملاً.أما اليوم في  عصر الحلول والتكنولوجيا.فقد تم إيجاد الحل عبر ما يدعى المحفظة الإلكترونية e-wallet ، التي تمكنك من إتمام الحوالات المالية، وإجراء كافة العمليات المالية بدون عوائق ومشاكل عند توافر رصيد فيها.وهذا يحتاج لإنترنت وهاتف محمول وحساب في المحفظة الإلكترونية.وسنتعرف في هذا المقال عن كل ما يتعلق بأهمية المحفظة، بالإضافة لميزات وعيوب المحفظة الإلكترونية e-wallet:

ما هي المحفظة الإلكترونية e-wallet؟

المحفظة الإلكترونية electronic wallet، أو ما تعرف اختصاراً ب e-wallet.وكذلك تعرف باسم المحفظة الرقمية digital wallet.وهي في الواقع تعتبر تطبيقاً إلكترونياً يمكن من خلال نظامه تخزين الأموال للتمكن من إجراء عمليات الشراء والبيع وتحويل الأموال من خلالها. وذلك يتم بطريقةٍ محمية عبر كلمة مرور سرية وميزة تشفير البيانات.

وبذلك تعتبر المحفظة الإلكترونية نوعاً من أنواع الحسابات البنكية التي تستخدمها البنوك والمؤسسات المالية بهدف توثيق وحماية أموال العملاء، وكذلك لإتمام معاملاتهم التجارية كافةً.بالإضافة لاستخدامها بغرض تخزين معلومات بطاقة الولاء  loyalty card، والكوبونات الرقمية  digital coupons.

فعند تخزينك لجميع معلومات الدفع الخاصة بك، فإنك لن تحتاج حينها لحمل المحفظة المادية في يديك.إذ تتضمن المعلومات التي يتطلبها حساب المحفظة قيمة الأموال المودعة، وسجلات العمليات التجارية، وكذلك البيانات الخاصة بالمستخدم.وبذلك تعتبر وسيلةً مريحةً لصاحبها لما تحمله من كافة المعلومات.فضلاً عن كونها تعتبر إحدى وسائل الدفع المخصصة للهواتف الذكية.

ما هي مميزات المحفظة الإلكترونية e-wallet؟

  تطبيق المحفظة الإلكترونية من QNB

قبل أن نذكر عيوب المحفظة الإلكترونية، سنذكر أهم الميزات التي يحظى بها الأشخاص الذين يمتلكون حسابات في المحفظة الإلكترونية:

  1. يمكنك عبر المحفظة الإلكترونية أن تحول مبالغ مالية أينما كنت.فكل ما عليك فعله هو الدخول لتطبيق المحفظة، ومن ثم تحويل المبلغ المطلوب لحساب المستلم بشكل مباشر.
  2. تعتبر المحفظة الإلكترونية الحل الأمثل لتسهيل عملية تسويق منتجاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وإتمام عمليات الدفع والشراء.
  3. تغنيك المحفظة عن الحاجة للتعامل مع البنوك.فمن خلالها يمكنك إحضار الأوراق والمعاملات وغيره وبسهولةٍ تامة.
  4. من أهم الميزات التي تتمتع بها المحفظة هي ميزة دفع الفواتير بدون عناء، أو الحاجة للانتظار في الطوابير، والتعرض لضجيج المواصلات.
  5. توفير الوقت، والتخلص من عناء حمل الأموال.حيث تمكنك المحفظة أن تنهي كل التزاماتك بكبسة زر واحدة.
  6. بالإضافة لكل ما سبق، فإنها تمكنك من الوصول إلى أنواع أخرى من البطاقات الأخرى كبطاقات الائتمان، وبطاقات الخصم.
  7. توفير عوامل الحماية والأمان بفضل أكواد التشفير التي تعتمدها في نظامها، بالإضافة لنظام الدعم والتحديث القوي الداخل في تصميميها.
  8. عدا عن تلك الميزات التي توفرها المحفظة للمستخدمين.فهي توفر أيضاً بعض الخدمات للشركات كاقتناء تكنولوجيا حديثة في إجراء العمليات المالية، بالإضافة لكونها تمنح الشركات ميزة تنافسية في الأسواق، وكذلك ترفع مستويات نجاح المعاملات، وبالتالي زيادة معدلات التحويل.

ما هي عيوب المحفظة الإلكترونية e-wallet التي تخص المستخدمين

فعلى الرغم من الميزات العديدة التي يتمتع بها تطبيق المحفظة الإلكترونية e-wallet، والتي يحظى بها مستخدمو التطبيق.إلا أنه بالمقابل هناك بعض العيوب التي يجب أخذها بالاعتبار عند استخدام تطبيق المحفظة من قبل المستخدمين، والتي سنذكرها في هذه القائمة:

  1. لا تعتبر المحفظة الإلكترونية متوفرة بشكل كامل في جميع دول العالم.
  2. قد تحتاج إلى دفع بعض الرسوم المفروضة من قبل إدارة تطبيق المحفظة عند إتمام معظم عمليات الدفع.
  3. لا تعتبر وسيلةً تامةً للأمان.فقد يتعرض مستخدم التطبيق لبعض المخاطر المتعلقة بالأمان والحماية.
  4. على اعتبارها تخزن مبالغ كبيرة من الأموال، فهذا بدوره قد يشجع المستخدمين على الإنفاق بشكل سلبي.
  5. من الممكن توقف خدمات المحفظة في فترة ما لحين حل المشاكل المتعلقة بنظامها.إذ يتعرض نظام المحفظة لخلل مستمر في وظائفه.
  6. لا تلغي المحفظة الإلكترونية فكرة حمل أي شيء باليد.ففي الواقع ستضطر لحمل جهازك المحمول، وكذلك لحمل هويتك وغيرها من الأشياء.
  كيف تشترك في محفظة QNB الإلكترونية

ماهي عيوب المحفظة الإلكترونية e-wallet التي تخص الشركات

  1. علاوةً على كل ما سبق، فإن هناك بعض العيوب التي تخص الشركات.كالاستثمار النقدي الكبير الذي يتطلبه إنشاء تطبيق المحفظة، عدا عن تكاليف الصيانة والتحديثات والإصلاحات، وكذلك الحاجة لتثبيت أجهزة التطابق في متاجر المحفظة عند الحصول على البرنامج.
  2. توافر عدد قليل من التقنيات الداعمة للمحفظة الرقمية.هذا وتعتبر أجهزة nfc ، والماسحات الضوئية إحدى أهم التقنيات الداعمة.وهذا يعتبر إحدى العيوب التي تخص الشركات بالتحديد.
  3. إحدى أهم العيوب التي تتعرض لها المحفظة، وتخص أمور الشركات.هي التعرض لخطر حدوث خلل في نظامها بعد تخزين المعلومات الخاصة على سحابة خوادم الأعمال cloud of business servers.وبذلك يصعب على الشركات معالجة المدفوعات.بالإضافة لأنه من الممكن أن يتباطأ عمل النظام نظراً لزيادة عدد الزيارات في الخوادم.
  4. وأخيراً، يعد عامل الأمان إحدى أهم النقاط التي يجب مراعاتها .فمن الضروري أن تكون معلومات العملاء محمية وآمنة من قبل الشركات.لذلك لابد من تطوير أنظمة أمنية محدثة بهدف تجنب كل المشاكل المعرضة بانتهاك خصوصية أمان العملاء

وهكذا نجد أن المحافظ الإلكترونية من أهم التطبيقات التي تسهل وسائل الدفع الإلكتروني، وتساعد على إتمام إجراء العمليات المالية بموثوقيه وأمان.ونتمنى أن يكون مقالنا قد استوفى كل ما يخص أهمية المحفظة الإلكترونية e-wallet، وكذلك ميزاتها وعيوبها.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

3088 مشاهدة
هل تنقصك معلومة في المقالة ؟ يشرفنا الرد عليك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.