ما هي طريقة زراعة الذرة الصفراء

آخر تحديث : 29 أغسطس 2020
ما هي طريقة زراعة الذرة الصفراء

تعد الذرة الصفراء من أكثر الحبوب المنتشرة في كل مكان حول العالم. ولكن لكي تحصل على محصول جيد ينبغي أن تتعرف على الموعد المناسب لزراعة الذرة، وكيفية إعداد التربة للزراعة، وهذا ما سوف نتعرف عليه خلال هذا المقال.

فوائد الذرة الصفراء  

من المعروف أن الذرة الصفراء لها فوائد عديدة ومن أهمها:

  • المساعدة على خفض نسبة الكوليسترول التي تضر الدم، من خلال الحد من حدوث عملية امتصاص الدهون.
  • تعمل الذرة أيضاً على المساهمة بشكل كبير في التقليل من حدوث عملية الانسداد داخل الأوعية الدموية، وانخفاض ضغط الدم.
  • الوقاية من حدوث أي تصلب في الشرايين والجلطات، والوقاية أيضاً من السكتات الدماغية.
  • تعتبر الذرة الصفراء من المصادر الغنية بعنصر البوتاسيوم، الذي يكون مسؤولاً بشكل كامل عن تنظيم ضغط الدم.
  • حماية الجسم من تعرضه إلى أي إصابة من إصابات فقر الدم، لأنها مصدر هام من مصادر الحديد وأيضاً حمض الفوليك.

الموعد والطريقة المناسبة لزراعة الذرة الصفراء

تعد الذرة الصفراء الطعام الأساسي للكثير من الدول. وتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية من الدول المنتجة للذرة الصفراء، حيث يتم استخدامها أيضاً في الكثير من الصناعات كصناعة إنتاج زيت الذرة وصناعة دقيق الذرة والنشاء أيضاً. وتدخل الذرة الصفراء في صناعة الأعلاف للحيوانات والدواجن. وحتى تتمكن من زراعة الذرة الصفراء عليك في البداية أن تقوم بتحضير الأرض الزراعية كالآتي:

  مواسم زراعة الذرة وطريقة زراعة الذرة

تحضير الأرض الزراعية

يعد تحضير الأرض الزراعية من أول المراحل الواجب اتباعها لزراعة الذرة الصفراء، حيث يتم الاعتماد في هذه المرحلة على تسميد الأرض قبل الزراعة بوقت مناسب لأن السماد هو الذي يساعد على تقوية وسرعة نمو إنتاج الذرة الصفراء.

لابد من الزراعة داخل تربة دافئة، بحيث تكون درجة الحرارة 13 درجة مئوية. لابد من أن تكون التربة خصبة وتكون بدرجة حموضة محايدة، تتراوح ما بين 6 إلى 7 درجات مئوية.

طرق زراعة الذرة الصفراء

بعد أن تنتهي من عملية تحضير الأرض الزراعية، وتسميدها، ووضع البذور، تأتي المرحلة التالية، وهي مرحلة زراعة الأرض. حيث يمكنك زراعتها من خلال واحدة من الطرق الآتية:

الزراعة الآلية

يتم في هذا النوع من الزراعة تقسيم الأرض إلى مجموعة من الأسطر، بحيث تكون متوازية. وتكون المسافة بين السطور مضبوطة. ويتميز هذا النوع من الزراعة بأنه من الأنواع الاقتصادية، نظرا لأنه يقلل من البذور التي يتم استخدامها.

  ما هي أشهر المحاصيل الأوكرانية الصناعية والزرعية

الزراعة بالتنقيط

هذه الطريقة من الزراعة تعتمد على أن يتم تحديد المسافات التي يتم استخدامها في الزراعة، وذلك وفقا للتصميم الخاص بشبكة الري والمسافة التي توجد بين الأسطر المتوازية.

الزراعة اليدوية

تعتمد هذه الطريقة على أن يتم تخطيط الأرض الزراعية، بحيث تكون المسافات متساوية، وبعد ذلك يتم وضع البذور في التربة، ويتم وضع البذور على عمق يصل إلى 5 سنتيمتر، ومن ثم يتم وضع التربة على البذور بحيث تغطيها، ومن ثم تبدأ عملية ري التربة.

ري الأرض الزراعية

تحتاج بذور الذرة الصفراء إلى كميات كبيرة من المياه، ولكن يتم ري الأرض الزراعية أسبوعيا لمرة واحدة فقط، ويعد ذلك أفضل من أن يتم استخدام كميات قليلة من المياه بصورة يومية.

الموعد المناسب لزراعة الذرة الصفراء

من أفضل الأوقات المناسبة لزراعة الذرة الصفراء، هو شهر أبريل وتحديدا في النصف الثاني منه، أو يمكنك أن تقوم بزراعة الذرة الصفراء في شهر مايو، وهذا الوقت من العام يساهم في نمو المحصول بسرعة، بالإضافة إلى الحفاظ على المحصول من التعرض للإصابة بالآفات الزراعية.

هل كان المقال مفيداً؟

نعم لا
×

نأسف لذلك!

×

رائع!

9866 مشاهدة