ماهي المحفظة الإلكترونية e-wallet؟! لا شك أن هذا المصطلح قد ورد أمامك

بكثرة في الآونة الأخيرة، و الذي ظهر نتيجة لوجود العملات الرقمية و انتشارها

بشكل كبير بالإضافة لاستخدام العملات النقدية بشكل الكتروني، مما تسبب

بظهور الحاجة لمحفظة إلكترونية استخدمت لغايات متعددة، و نتيجة لذلك

سنتحدث اليوم بشكل مفصل عن المحفظة e-wallet تعريفها،

ميزاتها، استخداماتها، أنواعها…. إلى آخره، و العديد من الأمور المتعلقة بهذا

الشأن فتابعونا.

نبذة عن المحفظة e-wallet

في الحقيقة هي عبارة عن نوع من أنواع البطاقات الإلكترونية التي غالباً

ما تُستخدم في المعاملات و الأعمال التي تتم عبر شبكة الإنترنت أي من

خلال كمبيوتر أو هاتف ذكي، كما أنها بطاقة دفع مقدّمة يتم استخدامها

لتخزين الأموال وفق برنامج يعمل و يهتم بتنظيم كافة العمليات المالية الخاصة بالفرد سواء قام بشرائها عبر الإنترنت أو على سبيل المثال استقبال الأموال وتحويلها، و من جهة أخرى تحتوي المحفظة e-wallet على كافة بيانات مستخدم هذه البطاقة عبر رموز مشفّرة حيث يتم تخزينها حسب المتوفر على الهاتف الذكي أو الحاسب.

مزايا المحفظة e-wallet

في بداية الأمر تعتبر المحفظة نظام مبني بشكل و على أساس رقمي للتمكن من القيام بكافة عمليات التبادل و المعاملات الرقمية التجارية الأخرى، حيث تمكننا المحفظة الإلكترونية من القيام بكافة عمليات الشراء عبر الحواسب أو الهواتف الذكية، وبشكل عام يربط حساب كل فرد في البنك مع المحفظة الرقمية الخاصة به، و التي يتم فيها حماية و توثيق كافة أموال المستهلكين بالإضافة إلى معاملاتهم التجارية سواء كانت شراء أم تبادل.

استخدامات المحفظة e-wallet

قامت العديد من البنوك والمؤسسات المالية في الوقت الحالي باستخدام المحفظة الإلكترونية عن طريق برامج الحماية، و تفوقت المحفظة الإلكترونية من كونها تسرع عملية الدفع إضافة إلى ذلك أمانها العالي، كذلك يمكن استخدام المحفظة الإلكترونية e-wallet لأهداف تخزين بيانات بطاقة الولاء، و معها الكوبونات الرقمية، علاوة على ذلك يلغي استخدام المحفظة الإلكترونية الحاجة إلى مسك المحافظ المادية عبر تخزين كافة معلومات الدفع الخاصة بالمستهلكين بشكل آمن للغاية، حيث تعتبر نعمة للشركات التي تقوم بجمع بيانات المستهلك.

تكوين المحفظة الإلكترونية e-wallet

في الواقع تعتمد بنية المحفظة الإلكترونية على مكوّنين أساسيين، الأول هو عبارة عن تطبيق برمجي والآخر هو سجل للمعلومات حيث يعتبر المكون البرمجي بمثابة حجر الأمان شبيه بالشيفرة الخاصة التي تقفل معلومات المستخدم، بالإضافة إلى عمليات الشراء التي يقوم بها المستخدم فهو كما ذكرنا مكون رئيسي يساعد على منح المستهلك واجهة تفاعلية للتمكن من العمل مع المحفظة الإلكترونية، و هذا ما يسمح من إمكانية إجراء تبادلات آمنة و محمية

أما المكون الثاني للمحفظة الإلكترونية فهو شبيه بقاعدة بيانات التي تحتوي على كافة المعلومات التي يدخلها المستخدم، و التي تشمل طرق الدفع التي يقوم بها المستخدم إضافةً إلى ذلك العنوان الذي يقوم باختياره لشحن المنتجات و كذلك العنوان المخصص للفواتير.

أشكال و أنواع المحفظة e-wallet

في الواقع هنالك العديد من أشكال المحافظ الإلكترونية و لكن أبرزها خمسة أنواع و هي بالشكل التالي:

١-محفظة إلكترونيا مكتبية:

يتم تنصيب هذه المحفظة على الحاسب و يتم التعامل معها فقط عبر ذاك الحاسب، و مع العلم أنها آمنة للغاية و لكن من الممكن أن تكون خطرة بحال تعرض الحاسب المتواجدة عليها لأي اختراق أو فيروسات تسبب خسارة لكل ما هو متواجد ضمن المحفظة.

٢-محفظة المعدات الإلكترونية:

شبيهة للمحفظة المكتبية إلا أنها ذات حماية اكبر و ذلك لأنها تكون داخل جهاز تخزين على سبيل المثال (USB) و ذلك لزيادة مستوى الأمان.

٣-محفظة الأنترنت:

تقوم بالتخزين اعتماداً على التخزين السحابي، و لها فوائد و ميزات عديدة لعل أهمها إمكانية الدخول إليها و الاستفادة منها عبر أي جهاز كان لطالما لديك حساب هذه المحفظة الخاص، و من ناحية أخرى هذه نقطة سلبية إذ أنها بذلك ستفقد جزء من أمانها.

٤-محفظة الهواتف الرقمية:

في الحقيقة هذا النموذج هو عبارة عن تطبيق موجود في الهواتف الذكية و تتلقى الدعم الكبير من متاجر متعددة.

٥-المحفظة الورقية:

هذا النوع غني عن التعريف فهو مستخدم بشكل كبير و هو ذات مستوى أمان عالي جداً، إلا أن سيئاته تقتصر على أن استخدامه أصعب من باقي المحفظات الإلكترونية بصفة عامة.

من هنا نرى أن المحفظة الإلكترونية e-wallet تعتبر من أكثر وسائل الدفع الإلكترونية استخداماً و أشهرها في الوقت الحالي، و بالرغم من أن لها بعض العيوب إلا أن تطور التكنولوجيا و مع مرور الوقت سيتم التغلب على جميع عيوبها و الارتقاء بها، و استخدامها بطريقة تجعلك تحقق أكثر مما يمكنه توقعه في المستقبل، هكذا نكون قد وصلنا إلى الختام و تعرفنا على ماهية المحفظة الإلكترونية e-wallet و على استخداماتها و مزاياها حيث اشتهرت كثيراً في الوقت الحالي، و مع ازدياد الطلب على العملات الرقمية و نمو وتطور التكنولوجيا كما أننا تطرقنا إلى أنواع المحفظة الإلكترونية و كيفية تكوينها.