ما هي طريقة الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية؟ تهتم المملكة العربية السعودية بأسواق المال والأسهم اهتمامًا كبيرًا. خاصية الاكتتاب دومًا في تجديد، ويجري إدخال ميزات جديدة لها. تتداول حقوق الأولوية في البورصة عند كل اكتتاب لزيادة رأس مال الشركة وتوجه هذه الحقوق إلى مساهمي الشركة. ويُخير المساهمون بشأن حقوق الأولوية إما أن يبيعوها، أو أن يتنازلوا عنها، أو أن يحتفظوا بها.
يكتتب بها المساهم خلال فترة ممارسة حقوق الأولوية، ويسقط حق المساهم في الاكتتاب في حقوق الأولوية إذا باعها هذا المساهم أو تنازل عنها، وبذلك تنتقل هذه الحقوق للمشتري أو للمتنازل له. بالإضافة إلى ذلك يحق لمشتري الحقوق أن يبيعها في البورصة قبل انتهاء ممارسة حقوق الأولوية بخمسة أيام عمل. لذلك لا بد أن نقدم لك كل ما هو جديد في طريقة الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية.

ما هي الحقوق الأولوية

كما هو معروف أن اهتمام المملكة العربية السعودية بسوق المال كبير جدًا، لذلك قدمت العديد من الخدمات لجميع المتعاملين، والمستثمرين في سوق المال السعودي. وأضافت بعض أدوات ومنتجات للاستثمار ليجري التداول بها، وتسعى المملكة العربية السعودية لتحقيق التنوع والاختلاف في وسائل الاستثمار. وتهتم المملكة بتحديث الآلية التي تخص الحقوق الأولوية وتداولها بين المستثمرين. أُدرجت حقوق الأولوية داخل نظام التداول، وبذلك أصبح الاكتتاب يسمح بالتداول يوميًا. وهذه العملية خاصة بسوق الأسهم، وتكون عن طريق الأوامر الخاصة بالبيع والشراء. بالإضافة إلى ذلك أصبح من الممكن التداول عن طريق منصات خاصة بالأسهم. فحقوق الأولوية عبارة عن أوراق مالية من الممكن تداولها، والذي يحمل حقوق الأولوية يمكنه الاكتتاب بأي من الأسهم المطروحة في السوق وذلك بغرض زيادة رأس المال. وحق الأولوية حق مكتسب لجميع المتداولين، وبذلك يتمكن كل فرد من أداء حقه بالاكتتاب بأسهم جديدة وبسعر طرحها في السوق.

طريقة الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية

خطوات الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية تكون كما يلي:

  1. يقدم المكتتب طلبًا على منصات التداول أو أحد التطبيقات التي تخص المنصة. أو من خلال تقديم طلب اكتتاب إلى أحد الأفرع التي تختص بالنشر.
  2. يقدم طلب الاكتتاب في الفترة التي يجري تحديدها، وتحدد هذه الفترة حسب النسبة الخاصة بطلبات المستثمرين.
  3. تتابع عملية الاكتتاب من خلال التغيرات التي تطرأ على السوق الخاص بالبورصة، سواءً كانت زيادةً بالأسهم المطروحة أو نقصانًا.
  4. يجب على المستثمر أن يتحقق من سعر الأسهم المطروحة، والمقارنة بين الأسعار. تكون المقارنة في الوقت الذي يرغب به المتقدم بالاكتتاب. والمقارنة تكون بين الشركات المنافسة للشركة التي يعمل بها.
  5. آخر كل سنة مالية يجري توزيع الحصص وتقسيمها على الأفراد، وتقسم الحصص على حسب حصة كل فرد من إجمالي رأس المال.
  6. تستثمر الأرباح المستفاد منها كل فرد بزيادة رأس المال مرة أخرى.
  7. الاكتتاب بحقوق الأولوية تكون بأسهم أودعت لكل مساهم جرى قيده، ضمانًا وحفاظًا على ملكية الأسهم الخاصة به. وهذا الأمر يحدث في الشركات التي يساهم بها المكتتب.
  8. يجري بيع أحد حقوق الأولوية التي يكتسبها المساهم أو بعضها بالسوق المالية، وتصدر هذه الأوامر من قبل الشركات التي تعمل في السعودية.
  9. بيع الحقوق بشكل كامل أو جزئي، سيساعدك على أخذ التعويض بصورة مالية.

بعض الأسئلة التي تخص عملية الاكتتاب

هناك الكثير من الأسئلة تدور في ذهن الأشخاص التي ترغب بالاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية، من هذه الأسئلة:

  • كيف تجري عملية الاكتتاب؟ تقدم طلبات الاكتتاب عن طريق منصات التداول، أو أحد فروع الجهات التي تذكر في نشرة الإصدار.
  • هل يمكن أن يجري الاكتتاب خلال إجازة آخر الأسبوع؟ لا يمكن الاكتتاب في نهاية الأسبوع.
  • ما القيمة الحقبة عند بداية التداول؟ يكون سعر الافتتاح للحق الفرق بين سعر إغلاق سهر الشركة في اليوم السابق، وسعر طرح السهم. مثال إذا أغلقت البورصة في اليوم السابق بـ 35 ريالًا سعوديًا وكان سعر الطرح عشر ريالات سعودية، فيكون سعر الافتتاح لحقوق الأولوية هو (35-10=25 ريالًا سعوديًا).
  • هل متاح لصاحب الحقوق الأولوية البيع أو التنازل عن حقه بعد قضاء فترة التداول؟ لا يمكن للمستثمر أن يبيع أو حتى أن يتنازل بعد قضاء فترة التداول، بهذه الفترة لا يحق الاكتتاب بزيادة رأس المال سوى لصاحب الحق. وإذا لم يمارس المستثمر حقه سوف يخضع لخسارة أو انخفاض في المحفظة الاستثمارية.
  • ماذا يحدث للمستثمر الذي يمتلك حق الأولوية ولم يتخذ أي إجراء خلال فترة الاكتتاب؟ إذا لم يجرِ الاكتتاب بكامل الأسهم الجديدة، يجري طرحها للاكتتاب وينظمها مدير الاكتتاب. وفي حال وجود تعويض يجري احتسابه لمالك الحق بعد خصم المصاريف.
  • هل يمكن للمستثمر أن يبيع جزء من حقوق الاكتتاب؟ نعم، يمكن للمستثمر أن يبيع جزء من حقوق الاكتتاب، واستخدام عوائد البيع لذلك الجزء بغرض توفير السيولة. وبإمكان المستثمر أن يستخدم الجزء المتبقي من حقوق الاكتتاب بالأسهم الجديدة.
  • لمن تكون أحقية حضور اجتماعات الجمعية العامة للشركات الدرجة؟ تكون الأحقية للمساهمين المقيدين في سجل ملكية الأوراق المالية.

التزامات الشركة المدرجة للحقوق الأولوية

على الشركة المدرجة للاكتتاب بالحقوق الأولوية أن تلتزم بالبيانات التالية:

  • فترة ممارسة حقوق الأولوية.
  • وسائل التصرف بحقوق الأولوية سواء كانت من البورصة، أو التنازل عنها من غير مقابل لدى وكالة المقاصة.
  • المخاطر المترتبة على شراء حقوق الأولوية في حال العدول عن الاكتتاب.
  • أصدار جدول زمني لإدراج وتداول حقوق الأولوية.
  • على الشركة المدرجة الالتزام بإعلان، ونشر الاكتتاب المعتمدة سواء كانت على مواقع البورصة أو على موقع الشركة الإلكتروني.
  • تلتزم الشركة بإصدار نتائج البورصة، والاكتتاب وذلك يكون خلال مدة أقصاها خمسة أيام عمل من تاريخ أغلاق باب الاكتتاب.

وأخيرًا، نكون قد تعرفنا على الاكتتاب وطريقة الاكتتاب في أسهم حقوق الأولوية، وأجبنا على أهم الأسئلة التي قد تدور في ذهنك حول الاكتتاب. نرجو أن نكون قد قدمنا لك مقالًا متميزًا، وأن تكون قد استفدت من المعلومات المقدمة لك في مقالنا.