من منا يخلو يومه من بعض الشوكولاتة؟ بالطبع لا أحد. فالشوكولاتة هي من أكثر الأطعمة والمأكولات استهلاكًا على مستوى العالم. فقد تعلم أن سكان أمريكا القدماء اكتُشفوها لأول مرة في القارة الأمريكية الجنوبية، وكان تاريخ الابتكار مع مطلع القرن الرابع عشر. ولكن هل تعلم أي شيء عن صناعة الشوكولاتة ومكوناتها؟ تابع معنا المقال التالي لتعرف المزيد.

صناعة الشوكولا ومكوناتها

تُصنع الشوكولاتة من البذور التي تحملها شجرة الكاكاو، وهذه البذور مشهورة علميًا بـ Theobroma Cacao. مع العلم إن أصل منشأ هذه الشجرة يعود إلى أمريكا الوسطى، عندما كانت حضارة “الأولمك” موجودة. وفي الوقت الحالي أصبحت مصانع الشوكولاتة هي الأكثر انتشارًا نظرًا للإقبال الكبير عليها.

مراحل صناعة الشوكولاتة

تمر الشوكولاتة بعدة مراحل حتى تصل إلى الشكل النهائي الذي يصل إلى العملاء، وسنستعرضها فيما يلي:

مرحلة الحصاد في صناعة الشوكولاتة

وهي المرحلة الأولية التي يتم فيها حصاد الثمار من شجرة الكاكاو بعد أن تصل إلى مرحلة النضج. كما تتم في هذه المرحلة عملية فصل بذور الكاكاو عن اللب والقرون. وذلك للتجهيز للانتقال إلى المرحلة الثانية وهي مرحلة التخمير.

مرحلة التخمير في صناعة الشوكولاتة

ننظف في هذه المرحلة من صناعة الشوكولاتة بوب أو ثمار الكاكاو، كما يجب تعريضها لأشعة الشمس، وسنلاحظ تغير لون الثمار من الكريمي إلى الأرجواني. ونستطيع إتمام هذه المرحلة بطريقتين، الأولى عن طريق التكديس التي نضغط ونكبس فيها الكاكاو على شكل أكوام في الأرض. والطريقة الثانية اسمها “الصناديق المتتالية” Cascading Boxes، وعلى كل حال يجب تغطية الثمار ويُفضل أن يكون الغطاء هو ورق شجر الموز.

مع العلم قد تستغرق هذه المرحلة 10 أيام لنصل إلى لون الثمار المطلوب. ومن الجدير بالذكر أن هذه المرحلة ذاتية نظرًا لاحتواء ثمار الكاكاو على السكر الطبيعي.

مرحلة التحميص في صناعة الشوكولاتة

وهذه المرحلة تتم في المصنع، وهنا نتأكد من جودة حبوب أو ثمار الكاكاو ونظافتها من العفن أو أي شوائب أخرى مثل الديدان. وبعد ذلك نُخضع جميع الحبوب للتذوق من خلال بعض المختصين التابعين للشركة المُصنعة. وبعد الانتهاء من التذوق نرسل الثمار إلى المحمصة لتتحمص لمدة 10دقائق إلى 35 دقيقة.

مرحلة سحق الثمار والطحن في صناعة الشوكولاتة

وهي المرحلة الرابعة من صناعة الشوكولاتة، فبعد أن تمر حبوب الكاكاو بمرحلة التحميص تتقشر لب الثمرة وتتفسخ عن القشر. وبعد ذلك نقوم بعملية الطحن لينتج ما ندعوه بعصارة الكاكاو Chocolate Liquor، ويجب أن تتم عملية الطحن بدرجة حرارة عالية. ونستمر بعملية الطحن حتى نحصل على زبدة الكاكاو. وتتكرر العملية حتى يصغر حجم كتلة الزبدة ومكونات أخرى مثل الحليب في حال وجودها. ويجب أن نحرص على وصول الزبدة التي تشكلت إلى كل أجزاء كتلة الشوكولاتة.

بعد أن نصل إلى الحجم المرغوب تتوقف آلة الطحن. وهنا نضيف بعض المواد الأخرى بحسب النكهة المطلوبة أو نوع الشوكولاتة. كما تتم إزالة بعض من نسبة الزبدة بحسب نوع الشوكولاتة المراد إنتاجها. ومن المواد التي نضيفها، بحسب الطلب، في هذه المرحلة الليسيشن، ومسحوق الكريمة، والسكر، والفانيلا، والحليب أو فتاته.

مرحلة تحضير الشوكولاتة

وهي المرحلة الأخيرة من صناعة الشوكولاتة والتي تتم في آلة خاصة. ففيها تخضع الشوكولاتة لعدة عمليات مثل اللف، والعجين، والتسخين، وتتعرض للتهوية أيَضًا. وبعد مرورها بالعمليات السابقة تخضع أيضًا لدرجة حرارة يحددها المصنع وضمن قوالب معينة.

أصل تسمية الشوكولاتة

أجمع الكثير من المؤرخين أن كلمة شوكولاتة في الأصل مشتقة من حضارة الأزتيك التي كانت موجود في المكسيك. وكانت هذه الكلمة تُشير إلى شراب مشهور في تلك الفترة واسمه Xocolatl أو شوكواتل، أي الماء شديد المرارة. وكان يصنعه الناس من الماء والكاكاو ومواد أخرى كانت مشهورة في ذلك الوقت.

بعض الفوائد المهمة المعروفة عن الشوكولاتة

تختلف أنواع الشوكولاتة بحسب رغبة الزبائن ومنها الشوكولاتة الداكنة أو غيرها، وقد يفضل البعض الأطعمة الأخرى التي تدخل فيها الشوكولاتة. ولا يأتي هذا الإقبال الكبير من دون سبب، فبغض النظر عن المذاق اللذيذ فإنّ للشوكولاتة فوائد كثيرة سنستعرض أهمها.

تلعب الشوكولاتة دورًا كبيرًا في سلامة الدماغ. فبحسب ما أكد العلماء أن شرب كأسين من الشوكولاتة السائلة الساخنة يساهم في وصول الدم إلى الأجزاء المعنية في الدماغ. وهذا يوصلنا إلى نتائج مؤكدة وهي تقليل خطر الإصابة بمرض الزهايمر والسكتة الدماغية، وتقليل مستوى الكوليسترول في الجسم. كما يساعد وجود بعض العناصر الغذائية المهمة، مثل الحديد والمنغنيز والألياف، على الحفاظ على طاقة الجسم وتحسين أدائه.

ولكن كغيرها من الأطعمة فهي سيف ذو حدين، إذا تناولته بكميات غير منظمة قد يؤدي إلى خلل وأضرار في الجسد. وبالأخص الشوكولاتة الداكنة فيجب ألا يتجاوز استهلاكها اليومي الفردي أكثر من 65غ لاحتوائها على سعرات حرارية عالية.

وبهذا عزيزي القارئ أصبحت على درايةٍ تامّة بجميع عمليات صناعة الشوكولاتة ومكوناتها، وأصبحت تعرف أكثر عن تاريخ هذا المنتج. ولكن يبقى للشوكولاتة جانب مظلم لا ندري عنه الكثير، فيشتكي العمال في الكثير من البلدان الأفريقية التي تنمو فيها شجرة الكاكاو من سوء أوضاع العمل. ناهيك عن صغر سن العاملين في حصاد بذور الكاكاو الذين يتعرضون لظروف سيئة ومعاملة أسوء من أصحاب المصانع.